الرئيسية / عربي ودولي / منها نزع سلاح حماس.. نتنياهو لخّص خطة ترامب في 6 نقاط

منها نزع سلاح حماس.. نتنياهو لخّص خطة ترامب في 6 نقاط

عروبة الإخباري – لخّص رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، تفاصيل «خطة السلام» التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني 2020، في ست نقاط:

أولاً: اعتراف الفلسطينيين بأن إسرائيل دولة يهودية.

ثانياً: إسرائيل ستحافظ على السيطرة الأمنية غرب نهر الأردن، وهذا يُعطي إسرائيل حدوداً شرقية دائمة معترفاً بها.

ثالثاً: دعوة حماس لنزع سلاحها، وغزة تكون منزوعة السلاح.

رابعاً: مشكلة اللاجئين الفلسطينيين تُحل خارج إسرائيل.

خامساً: القدس تبقى عاصمةً موحَّدة تحت السيادة الإسرائيلية.

سادساً: الخطة لا تُخرج أي شخص إسرائيلي أو فلسطيني من منزله، بل تقترح حلولاً مبتكرة، بحيث يرتبط الإسرائيليون بإسرائيل، والفلسطينيون يرتبطون ببعضهم.

كان نتنياهو قد أشاد بخطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، قائلاً إنها تقدم «طريقاً واقعياً» لتحقيق سلام دائم في المنطقة. كما أضاف: «في هذا اليوم أيضاً رسمت مستقبلاً مشرقاً للإسرائيليين وللفلسطينيين وللمنطقة، من خلال طرح طريق واقعي لسلام دائم».

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، تفاصيل «خطة السلام» المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ «صفقة القرن»، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسفراء 3 دول عربية.

ترامب استهل كلمته بالقول: اليوم إسرائيل تأخذ خطوة كبيرة نحو السلام، كما أكد أن «خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام».

فيما قال، في كلمة ألقاها بالبيت الأبيض تضمنت تفاصيل خطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم «صفقة القرن»: إن خطته المقترحة للسلام «مختلفة بشكل جوهري عن خطط الإدارات الأمريكية السابقة».

شاهد أيضاً

ترامب يعلن عدد حالات كورونا في أميركا.. ومنصب جديد لبنس

عروبة الإخباري – أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء الأربعاء، أنه تم تسجيل 15 حالة …

%d مدونون معجبون بهذه: