“قرار الكويت وقطر تحديد الجامعات المعتمدة لإعادة توزيع الطلبة”

عروبة الإخباري – قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني، السبت، إن قرار تقليص الجامعات الأردنية المعتمدة من قبل دولتي الكويت وقطر جاء بهدف “إعادة توزيع الطلبة على الجامعات الأردنية”.

وأضاف في حديثه لـ “المملكة” إن القرار القطري “لا يتعلق بارتفاع أو تدني مستوى الجامعات في الأردن وسويتها، وإنما بإعادة توزيع الطلبة”.

“القطريون يريدون من طلبتهم الاختلاط بالطلبة الأردنيين في جنوب وشمال الأردن، ووسطه”، يقول الوزير الذي أضاف أن “القطريين قاموا بنفس القضية في بعض الجامعات البريطانية”.

وأشار إلى أن القرار القطري بتحديد الجامعات الأردنية المعتمدة يسبق القرار الكويتي، وأبلغت الوزارة به منذ أسبوع، كما انهم سوف يصدروا بياناً يوضح القرار بعد يومين.

المعاني أوضح أن الملحق الثقافي القطري حمد الحمود أبلغه أن قرار قطري “ليس قراراً بعدم الاعتراف بأي جامعة أردنية”.

ويدرس في الجامعات الأردنية ثلاثة آلاف طالب قطري ، ثلثهم في جامعة واحدة، وفقا للوزير.

المعاني أشار إلى نية قطر إغلاق القبول في تخصصات العلوم الإدارية والقانون في بعض الجامعات الأردنية، وتوجيههم نحو تخصصات أخرى.

الملحق الثقافي ذكر أنه لا مانع من تقدم أي طالب للالتحاق بأي جامعة وبأي تخصص، لكن عليه أن يتقدم بطلب إلى الجهات المسؤولة القطرية ليروا إذا كان يتوافق مع سوق العمل، بحسب المعاني.

القضية الكويتية “مختلفة نوعاً ما”

الوزير قال إن القضية الكويتية “مختلفة نوعاً ما”، وإنهم “يريدون تعليما تقليدياً يجلس فيه الطالب في حصة تقليدية داخل الحرم الجامعي”.

إضافة إلى رفض الكويت للتدريس في نهاية الأسبوع،

وحول التعليم في نهاية الأسبوع، ذكر الوزير أنه لا يُمكن الحصول على درجة الماجستير من خلال حضور الطلب محاضراته في نصف يوم خلال الأسبوع، واصفاً إياه بـ “غير المناسب”.

وأضاف أن دولاً مارست ضغوطا ليتم تدريس طلبتها بنظام نهاية الأسبوع ، ثم عادوا ورفضوا هذا النظام.

وأوضح أن بعض الجامعات الحكومية كانت تُدرس خارج الحرم الجامعي في مكاتب الارتباط وأماكن مستأجرة.

وأشار إلى أن السفير الكويتي في عمّان أبلغه في رسالة منذ يومين أن القرار “يستند إلى رؤية تنظيمية لإعادة توزيع طلبة الكويت على مختلف الجامعات الأردنية من أجل تنوع التخصصات وفقاً لرؤية الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وانسجاماً مع مخرجات التعليم وسوق العمل”.

“يدرس 42 ألف طالب من 105 جنسيات”، وفقاً للمعاني الذي قال “التعليم الأردني بخير ونرغب في أن يصل عدد الطلبة الأجانب إلى 70 ألف”.

“اجتماع نيابي حكومي”

رئيس لجنة التربية في مجلس النواب إبراهيم البدور قال إن اللجنة بصدد عقد اجتماع نيابي حكومي بحضور وزيري الخارجية والتعليم العالي وهيئة الاعتماد، للتباحث حول قرار دولتي الكويت وقطر بتقليص اعترافهما بعدد الجامعات الأردنية المعتمدة.

ولفت البدور إلى أن الاجتماع الذي دعت إليه اللجنة سيتناول المعطيات والأسباب التي دفعت الكويت وقطر لاتخاذ تلك القرارات وصولاً لإيجاد تصورات واضحة بهذا الشأن.

وأشار البدور إلى أن تلك القرارات التي أصدرتها الكويت وقطر لا يقتصر تأثيرها على القطاع التربوي فقط بل على الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى أن هناك قرابة 39 ألف طالب وافد بالأردن ينعكس وجودهم على كافة القطاعات.

البدور دعا الخارجية الأردنية، إلى اتخاذ كافة السبل الناجعة التي من شأنها بيان الأسباب الحقيقية خلف تلك القرارات وإيجاد الحلول لها عبر السفراء المعتمدين لديهم وعبر لقاء سفرائهم المعتمدين لدى المملكة.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية: الأردن لن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو إسرائيل

عروبة اللإخباري – أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، ضرورة …