الكباريتي يطالب الجمارك بقائمة لأسماء شركات التخليص المخالفة

nael-kbarete-17

طالب رئيس غرفة تجارة الاردن – رئيس غرفة تجارة العقبة العين نائل الكباريتي ( الجمارك الوطنية ) بأصدار قائمة واضحة بأسماء شركات التخليص التي يوجد عليها ملاحظات ومخالفات من الجمارك الوطنية .
وطالب الكباريتي سلطة منطقة العقبة الأقتصادية الخاصة بضرورة تأمين موظف ثابت لضريبة المبيعات في النافذة الجمركية الواحدة أسوة بباقي الدوائر والمؤسسات العاملة في النافذة يعمل على مدار الاسبوع وبدوام متكامل في اشارة الى شكوى مستمرة من التجار والمستوردين لعدم وجود موظف ضريبة مبيعات في النافذة الجمركية أيام العطل الرسمية وبعد الساعة الرابعة مساءً . خاصة في ظل وجود نص واضح أن ضريبة المبيعات تستوفي في عملية البيع النهائي .
وقال الكباريتي خلال لقائه مدير النافذة الوطنية بالجمارك العامة م. احمد العالم انا هنالك حاجة ماسة لأعادة النظر في عمليات التخمين المبالغ فيها من قبل الجمارك الوطنية لا سيما في بضائع الترانزيت أضافة الى ضرورة السرعة والشفافية في عمل النافذة الواحدة وعدم تأخير البضائع وتسهيل أجراءات الترانزيت وأعادة التصدير للدول المجاورة واهمية انجاز البيان الجمركي في وقت واحد مع كل الدوائر المعنية بنافذة الوطنية ، مشدداً على ان يكون التخمين لكافة التجار على سعر الصفقة .
وطالب الكباريتي بأيجاد حل نهائي لإزدواجية الرسوم التى تفرض لجهاز الإكستري . حيث ان هذا الأمر مسؤولية الجمارك الوطنية وهي الجهة الوحيدة المخولة بإستيفاء الرسوم مقابل خدمات الأكستري .. لكن قيام ميناء الحاويات بأستيفاء رسوم لنفس الجهاز وبتبريرات غير مقنعة رغم طرح الموضوع سابقا ومعالجته لكن الان الوضع باستيفاء الرسوم المزدوجة عاد من جديد مما يؤثر على الجميع علما ان الهدف الاساسي هو تخفيض كلفة استيراد البضائع وتخفيض كلفة الموانىء الاردنية لتكون قادرة على المنافسة بالمنطقة ، لافتا ان اي عبء مالي أضافي يتحمله المستورد او الترانزيت ينعكس سلبا على التكلفة وبالتالي نفقد بالعقبة ميزة التنافسية .
من جانبه اكد مدير النافذة الوطنية في الجمارك العامة احمد العالم ان النافذة تتعامل حالياً مع 700/ 800 بيان جمركي يومياً وذلك لاول مرة في العقبة ، مشيراً الى ضرورة قيام كل تاجر ببيان سعر الصفقة لغايات التخمين ومؤكداً على ان كافة الملاحظات سيتم اخذها بالحسبان ليتم تسهيل عمل النافذة الواحدة كونها تشكل نموذجا مثاليا للعمل المنظم من بوابة واحدة .

شاهد أيضاً

وزيرة النقل: نطمح في تنفيذ مشاريع لتعزيز مفهوم النقل الأخضر في الموانئ والمطارات

عروبة الإخباري – التقت وزيرة النقل وسام التهتموني، الممثل الإقليمي للمعهد العالمي للنمو الأخضر في …