اتفاقية بين مصر والأردن للربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي

عروبة الإخباري – وقع الأردن ومصر وهيئة الربط الخليجي، الثلاثاء، على هامش أعمال الدورة 13 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، مذكرة تفاهم واتفاقيتين لتأطير التعاون لتنفيذ مشروع ربط شبكتي الأردن ومصر بشبكة الربط الخليجي.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن الدراسات أكدت الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع، مشيرة إلى أهمية امتداد مشروع الربط القائم حالياً بين جميع الدول الخليجية الى كل من الأردن ومصر.

ورأت زواتي أن المشروع يشكل نواة لسوق الكهرباء العربي (السوق العربية المشتركة للكهرباء)، القائم على مبدأ تشغيل أنظمة كهربائية بطريقة تنافسية تغطي جميع الدول العربية عدا عن دور المشروع في توفير حد أدنى للقدرة المركبة والاحتياطي التشغيلي، إضافة إلى معالجة التذبذبات، وتقليل الانقطاعات المبرمجة التي من الممكن اللجوء اليها في بعض الحالات.

وتحدثت عن الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للمشروع الذي من شأنه تعزيز استقرار النظام الكهربائي العربي وتحقيق التكامل في مجال الطاقة.

وقالت “إننا الآن بحاجة لخطوات عملية لتسريع إنجاز المشروع لخدمة بلداننا وتحقيق مصالح شعوبها”، مشيدة بالتعاون القائم بين الأردن ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي العربية في ترسيخ تعاون يخدم مصالح الشعوب العربية من خلال “كتلة طاقية” مؤثرة على مستوى المنطقة والعالم.

من جانبه قال الوزير المصري إن بلاده تولي أهمية لمشروعات الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية، وتشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي.

بدوره قال آل خليفة إن دراسة مبدئية أعدت لجدوى استكمال مشروع الربط الكهربى الخليجى ليشمل مصر والأردن.

وتشير الدراسة التي أعدها الاستشاري إلى إمكانية الربط بين مشروع الربط الخليجى القائم والعراق ثم من العراق إلى الأردن، ومن الأردن إلى مصر أو يكون من دول الخليج مباشرة للأردن، ومنها إلى مصر.

وسوف يمتد المشروع في مراحل لاحقة إلى سوريا ولبنان والعراق وفلسطين.

وكان الأردن ومصر وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي العربية اتفقوا خلال اجتماع استضافه الأردن في شهر تموز/يوليو الماضي على تشكيل لجنة فنية مشتركة وتحديد أطر زمنية وصياغة مذكرة تفاهم تؤطر لأسس تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين شبكة الكهرباء الخليجية والأردن ومصر.

ووقع عن الحكومة الأردنية الوزيرة زواتي، وعن مصر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شكري وعن هيئة الربط الخليجي الرئيس التنفيذي الشيخ نواف بن إبراهيم ال خليفة، بحضور مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أمين عام الاتحاد العربي للكهرباء أمجد الرواشدة.

زواتي شاركت في أعمال الدورة الثالثة عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، التي عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ووفق الوزير زواتي أكد المشاركون في الاجتماع أهمية السوق العربية المشتركة للكهرباء والإطار المؤسسي لهذه السوق بدراسة الجدوى وتشكيل أمانة السوق ولجانها المتخصصة.

وناقش المشاركون موضوع المؤتمر الإقليمي لإنشاء منصة لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة العربية ودعم صناعات إنتاج المعدات الكهربائية.

شاهد أيضاً

الملك يشدد على أهمية الاعتراف الأوروبي والدولي بالدولة الفلسطينية

عروبة الإخباري – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع …