ديوان المحاسبة: مركبات حكومية بحوزة موظفي جمارك متقاعدين

عروبة الإخباري – كشف ديوان المحاسبة عن إحالة عدد من موظفي دائرة الجمارك برتبة عميد جمارك على التقاعد اعتباراً من تاريخ 19-11-2017 ديون قيام الدائرة بسحب المركبات الحكومية منهم، بالإضافة إلى صرف أثمان المحروقات والصيانة من المخصصات المالية المتوفرة بالدائرة.

وأشار تقرير الديوان لعام 2018 إلى “قيام دائرة الجمارك بتفريغ سواقين للعمل مع الموظفين المذكورين منذ تاريخ الإحالة ولغاية تاريخه، وتحمل الخزينة لتكاليف الرواتب والعلاوات المصروفة لهؤلاء السائقين، وبما لا تقتضيه مصلحة العمل بالدائرة”.

وأضاف التقرير أن بعض هذه المركبات الحكومية تحمل لوحة بيضاء، بالإضافة إلى اللوحة الحمراء.

وتابع: “لم يتم تجديد موافقة الرئاسة السارية لغاية 22-2-2018، حيث قامت دائرة الجمارك خلال عام 2018 بمخاطبة وزير المالية بعدة مذكرات لتجديد الموافقة من خلال رئاسة الوزراء، ولم تتم الموافقة على ذلك”.

وبيّن التقرير أن ديوان المحاسبة أوصى بـ”حصر واستدراد المبالغ المالية المصروفة دون وجه حق”.

ولفت إلى أنه “تم الرد من قبل دائرة الجمارك الأردنية، وتم حصر واسترداد قيمة المحروقات المستهلكة البالغة 882 ديناراً، دون حصر الكلف الأخرى المترتبة على تفريغ السواقين للعمل مع الموظفين المحالين على التقاعد”.

وأضاف: “وقد أكد رئيس الوزراء بموجب الكتاب رقم 55-11-16947 تاريخ 17-4-2019 على ضرورة استرداد المبلغ والالتزام بأحكام نظام تنظيم واستخدام المركبات الحكومية رقم 20 لسنة 2011، وما زال الموضوع قيد المتابعة”.

للاطلاع على تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018 اضغط هنا

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …