ماذا قال الرزاز عن التطبيقات والتكسي الأصفر؟

عروبة الإخباري – التقى رئيس الوزراء عمر الرزاز مساء اليوم الخميس، عدداً من ممثلي قطاع النقل بمختلف فئاته، بحضور وزير النقل خالد وليد سيف.

ويأتي اللقاء، الذي عقد في وزارة النقل، ضمن سلسلة لقاءات تشاورية تعقدها الحكومة مع ممثلي مختلف القطاعات، وبما يسهم في تحديد أولويات العمل في المرحلة المقبلة.

وتناول اللقاء التحديات والرؤى والأفكار المتعلقة بعدد من المحاور الرئيسة في قطاع النقل، كالنقل المدرسي، ونقل البضائع، والنقل السياحي المتخصص ومعوقات الاستثمار، والنقل العام، والتطبيقات الذكية والتكسي الأصفر، وتكسي المطار، ومكاتب تأجير السيارات.

وشدد الرزاز على مفهوم التشاركية بين الحكومة والقطاع الخاص، وبحيث تستفيد السلطة التنفيذية من مقترحات وتوصيات العاملين والمستثمرين في مختلف القطاعات، إضافة إلى توضيح مبررات عدم المضي في بعض التوصيات والمقترحات.

وفيما يتعلق بمحور النقل المدرسي، قال الرزاز إن هذا الجانب يمثل مطلبا وطنيا بامتياز يجب المضي في تحقيقه، مشيرا إلى أن الحكومة ذللت العقوبات والصعوبات التي كانت تواجه القطاع، وهناك مؤشرات ايجابية تتعلق بحجم مسؤولية الشركات العاملة فيه.

وحول الملاحظات التي وردت من الحضور فيما يخص محور نقل البضائع، أشار الرزاز إلى أهمية مراعاة الكلفة العالية للنقل، بحيث لا تؤثر على التجارة، موضحا “نحن مع حماية مواطنينا ومستثمرينا الذين يستثمرون في هذا القطاع من قبل عام 2011 “.

وحول محور التطبيقات الذكية والتكسي الأصفر، قال الرزاز ” واجبنا كحكومة ومؤسسات أن ندعم التكسي الأصفر في الارتقاء لمنافسة السيارات العاملة عبر التطبيقات الذكية”، مؤكدا أهمية مساعدة الأجهزة الأمنية في ايقاف السيارات العاملة بتطبيقات غير مرخصة، وعدم استمرارها خصوصا عندما يتعلق الأمر بخسائر مالية وحماية المواطنين.

وحول مبادرة “النشمي الأصفر” التي ستطلقها شركة إماراتية مع شركاء أردنيين بهدف توفير تأمين صحي وضمان اجتماعي لسائقي التاكسي في الأردن، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بهذه المبادرة، مؤكدا أن الحكومة تعمل على منظومة في قانون العمل والضمان الاجتماعي لحماية حقوق سائقي التاكسي الأصفر.

وفيما يتعلق بمحور قطاع النقل العام، أكد الرزاز أن النقل العام يعد هاجسا كبيرا للمواطنين، مشيرا إلى اهمية أن يكون موضوع التأمين الإلزامي جزءا من مصفوفتنا في أولويات الحكومة لقطاع النقل.

وأشار إلى أن الحكومة بدأت في دعم الركاب بمناطق بؤر الفقر والمناطق الصناعية، مبينا أن صندوق دعم الركاب سيسهم في تحسين الوضع المعيشي للمواطنين، إضافة إلى تخفيض كلف الانتاج.

وأكد رئيس الوزراء، في نهاية كلمته خلال اللقاء الحواري، أن الحكومة تتعهد بعدم ترحيل أي شيء للمستقبل ومحاولة حل جميع المواضيع أولا بأول، مشددا على أهمية دعم الشركات المحلية في قطاع النقل لكن دون أن يكون ذلك على حساب السلامة العامة.

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …