وزير الثقافة يطلق الحوار الوطني للأولويات الثقافية في جرش

عروبة الإخباري – اكد وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي أن الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني تعمل على تفعيل العمل الثقافي الوطني وتساهم في التنوير وحركة التغيير الثقافي والاجتماعي الايجابي.

واضاف الطويسي خلال رعايته اليوم في قاعة بلدية جرش الكبرى حفل اطلاق الحوار الوطني حول الأولويات الثقافية للاعوام ٢٠٢٠-٢٠٢٤ والتي أدارها وقدم لها الدكتور اسماعيل القيام بحضور رؤساء واعضاء الهيئات الثقافية ان توجيهات جلالة الملك للحكومة جاءت بالعمل مع المؤسسات الموجودة بمناطق ومحافظات المملكة من اجل تحقيق التنمية المحلية بما يخدم المواطنين في مناطق سكناهم ويساهم في تطوير الحياة الثقافية .

وبين الوزير ان لدى الوزارة خطة طموحة لتفعيل دور الهيئات الثقافية والعمل على استقلاليتها بأن تكون حارسه على الهوية الثقافية الاردنية والضمير الثقافي الأردني وهذا لن يتم بدون دعمها وتمكينها ليس دعما ماليا فقط وانما من خلال بناء قدرات هذه الهيئات وتمكينها من جميع الجوانب خاصة المقرات مؤكدا ان الهيئات الثقافية ركيزة أساسية في التنمية الوطنية و التنمية الثقافية ، لافتا الى ان وزارة الثقافة تعمل على تعظيم دور هذه الهيئات لما لها من اثر فاعل في الحياة العامة لافتا إلى كيفية تذليل العقبات للنهوض بالشباب وتفجير طاقاتهم الإبداعية .

واشار الوزير الى أن محافظة جرش لها دور مهم في تاريخ الثقافة الأردنية وشهدت جولات تاريخية مهمه في تاريخ الاردن القديم والحديث وتلعب دورا اساسيا ومهما في الحركة الثقافية الوطنية من خلال مهرجانها السنوي للثقافة والفنون .

وطلب الطويسي من الهيئات الثقافية بأن تكون همزة الوصل بين المؤسسات العامة والمجتمع وان تشكل الفضاء العام في المجتمع الأردني لتكوين الأفكار والرأي العام والتفكير العام مؤكدا عزم الوزارة على التواصل وتوفير حالة ايجابية من العلاقة الدائمة والمستمرة مع الهيئات الثقافية لتحقيق اهداف التنمية الوطنية الشاملة والتي تتطلع اليها الحكومة داعيا الهيئات الثقافية الى وضع واعتماد برامج وخطط محددة والعمل عليها بالتعاون مع مديريات الثقافة المنتشرة بمحافظات المملكة ، مؤكدا ان الوزارة تقدم الدعم المناسب للهيئات الثقافة لتتمكن من القيام بدورها بشكل مناسب في خدمة التنمية المحلية وتوفير المساحات المناسبة لجيل الشباب .

و بحث الطويسي مع الفعاليات الثقافية بالمحافظة اولوليات العمل الثقافي وتحديد اسس البرامج والمشاريع المختلفة التي يمكن للهيئات الثقافية العمل فيها وتقديم مشاريع مختلفة .

وتحدث محافظ جرش عاطف العبادي مثمنا لقاء الوزير بالفعاليات الثقافية في جرش مؤكدا دور الفعاليات الثقافية في التنمية والحوارات الهادفة البناءة

كما تحدث رئيس بلدية جرش علي قوقزة أهمية الملف الثقافي وحاجته الى رفع سويتها .

وتحدث رئيس مجلس المحافظة رائد العتوم مؤكدا دعم المجلس للعمل الثقافي في المحافظة .

واشار مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري الى ان الهيئات الثقافية في محافظة جرش هي من الهيئات الناشطة على المستوى الثقافي المحلي والوطني في بعض الهيئات ، مشيرا الى ان المديرية تقدم كافة اشكال الدعم المناسب للهيئات الثقافية بما يحقق اهداف التنمية الوطنية الشاملة في المجال الثقافي ويساهم في تعزيز مشاركة الهيئات الثقافية واعضاء الهيئات في العمل العام والحياة الثقافية المحلية والوطنية .

وبين ان محافظة جرش تضم العديد من الهيئات الثقافية المتنوعة والتي لها مساهمات متميزة على الصعيد الثقافة الوطنية .

و اكد رؤساء الهيئات الثقافية حاجة الهيئات الى مزيد من الدعم المالي وتوفير مقرات للهيئات بما يتناسب مع الجهد الذي تقدمه الهيئات في سبيل التنمية المحلية .

وجرى خلال الحفل مداخلات عديدة تركزت على أهمية الفعل الثقافي ودوره في التنوير لما يحيق بهذا الوطن من مخاطر وتحديات .

شاهد أيضاً

“هرم الصفر” .. كتاب روحاني فلسفي للطوال

عروبة الإخباري –  إبراهيم السواعير    أصدرت الكاتبة لارا الطوال الطبعة الثانية من كتابها (هرم …

%d مدونون معجبون بهذه: