إعلان الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدورتها الثانية عشرة

عروبة الإخباري – أبوظبي/ أعرب معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، عن تقديره للرعاية السامية التي تلقاها الجائزة من القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة (حفظه الله) ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتقدير سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة. ما دفع الجائزة قدماً كي تتبوأ موقعها الريادي الذي وصلت إليه على المستويين العربي والدولي، وساهم في تعزيز دور الإمارات في خدمة الشجرة المباركة والابتكار الزراعي حول العالم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، صباح أمس الأربعاء 12 فبراير 2020، في قصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي، أعلن فيه أسماء الفائزين في الجائزة بدورتها الحادية عشرة بحضور الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، عضو مجلس الأمناء، أمين عام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وأعضاء اللجنة العلمية للجائزة وحضور الأستاذ مسلم عبيد الخالص العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة. مؤكداً بأننا فخورون بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه الجائزة خلال دورتها الثانية عشرة بفضل الثقة الكبيرة وتوجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء الجائزة.
الفائزون بالجائزة
وأضاف أمين عام الجائزة لقد تم تحديد الفائزين في الدورة الثانية عشرة للجائزة وفقاً للمعايير والآليات الدولية المتبعة في منح الجائزة، وبناء على تقرير اللجنة العلمية وتحكيم الأعمال المشاركة واعتماد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة، للفائزين ضمن فئات الجائزة الخمس، فقد جاءت النتائج على النحو التالي:

فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة:
 التكاثر الحيوي الناشئ في نخيل البلح: أ، مورفو ديفو – استراتيجية التكيف الديناميكي خلال التنمية في وقت مبكر
 البحث مقدم من: الدكتورة إكرام بليلو، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية / المملكة العربية السعودية
فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة:
 مبادرات سبل المعيشة الذكية والتسويق وذلك عن طريق التكيف (أو تهيئة) المناخ
 الجامعة الأمريكية بيروت / الجمهورية اللبنانية
فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي:
 تأثير استخدام أنابيب (TERRAPLUS) من نوع (+T) في نظام الري السطحي على إنتاجية التمر
 مؤسسة النخلي، دبي / دولة الإمارات العربية المتحدة
فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي (مناصفة بين):
 الأستاذ الدكتور: كازو شينوزاكي / اليابان
 والدكتورة: حسناء الحراق / المملكة المغربية

نقلة نوعية وخطوات كبيرة
وأضاف سعادة الأمين العام أن الجائزة خَطَتْ ومنذ انطلاقتها خطوات كبيرة، بمباركة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتشرفت بأنها تحمل اسم سموه، وهذا ما ألقى على عاتقنا مسؤولية كبيرة للانطلاق نحو آفاق أوسع، وتحقيق الريادة لتصبح الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم.
وأكد أن النجاح الكبير والنقلة النوعية التي حققتها الجائزة جاء بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والدعم المستمر من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة. ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح رئيس مجلس أمناء الجائزة.
وتوجه سعادته بالتهنئة للفائزين في كافة فئات الجائزة، مؤكداً أن الفائزين بمختلف فئات الجائزة هم بمثابة قيمة مضافة تسهم في تطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى العالم، معرباً عن أمله في أن تحظى الجائزة في دورتها المقبلة بمزيد من المشاركات لخدمة هذا القطاع والنهوض به على كافة المستويات.
من جهته فقد أكد الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي عضو مجلس أمناء الجائزة على أن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي قد تميزت في دورتها الثانية عشرة بمجموعة من النقاط أَبْرَزُهَا وصل عدد المتقدمين إلى 141 مرشح يمثلون 28 دولة حول العالم، حيث سجلت فئة البحوث والدراسات المتميزة كعادتها أعلى نسبة مشاركة بلغت 59 مشارك، تلتها فئة الابتكارات الرائدة بـ 39 مشارك، وفئة الشخصية المتميزة 22 مشارك، وفئة المشاريع التنموية 16 مشارك، علماً بأن منهجية العمل في الأمانة العامة للجائزة تتسم بالشفافية العالية والحيادية التامة.

جائزة المزارع المتميز بالإمارات
من جانبه، فقد أشار الأستاذ مسلم عبيد بالخالص العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة بأن جائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر التي تنظمها شركة الفوعة بالتعاون مع الأمانة العامة للجائزة بالتعاون، قد استقطبت خلال دورتها الثالثة نخبة من أصحاب المزارع المتميزين على مستوى الدولة بلغ عددهم 135 مزارعاً ممن لديهم أفضل وأجود مزارع النخيل بدولة الامارات تركزت منافساتهم ضمن أربع فئات هي فئة المزارع الصغيرة والمتوسطة والفوق متوسطة والكبيرة، حيث تم استبعاد فئة الابتكار الزراعي لهذا العام وذلك لعدم وجود منافسين عليها. كما تم تحديد الفائزين بالجائزة وفقاً للمعايير والآليات المتبعة في منح الجائزة،
كما أكد الدكتور هلال الكعبي على أهمية جائزة المزارع المتميز في دعم وتحفيز المزارع الاماراتي من أجل تطوير الخدمات الزراعية وتحسين التمور الإماراتية وتعزيز التنافسية على المستوى المحلي والدولي. وأثنى على الاخوة الفائزين المتميزين في زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى الإمارات. وأضاف أنه بناء على تقرير اللجنة العلمية وتحكيم المزارع من قبل خبراء في شركة الفوعة، وجاءت النتائج على النحو التالي:
 فئة المزرعة الكبيرة
 الفائز الأول: عبد الله علي راشد عبد الله الحمودي
 الفائز الثاني: محمد أحمد سيف المزروعي
 فئة المزرعة فوق المتوسطة
 الفائز الأول: سلطان أحمد غانم السويدي
 الفائز الثاني: سعيد خليفة سيف محمد المزروعي وشركائه

 فئة المزرعة المتوسطة
 الفائز الأول: الشيخة عهود فيصل عبد الله احمد المعلا
 الفائز الثاني: أحمد خليفة سيف محمد المزروعي وشركائه
 فئة المزرعة الصغيرة
 الفائز الثاني: حمامة حسين خليفة قريوش القبيسي

شاهد أيضاً

أورنج الأردن تطلق برنامجاً تدريبياً حول دور التقنيات الحديثة في الزراعة المستدامة ومكافحة غزو الجراد الصحراوي

أعلنت أورنج الأردن عن إطلاق برنامجها التدريبي الهادف إلى تعزيز حلول الزراعة المستدامة المدعومة بالتقنيات …