الرئيسية / ثقافة / مسيرة بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء ويوم فرح في القرية العالمية للحيوان

مسيرة بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء ويوم فرح في القرية العالمية للحيوان

عروبة الإخباري – – نظم نادي النخبة للمكفوفين مسيرة بدأت من ساحة مسجد التوحيد في الرصيفة وانتهاء بساحة القرية العالمية للحيوان، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي يصادف الخامس عشر من اوكتوبر من كل عام ، وجاءت المسيرة بهدف نشر التوعية المجتمعية بيوم الكفيف وأهمية العصا البيضاء وما تحمله من رمزية كذلك  لتفعيل دور المكفوفين وتعزيز انخراطهم في جميع مؤسسات المجتمع وتذليل التحديات التي تواجههم.

وشارك في المسيرة التي نظمها النادي ،ممثلون عن الجمعيات والأندية والقوى الشبابية والنسائية وجمع من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وقال رئيس النادي ميعاد خاطر  ان نادي النخبة للمكفوفين هو هيئة ثقافية يتبع لوزارة الثقافة اعتاد تنظيم هذه المسيرة السنوية للفت الأنظار الى هذه الفئة من أبناء مجتمعنا ،كذلك نشر الوعي  لدى الأهالي بضرورة  التعرف على مفهوم العصا البيضاء وكيفية التجاوب مع حاملها.

وقالت رئيسة جمعية اسوار مكة مريم شحادة من الضروري تعميم مفهوم العصا البيضاء وتهيئة البنية التحتية التي  تساعد المكفوف على الحركة والتنقل باستقلالية وحرية. وبينت أن مشاركتها في المسيرة جاءت من باب الدعم المعنوي للمكفوفين لما لهم من دور إيجابي يقومون به كونهم جزءا لا يتجزأ من مجتمعنا الإنساني.

وقال معاذ الطريفي وهو كفيف ان المكفوفين هم فئة من المجتمع لهم حقوق وعليهم واجبات ويستطيع الكفيف أداء جميع الأعمال التي تطلب منه ، كل حسب تخصصه ، اذ ان الاعاقة لا يمكن أن تقف عائقا أمام مشاركتنا الفاعلة في المجتمع الأردني “.

وقال نائب رئيس الجمعية د عبد الكريم الملاح ان المكفوفين إذا ما حصلوا على الثقة والفرصة المناسبة فإنهم قادرون على العطاء والابداع وقال نأمل أن تتنبه الحكومة و المجتمع إلى هذه الفئة من ذوي الإعاقات البصرية.

وقد وزعت العصا البيضاء على المشاركين في المسيرة (مكفوفين ومبصرين) ورفعت الاعلام الأردنية ويافطة تهنئة لمكفوفي العالم بالمناسبة.

 كما أقامت جمعية أبناء الرصيفة الثقافية بالتعاون مع وزارة الثقافة كرنفال اطفال شملت العديد من الفقرات الغنائية الخاصة بالأطفال، إلى جانب اللعب مع المهرجين والشخصيات الكرتونية والمسابقات وتوزيع الهدايا والجوائز وعرض مواهب الاطفال قدمتها الناشطة حنان سليمان.

وقدم رئيس الجمعية عمر قاسم كلمة عبر خلالها عن شكره لشركة مياهنا على تقديم الهدايا لكرنفال الاطفال وقال أن  اليوم الترفيهي يأتي لتنشيط الاطفال وتعزيز الثقة بالنفس من خلال تزويد الاطفال بمعلومات مفيدة وهادفة.

 وأضاف أن جمعية ابناء الرصيفة الثقافية تهدف إلى التشارك والتشابك مع الجمعيات والهيئات الثقافية في شتى المجالات و هذه المسيرة نجسيدا للمشاركة الإيجابية بين ذوي الإعاقة البصرية والمجتمع الاردني بشكل عام .

 وتجول الاطفال والاهالي في مرافق الحديقة الجميلة والغنية بالحيوانات المختلفة.

                   

شاهد أيضاً

مهند مبيضين يحاضر حول كتابة التاريخ في الأردن خلال مئة عام

عروبة الاخباري – استضاف منتدى الفكر العربي، مساء يوم الأحد الماضي، أ.د. مهند مبيضين أستاذ …

%d مدونون معجبون بهذه: