النائبة الأمريكية إلهان عمر: ترامب “فاشي”

عروبة الاخباري-

اتّهمت النائبة الأميركية الديموقراطية إلهان عمر يوم الخميس 18 يوليو 2019 الرئيس دونالد ترامب بأنّه “فاشي”، وذلك ردّاً على شعار مهين بحقّها أطلقه أنصاره خلال تجمّع انتخابي نظمه الرئيس الجمهوري يوم الأربعاء 17 يوليو الجاري.

وفي تصريح أمام صحافيين في واشنطن قالت عمر، وهي إحدى نائبتين مسلمتين في الكونغرس الأميركي، “لقد قلنا إنّ هذا الرئيس عنصري وندّدنا بتصريحاته العنصرية. أعتقد أنّه فاشّي”.

ويأتي تصريح النائبة عن ولاية مينيسوتا غداة مهرجان انتخابي عقده ترامب وردّد خلاله مناصرون للرئيس الديموقراطي هتاف “أعيدوها إلى بلادها” في إشارة إلى عمر التي ولدت في الصومال ولجأت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة حيث حصلت لاحقاً على الجنسية.

واتّهمت النائبة المحجبة البالغة من العمر 36 عاماً ترامب بالسعي إلى القضاء على “النقاش الديموقراطي والاختلافات في وجهات النظر” في البلاد.

وقالت “الأمر لا يتعلّق بي، إنّه يتعلّق بمعركتنا في سبيل ما يجب أن يكون عليه بلدنا”.

وكان ترامب سعى إلى النأي بنفسه من شعار “أعيدوها إلى بلادها” الذي أطلقه مؤيدوه ضدّ عمر.

وقال ترامب للصحافيين لدى سؤاله عن الهتاف “لم أكن مسروراً بذلك، ولا اتّفق معه”. ولدى سؤاله لماذا لم يوقف الحشد عن ترداد الهتاف، أجاب الرئيس “أعتقد أنّني فعلت … لقد بدأت بالتحدّث بسرعة كبيرة”.

وأثار ترامب عاصفة سياسية يوم الأحد 14 يوليو 2019 عندما وجّه وابلاً من التغريدات مستهدفاً أربع نائبات تقدّميات، بينهن عمر.

وكتب ترامب يومها “مثير للاهتمام أن نرى نائبات +تقدّميات+ ديموقراطيات في الكونغرس يقلن بنبرة عالية لشعب الولايات المتحدة، أكبر وأعظم دولة في العالم، كيف ندير حكومتنا” معتبراً أنّهن “جئن من دول تعاني حكوماتها أوضاعاً كارثية هي الأسوأ والأكثر فساداً والأقلّ كفاءة في العالم”.

وأضاف “لماذا لا يعدن إلى تلك المناطق الفاشلة التي تنتشر فيها الجرائم من حيث أتين للمساهمة في إصلاحها”

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس لمسيحيي فلسطين: لستم وحدكم ولن نترككم وحدكم

عروبة الإخباري – أعرب البابا فرنسيس عن تضامنه مع الكاثوليك في الأراضي المقدسة الأربعاء مع …