التعاون الإسلامي تعلن رفضها صفقة القرن

عروبة الإخباري – أعلنت منظمة التعاون الإسلامي في بيان عقب اجتماعها الاستثنائي في جدة، اليوم الاثنين، رفضها خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة بـ”صفقة القرن”.

وقالت المنظمة التي تضم 57 دولة، والتي تعقد قمة في مدينة جدة السعودية لمناقشة الخطة “ندعو كافة الدول الأعضاء إلى عدم التعاطي مع الخطة الأمريكية أو التعاون مع الإدارة الأمريكية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال”.

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، دعم أي جهود دولية لحل القضية الفلسطينية وصولا إلى سلام شامل، كما أكد دعم إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، والتمسك بالحلول المستندة إلى القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأكد العثيمين أن “قضية فلسطين تتصدر سلم أولويات المنظمة”.

بدوره، قال وزير الخارجية الفسلطيني رياض المالكي، إن “صفقة القرن” هي “محاولة غير مسبوقة لإنكار حق الشعب الفلسطيني”، معتبرا أنها “تدمر الأسس التي قامت عليها مفاوضات السلام”.

وشدد المالكي على أن “الخطة الأمريكية منحازة بشكل كامل للجانب الإسرائيلي”، معتبرا أنها “تشرع إجراءات الضم الإسرائيلية وتلغي القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية”.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، شدد على “التمسك بحل عادل يكفل حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، داعيا إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني.

شاهد أيضاً

اتفاق أردني بريطاني على ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

عروبة الإخباري تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، اتصالا هاتفيا …