افتتاح الأيام الثقافية الفلسطينية في عمان

 

عروبة الإخباري – افتتح وزير الثقافة الدكتور محمد أبو رمان، ونظيره الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، مساء اليوم الأربعاء، في المركز الثقافي الملكي، فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية التي تقام بمناسبة الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى المبارك، وإعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019.
وتشتمل الأيام الثقافية التي تقام لمدة يومين على معرض للصور عن القدس من أرشيف دائرة المكتبة الوطنية الأردنية إضافة إلى صور من الإعمار الهاشمي للمسجد الأقصى، وأمسية شعرية أردنية – فلسطينية، شارك بها الشاعران قيس قواقزة، وامين الربيع من الاردن، والشاعر مروان مخول من فلسطين.
ورحب الدكتور أبو رمان خلال حفل الافتتاح بالوفد الفلسطيني الضيف، وبإقامة هذه الفعاليات الثقافية في عمان التي تتضمن عدداً من النشاطات التي تعنى بمدينة القدس التي تحظى بمكانة خاصة في وجدان الهاشميين، وهذا يتجلى في الوصاية الهاشمية، ورعاية الأماكن المقدسة فيها من خلال الإعمار الهاشمي.
وقال إن هذه الأيام الثقافية هي باكورة التعاون والتشبيك مع وزارة الثقافة الفلسطينية لإقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية المشتركة التي ستكون على الصعيد الثقافي، وعلى الصعيد الشبابي، من أجل التوثيق لهذه المدينة وبقائها في ذاكرة الأجيال.
وقال الدكتور أبو سيف إن الأيام الثقافية الفلسطينية التي تقام بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية تعكس حجم التضامن العربي مع القدس، وتعكس اهتمام الأردن وقيادته، وعامة الشعب الأردني بالقدس وما تمثله، مضيفاً أن المدينة المقدسة تعرضت خلال السنوات الماضية إلى التهويد بحيث تقلص الوجود الفلسطيني فيها.
وأشار إلى أن الثقافة تعتبر أداة من أدوات المقاومة لدى الشعب الفلسطيني، وهي سلاح مهم للوقوف في وجه محاولات الاحتلال الإسرائيلي – أقدم احتلال على وجه الأرض حتى الآن – لتهجير أهل القدس.
وفي حفل الافتتاح، تبادل الوزيران الدروع التذكارية بهذه المناسبة، كما كرم وزير الثقافة الدكتور أبورمان، نظيره الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، ووزير شؤون القدس فادي الهدمي الذي يشارك في الأيام الثقافية بندوة بعنوان “البنية الثقافية والاجتماعية في القدس”، ويحاضر فيها أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان، وعدد من الباحثين.بترا

شاهد أيضاً

النجار ترعى الاحتفال باليوم الوطني للعلم الأردني في متحف الحياة البرلمانية

عروبة الإخباري – احتفلت وزارة الثقافة، الثلاثاء، في متحف الحياة البرلمانية بعمان، باليوم الوطني للعلم …