الرئيسية / اقتصاد / منصة زين للابداع .. ذراع يحتضن ويطلق ابداعات الشباب ورياديتهم..

منصة زين للابداع .. ذراع يحتضن ويطلق ابداعات الشباب ورياديتهم..

عروبة الإخباري- كتب سلطان الحطاب
قي كل يوم يزداد دور منصة زين للابداع ويتعمق و يحمل المزيد من المبادرات لدعم ريادة الأعمال والنشاطات والفعاليات وورش العمل والمبادرات الجديدة حيث استقطبت المنصة من خلال فروعها المتعددة أيضا رواد الأعمال الشباب وأصحاب الأفكار الخلاقة ممن يعملون على تجسيد افكارهم وطموحاتهم في مشاريع حية وانتاجية..
حدثني السيد طارق البيطار المدير التنفيذي لدائرة الاتصال والاعلام في شركة زين عن المنصة و دورها وأهميتها والخدمة الواسعة والمتنوعة التي تقدمها منذ انطلاقتها عام 2014 وكيف توسعت وتطورت حتى غدت اليوم من عام 2019 رافعه اساسية للإبداع والمبادرات تحمل كل جديد ونافع ومؤثر.
المنصة التي أقيمت بداية في مجمع الملك حسين للاعمال ادارت من خلالها شركة زين جميع مبادراتها وجعلت من نفسها حاضنة تقدم الخدمات التكنولوجية المتطورة وكذلك الاستشارات الى جوانب اخرى عديدة من الخدمات ومثال ذلك الربط التلفزيوني مع شركة (startups 500) في الولايات المتحدة.
وكانت المنصة قد انطلقت في تقديم خدماتها بعد ان وقعت اتفاقيه مع مجموعة الملك حسين للأعمال وكانت قد رتبت مبادرات مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعاونت مع شركة مايكروسوفت.
وكان السيد طارق البيطار قد تحدث عن المبادرة وعن ما تتيحه من فرص للابداع الشبابي.. وكانت شركة زين قد وقعت في وقت مبكر من اطلاق المنصة اتفاقية مع ذو مال (zoomaal)والتي هي منصة للتمويل الجماعي تهدف الى دعم المشاريع الابداعية في شتى المجالات في العالم العربي ومشروع البلكونة الذكية.
وقد استمر التوسع في زين لانشاء المنصات الابداعية حتى بلغت سبعه فروع كان أحدها وهو السابع في جامعة مؤتة في محافظة الكرك وقد افتتح هذا الفرع الرئيسي التنفيذي لشركة زين فهد الجاسم مع رئيس جامعة مؤتة الاستاذ الدكتور ظافر الصرايره وهذا الفرع كما ذكر البيطار ياتي استكمالا لجهود شركه زين في خدمة الشباب وقطاع ريادة الاعمال..
وكان الفرع الاول قد افتتح في تشرين الثاني عام 2014 وقد افتتحه انذاك الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله…….
لقد أصبحت منصة زين للابداع ( zinc) المظلة التي تجمع كل مبادرات وبرامج “شركة زين” في مجال ريادة الأعمال .. وهي الأولى من نوعها في المملكة، إذ تضم بيئة مجهزة بأحدث وسائل تكنولوجيا ومرافق وخدمات متطورة واستشارات وتوجيه وامكانية التشبيك والوصول إلى عدد كبير من الشركاء، كما دأبت المنصة على استضافة العديد من الفعاليات والجلسات النقاشية وورش العمل في مختلف المواضيع والمجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والتصميم والإدارة والبرمجة .
ويتحدث من خلالها متخصصون وخبراء وشخصيات عامة على كافة المستويات ومن شركات كبرى وهيئات ومنظمات، ويمر من المنصة العديد من الشخصيات البارزة على المستوى العالمي عند زيارتهم للأردن ومن نماذج تلك الشخصيات سمو الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا أمير ويلز، ورئيس جمهورية البانيا والأمير الحسن بن طلال والأمير علي بن الحسين والأمير عمر بن فيصل بن الحسين، والأمير خالد بن الوليد بن طلال والموسيقار العالمي ( Yanni) والفنان محمد منير ووائل جسار.
وكان من قبل وفي عام 2017 قد افتتحت زين محطتها للابداع في جامعة اليرموك في شهر تشرين الأول، وقد رافق ذلك افتتاح مختبر الاتصالات التكنولوجي التدريبي في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.
وتضم هذه المنصة في الجامعة ركن تطوير الالعاب الرقمية وركن الطباعة الثلاثية الأبعاد وركن الواقع الافتراضي وورش العمل وحلقات للعصف الذهني .. وكل ذلك يساعد الطلاب على الابتكار والتطوير .
أما المنصة في الجامعة الأردنية فقد أقامتها زين في 5/12/2018 وقد أقامت مع الافتتاح معرضا للتدريب الوظيفي ضمن الشركات الناشئة . وقد شارك فيه في يومها (300) طالب وطالبة وعديد من الشركات ، وكانت هذه المنصة (زين للابداع) هي السابعة في ترتيب اطلاقها.
وحتى تاريخ شهر آب من عام 2018 أي قبل حوالي سنة شهدت منصات زين انعقاد أكثر من(2360) فعالية متخصصة في ريادة الأعمال والابداع والاستثمار..
وكانت زين أيضا قد افتتحت منصتها الأخرى للابداع في 9/1/2018 بمقر مبادرة لومينوس شمال ستارت ، وكان ذلك هو الفرع الثاني للمنصة في اربد وجاء الافتتاح بعد توقيع مذكرة تفاهم بين شركة زين ومجموعة لومينوس للتعليم التي مثلها ابراهيم الصفدي .
وكانت شركة زين قد حازت على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب عن فئة أفضل مبادرة مسؤولية مجتمعية لدعم ريادة الأعمال على مستوى الوطن العربي.
كما حصدت في شباط عام 2018 جائزة أفضل محفز لبيئة ريادة الأعمال التي قدمتها مجلة “جوردان بيزنس”..
ولاحقا في شهر ابريل نيسان من عام 2018 افتتحت زين منصتها الأخرى الابداعية في الجامعة الهاشمية وكان ترتيبها السادس على مستوى المملكة.. وقد شارك في الافتتاح رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور كمال بني هاني ونائبه الدكتور شاهر ربابعة .
وفي وقت لاحق من شهر نيسان عام 2019 كان اللواء فاضل الحمود ضيف منصة زين للابداع ، وقد جاء اللقاء مع الشباب ، وقد حضر اللقاء الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد جاسم والمدير التنفيذي لدائرة الاتصال والاعلام في زين طارق البيطار، وقد جرى الحديث أيضا عن مبادرة ” فتبينوا” حول الاستخدام الايجابي لمنصات التواصل الاجتماعي في ضوء قول الملك عبدالله الثاني:”منصات التواصل أم التناحر الاجتماعي” ،وكانت المنصة أيضا قد استضافت ممثلين عن الجمعية العامة للاتصالات المتنقلة في شهر تموز يوليو من هذا العام حيث قام مدير قسم تطوير الافكار المبتكرة لدى الجمعية سام أجادي بالحديث عن برنامج تطوير النظام البيئي الخاص بالجمعية والجمعية العالمية للاتصالات المتنقلة، وتضم أكثر من 220 دولة وحوالي 800 مشغل و 300 شركة متخصصة في تكنولوجيا الهواتف المتنقلة.
وكانت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية قد التقت الشباب في منصة زين للابداع في شهر مارس أذار من هذا العام2019 ضمن النشاطات التي تمارسها المنصة على المستوى الدولي وذلك ضمن مؤتمر مبادرة لندن عام 2019 الذي عقد في العاصمة البريطانية، وكانت الناطقة اليسون كنج قد ناقشت رحلة الريادة والتحديات التي تواجه الشباب في سوق العمل.
ومن الذين حاوروا الشباب عبر منصة زين للابداع السيد ناصر جودة وزير الخارجية الأردني الاسبق و ذلك في شهر أذار في فرعها الرئيسي في مجمع الملك حسين للأعمال، وكان الحوار قد دار تحت اسم “شباب الوطن .. سفراء الوطن”.
كما رصدنا عديد من الحوارات والنشاطات و اللقاءات والاتفاقيات التي عمقت هوية منصة الابداع في زين وأهلتها لتكون الأميز على مستوى الاقليم كله، سيما وأنها الوحيدة في الأردن والتي تمتلك عديدا من الفروع ما زالت تضطرد حتى غدت المنصة رافعة للحوار والمعرفة لأجيال مختلفة، مركزة على جيل الشباب لاطلاقه طاقاته، واحتضان طاقاته وابداعاته وتسجيل رياديته والمحافظة عليها . لقد كانت زين رائدة حين أطلقت منصتها الأولى وحين أخذت بمبدأ التوسع لجهة تعديد المنصات وأيضا لجهة زيادة عدد المتحاورين وكذلك لاستنبات الافكار وتعدها وتركها تثمر في مشاريع عديدة ..
ان الانطباع المتولد لدي عن منصة زين أكد لي أهمية ما توليه هذه الشركة “زين” الرائدة في مجال تعظيم المسؤولية الاجتماعية ،وفي مجال الاستثمار في التكنولوجيا والاتصالات، وأيضا في مجال استقطاب الشباب من خلال مشاريعهم الرائدة، وبالتالي سدّت شركة زين ببناء منصاتها وتفعيلها بأساليب علمية وموضوعية الكثير من الثغرات والتحديات التي يواجهها الشباب الأردني، حيث حملتهم الى الأفق العربي والدولي وقربت منهم العالم بتجاربه، وقربتهم من العالم بأفكارهم ورياديتهم، وهذا ما ظل يراهن عليه الملك عبدالله الثاني وهو يولي اهتمامه بالشباب ويتطلع دائما إلى من يقدم لهم المزيد من الفرص.. تلك الفرص التي تمثل زين أهميتها..

شاهد أيضاً

abd-whab-bdrkhan

هدنات كاذبة ومصالحات خادعة وحلول مبتورة / عبد الوهاب بدرخان

من اليمن الى ليبيا، ومن سورية الى لبنان والعراق… تشهد المجتمعات إصراراً من قوى الأمر …

%d مدونون معجبون بهذه: