299 طالب في الفرع العلمي حصلوا على معدل 99% فما فوق

عروبة الإخباري – كشفت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” عن أرقام صادمة حول عدد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة في التوجيهي للفرع العلمي.

وقالت الحملة في بيان لها “الخميس” إن تطبيقاً أطلق على “غوغل بلاي” يحمل اسم “توجيهي” يمكن المستخدم من الكشف عن علاماته ومعدله وترتيبه على مستوى المملكة، بمجرد كتابة الإسم، إلا أنه سرعان ما تم سحبه من المتجر، بعدتمكن عدد من الطلبة الحصول على ترتيبهم من خلاله.

وأضافت “ذبحتونا: “أظهرت النتائج التي حصل عليها عدد من الطلبة، أرقامًا كارثية، تكشف حجم تلاعب وزارة التربية بالتوجيهي، لتسويق سياساتها وأهدافها المتمثلة بالمضي قدمًا في الدورة الواحدة للتوجيهي”.

وجاء في البيان: “تبين وفق هذا التطبيق حصول 1075 طالب وطالبة على معدل 98% فما فوق. علما أنه في عام 2016 لم يتجاوز عدد الطلبة الحاصلين على معدل 98% فما فوق، ثلاثة طلاب فقط لاغير. أي أن العدد ارتفع من ثلاثة طلاب قبل ثلاثة أعوام ليقفز إلى 1075 طالب وطالبة في هذا العام (979 + 96 مكرر)

وقال البيان: “الملفت أيضًا هو حصول 96 طالب وطالبة على نفس المعدل 98% وهو رقم خطير جدًا سيؤدي الى إشكاليات كبيرة في القبول الموحد!، وكما تشير الأرقام التي تحصل عليها الطلبة من خلال التطبيق، وقاموا بتزويدنا بها إلى أن 5865 طالب وطالبة حصلوا على معدل 93% فما فوق، في مقابل 611 تحصلوا على نفس المعدل في عام 2016، كما تحصل 299 طالب وطالبة على معدل 99% فما فوق، بينما لم يحصل أي طالب على هذا المعدل في العام 2016”.

وتسائل البيان: “من قام بتسريب قائمة النتائج كاملة لصاحب هذا التطبيق؟ وإذا كانت الوزارة من قام بذلك، فلماذا لم تقم بنشر ترتيب الطلبة على موقع القبول الموحد؟ ولماذا تم سحب التطبيق بعد أقل من ساعتين على بدئه؟! نخشى أن يكون الطلبة فريسة صراع بين مراكز قوى داخل وخارج الوزارة، لن يؤدي إلا إلى المزيد من التراجع في التعليم والعملية التعليمية” بحسب وصفه.

و تعكف الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” على إصدار بيان تفصيلي حول قراءتها لنتائج التوجيهي، سيتم عرضه في الأيام القليلة القادمة.

شاهد أيضاً

الملك يشدد على أهمية الاعتراف الأوروبي والدولي بالدولة الفلسطينية

عروبة الإخباري – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع …