الحرائق تهدد بانحسار الغابات الحرجية بالأردن

عروبة الإخباري – كشف تقرير دولي متخصص عن انحسار الغابات الحرجية في الأردن بسبب ارتفاع نسبة الحرائق، وارتفاع عدد الإنذارات المتعلقة بحرائق الأشجار، و”بشكل غير معتاد” لتصل إلى 32 في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي، مشيرا إلى أن جرش احتلت المرتبة الاولى في أكبر خسارة نسبية في تغطية الأشجار.
وفي التقرير الصادر عن منصة مراقبة الغابات العالمية الشهر الحالي، فإن هذا “الرقم يعد مرتفعًا، مقارنة بالأسبوع نفسه في الأعوام السابقة، بحسب ما بينت تنبيهات نظام التصوير المرئي بالأشعة تحت الحمراء”.
ولفت التقرير، الذي يرصد وضع الغابات في الأردن منذ العام 2001 إلى ان “محافظة المفرق شهدت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة أكثر عدد من الحرائق، حيث تم اكتشاف 22 إنذار حريق، تمثل 19 % من إجمالي التنبيهات المكتشفة”.
وتقدر المساحة الاجمالية للحرائق التي وقعت العام الماضي حوالي 217 دونما، مقارنة بـ470 دونما العام 2017، في حين بلغ عدد الأشجار الحرجية التي تضررت نتيجة 18 حريقا 450 شجرة.
وكانت محافظات جرش وعجلون والبلقاء الأكثر خسارة للأشجار بسبب الحرائق في الفترة بين 2001- 2018 وبنسبة 86 %، وجاءت محافظة جرش في المرتبة الاولى في هذه الخسائر بنسبة 50 %.
وفيما يتعلق بزيادة مساحة غطاء الأشجار جاءت محافظة البلقاء بنسبة 50 % بين عامي 2001 و2012 وبمساحة 4.19 هكتار.
ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، لم يكن هناك أشخاص يعملون في قطاع الغابات بالأردن في العام 2010.
وحول السرد التاريخي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الأردن، تشير دراسات المنظمة ذاتها، إلى أن كل 2 كيلومتر من الأشجار يمتص يوميا ما بين 12 و120 كغم من غاز أول أكسيد الكربون.
وتوفر منصة مراقبة الغابات العالمية، البيانات والأدوات اللازمة لمراقبة الغابات، وتتيح لأي شخص الوصول إلى معلومات في الوقت الفعلي تقريبًا حول مكان، وكيفية تغير الغابات في جميع أنحاء العالم

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس، 5 إنزالات جوية حملت …