الرئيسية / ثقافة / اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل العربي “أعطونا الطفولة” في الزرقاء- صور

اختتام فعاليات مهرجان مسرح الطفل العربي “أعطونا الطفولة” في الزرقاء- صور

عروبة الإخباري – اختتمت يوم الأحد 10/11/2019، فعاليات مهرجان مسرح الطفل العربي “أعطونا الطفولة” في دورته الأولى في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، بحضور محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران.
وشارك في المهرجان الذي استمر عشرة أيام، ونظمته جمعية نادي الطفل الأردني بالتعاون مع وزارتي الثقافة والتنمية الاجتماعية ومجلس محافظة الزرقاء “اللامركزية”، 8 مسرحيات مثلت 8 دول عربية، واشتمل الحفل الختامي على فقرة فنية، وفقرة دبكة شعبية قدمتها فرقة زها الثقافي للأطفال.
وأشاد رئيس لجنة التحكيم محمد جمال عمرو بتعاون كافة الجهات المنظمة لإنجاح المهرجان في دورته الأولى، وأن مسرح الطفل يستحق اهتماما أكبر وعناية أفضل، مبينا أن الإضاءة التي قدمت في بعض المسرحيات كانت على نحو ارتجالي وغير مدروس، إضافة إلى وجود أخطاء لغوية في عدد من المسرحيات المعروضة.
وأشار إلى ضرورة إبعاد مشاهد العنف عن العروض المسرحية الموجهة للطفل، حيث أن العنف يتنافى مع رسالة مسرح الطفل، مؤكدا أهمية وجود تناغم بين عناصر العمل المسرحي ومراعاة تلحين الأغاني المسرحية بأساليب فنية سليمة تناسب أذواق الجمهور .
من جهته، عبر مدير المهرجان سامي المجالي عن شكره للوفود العربية المشاركة، فيما أشاد الرئيس الفخري لجمعية نادي الطفل الثقافي المهندس نضال جوابرة بأداء الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان.
ووزعت لجنة التحكيم الجوائز المخصصة في المهرجان، حيث فاز بجائزة أفضل إخراج مسرحي المخرج الأردني عمر الضمور عن مسرحية “بائع الخيطان”، وبجائزة أفضل نص مسرحي مسرحيتا “البيت الواسع” من تونس و”الساحل والمصباح” من العراق، فيما فاز بجائزة الأداء الجماعي مسرحيتا “بائع الكبريت” من فلسطين و”الساحل والمصباح”، وفازت مسرحية “التحدي” من السعودية بجائزة أفضل عمل متكامل.
وفاز بجائزة أفضل تصميم رقصات مسرحية “الثعلب المحتال والأطفال الصغار” من الجزائر، وبجائزة أفضل إضاءة مسرحية “أصدقاء الشمس” من مصر، وبجائزة أفضل ماكياج مسرحي، مسرحيتا “البيت الواسع” و”الساحل والمصباح”، وبجائزة أفضل أزياء وإكسسوارات “مسرحية الساحل والمصباح”.
كما فازت مسرحية “أصدقاء الشمس” بجائزة أفضل وجائزة أفضل ديكور مسرحي ومسرحية “بائع الكبريت” بجائزة أفضل تأليف وتوزيع موسيقي، وبجائزة أفضل سينوغرافيا مسرحية “الساحل والمصباح”.
وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفنان نادر أبو حجر، وبجائزة أفضل ممثل دور ثاني للكبار للفنانين أيوب البقالي من المغرب عن مسرحية “الكنز”، وحسان أحمد من الجزائر، وبجائزة أفضل ممثلة دور ثاني للكبار أروى جندوبي من تونس، وبجائزة أفضل ممثل دور أول للكبار للفنان خالد المصو من فلسطين.
وذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول للكبار للفنانة مروة الطرابلسي من تونس، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني للصغار لنورهان بختي من الجزائر وياسمين العلوي من المغرب، وجائزة أفضل ممثل دور أول للصغار لايميليا المصو من فلسطين، وجائزة أفضل ممثل دور أول للصغار لأحمد قستي من السعودية.

شاهد أيضاً

مهند مبيضين يحاضر حول كتابة التاريخ في الأردن خلال مئة عام

عروبة الاخباري – استضاف منتدى الفكر العربي، مساء يوم الأحد الماضي، أ.د. مهند مبيضين أستاذ …

%d مدونون معجبون بهذه: