الرئيسية / اقتصاد / “التنموية والحرة” تستهدف استقطاب مشاريع بـ660 مليون دينار في 2020

“التنموية والحرة” تستهدف استقطاب مشاريع بـ660 مليون دينار في 2020

عروبة الإخباري – تستهدف شركة مجموعة المناطق التنموية والحرة استقطاب مشاريع استثمارية جديدة العام الحالي داخل المناطق التنموية بقيمة 660 مليون دينار وفق ما أظهر مشروع قانون الموازنة.
وفي حال استطاعت الشركة تحقيق هذه القيمة سوف ترتفع حجم الاستثمارات بالمناطق التنموية التي تشرف عليها بنسبة 5 % مقارنة مع المستهدف تحقيقه في 2019 والبالغ قيمتها 628 مليون دينار.
يشار إلى أن شركة مجموعة المناطق التنموية والحرة تشرف فقط على تطوير وجذب استثمارات في منطقة البحر الميت التنموية ومنطقة عجلون التنموية.
وخصصت الشركة ضمن موازنتها للعام الحالي 19.8 مليون دينار كمشاريع رأسمالية لتنفيذ واستكمال اقامة مشاريع في المناطق الحرة والتنموية منها 6 ملايين لغاية استكمال مشروع التلفريك في منطقة عجلون التنموية 2.5 مليون لغايات تطوير الشاطئ الشرقي للبحر الميت.
ويعتبر التلفريك أول مشروع في منطقة عجلون التنموية بعد مرور 10 سنوات على إطلاق المنطقة التي واجهت ظروفا استثنائية من جهة وبيروقراطية إدارية من جهة أخرى حالت دون استقطاب الاستثمارات إليها.
كما رصدت 4.4 مليون لغايات تطوير البنية التحتية للمنطقة الحرة في الزرقاء و .4 مليون دينار لغايات تطوير المنطقة الحرة المحاذية لمطار المكلة علياء الدولي.
وكانت الحكومة قررت في العام 2016 دمج شركة المناطق الحرة وشركة تطوير المناطق التنموية في شركة واحدة تحمل مسمى “المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية” بهدف توحيد العمل في ظل وجود تشابه في أعمال وغايات دمج شركة المناطق الحرة وشركة تطوير المناطق التنموية
الأردنية.
ويبلغ رأسمال المجموعة نحو 100 ألف دينار، وهو يمثل رأسمال كل من الشركتين المندمجتين.
وتعمل الشركة على‌ تملك وإدارة وتنمية وتطوير الأراضي داخل المناطق التنموية والحرة، بما فيها القيام بأعمال البنية التحتية وكذلك إنشاء وإدارة وتطوير المرافق والخدمات اللازمة والقيام بجميع التصرفات اللازمة لممارسة أي نشاط اقتصادي.
وتوجد في المملكة 8 مناطق تنموية هي: معان وإربد والمفرق وجبل عجلون، مجمع الأعمال، البحر الميت إلى جانب المحمدية (جنوب معان) ومنطقة المفرق الجديدة التي يديرها القطاع الخاص فيما يبلغ عدد المناطق الحرة العامة بالمملكة نحو43 منطقة منها 6 مناطق حرة عامة والباقي خاصة.

شاهد أيضاً

الصرايرة: 93 مليوناً و378 ألف دينار حجم التبرعات لـ “همة وطن”

عروبة الإخباري – قال نائب رئيس لجنة إدارة صندوق همة وطن جمال الصرايرة إن حجم …

%d مدونون معجبون بهذه: