هل ترتفع أسعار النفط مع ثأر إيران لمقتل سليماني؟ إليك السيناريوهات

qasm-slemane-irann2

عروبة الإخباري – تسبب التصاعد الحاد في التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في ارتفاع أسعار النفط الخام، لكن قد لا تبقى الأسعار مرتفعة لفترة طويلة، حسبما ذكر تقرير نشرته شبكة سي إن إن بيزنس الإخبارية الأمريكية.

ووفقا للتقرير، فقد تعهدت طهران بالانتقام لمقتل اللواء قاسم سليماني بناء على أوامر الرئيس دونالد ترامب. لكن المحللين يتوقعون استجابة محدودة لن تؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط بشكل كبير، مع الحفاظ على غطاء أسعار النفط. ويقول المحللون في مجموعة أوراسيا، وهي شركة استشارية للمخاطر، إن الانتقام سيتم حسابه بعناية ومن المحتمل ألا يتوقف عما يعتبر نزاعًا مسلحًا كبيرًا أو محدودًا.

وبدلاً من ذلك، تتوقع مجموعة أوراسيا قرابة شهر من الاشتباكات المنخفضة المستوى بين الميليشيات المدعومة من إيران والقوات الأمريكية في العراق، حيث وقعت الغارة الجوية على سليماني. من المرجح أن تستأنف طهران أيضًا مضايقة السفن التجارية في الخليج العربي.

وأنكرت إيران مسؤوليتها عن الهجوم السابق لأهداف نفطية في المملكة العربية السعودية، ويقول المحللون إنه من غير المحتمل تجربة شيء مماثل الآن خوفًا من إثارة رد فعل عسكري أكبر من الولايات المتحدة وحلفائها.

وقالت أمريتا سين كبيرة محللي النفط لدى اينرجي أسبكتس “على المدى القريب، لا نتوقع أي انقطاع في الإمدادات”. وأضافت ” الإيرانيين عقلانيين. لن يكون رد فعلهم سريعًا، سوف يستغرقون وقتهم”.

ومن شأن ذلك أن يترك قوى السوق الحالية، بما في ذلك فائض العرض الذي يلوح في الأفق، للقيام بعملها على الأسعار ومواجهة أي ضغوط تصاعدية ناجمة عن استجابة إيرانية متفرقة.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة في أحدث تقرير لها عن سوق النفط إنها تتوقع فائضا “كبيرا” في إمدادات النفط في أوائل هذا العام. من المتوقع أن تتحقق الوفرة رغم أن أوبك وحلفاءها يقيدون الإنتاج.

ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى الزيادة الكبيرة في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة والتي دفعت الإنتاج إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميًا. أيضا في اللعب: من المرجح أن يحد الاقتصاد العالمي الضعيف من نمو الطلب على الطاقة في عام 2020.

في حين أن هناك عوامل قوية من شأنها كبح جماح إيران، بما في ذلك الاقتصاد الضعيف والمناخ السياسي المحلي المتقلب، لا يزال هناك خطر نشوب صراع أكثر حدة مع الولايات المتحدة وحلفائها.

ومن المحتمل أن يتسبب ذلك في مزيد من التعطل في إمدادات النفط وتجديد الضغوط الصعودية على الأسعار.

ووفقًا لمجموعة أوراسيا، قد تتجه الأسعار نحو 80 دولارًا للبرميل في حالة انتشار الصراع إلى حقول النفط في جنوب العراق أو في حالة تكثيف مضايقة النقل البحري التجاري.

ويرى المحللون أنه “سيكون من الصعب استبدال نوع النفط المنتج في جنوب العراق، وهو أثقل من أشكال النفط الخام الأخرى. لقد تم تقليص المعروض من فنزويلا بشدة، وهو مصدر بديل”.

وقال أوزوالد كلينت محلل صناعة النفط في بيرنشتاين، إن هناك عوامل أخرى يمكن أن تساعد في دعم الأسعار. وقال إن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة يتباطأ، وأعلنت أوبك عن مزيد من التخفيضات في الإمدادات في ديسمبر. ومن غير المرجح أن يتعافى الإنتاج الفنزويلي مع استمرار الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد.

شاهد أيضاً

مملكة تجار المخدرات في لبنان… أبطالها مجرمون برتبة مشاهير

هؤلاء التجار يتجولون كالمشاهير ونوح زعيتر وجه “إعلامي” على شاشات التلفزة عروبة الإخباري – اندبندنت …