فريق الرزاز يحصل على التقييم الأدنى للحكومات منذ 2011

عروبة الإخباري – قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية موسى شتيوي اليوم الأربعاء، إن حكومة الرزاز حصلت على أدنى مستوى من التقييم منذ عام 2011.

وأضاف شتيوي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن الاستطلاع بخصوص أداء حكومة الرزاز، إن (41%) من أفراد العينة الوطنية يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمّل مسؤوليات المرحلة السابقة. بالمقابل يعتقد (41%) من أفراد عينة قادة الرأي بأن الحكومة كانت قادرة على تحّمل مسؤوليات المرحلة الماضية، والذي لم يختلف بشكل جوهري عن استطلاع الـ200يوم. 

وفيما يتعلق بتقييم أداء الرئيس، فقد أفاد (47%) من مستجيبي العينة الوطنية بأن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، مقارنة بـ (46%) من أفراد عينة قادة الرأي يعتقدون بذلك. 

أما بالنسبة للفريق الوزاري، فقد أفاد (33%) من أفراد العينة الوطنية بأنه كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، مقابل (33%) من أفراد عينة قادة الرأي أفادوا بأن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية.

وبين التقرير إن(58%) من مستجيبي العينة الوطنية يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، في المقابل نصف مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، مقارنة بالاستطلاع الذي أجري بعد مرور 200 يوم على تشكيل حكومة.

للحصول على تقرير مركز الدرسات “عام على حكومة الرزاز” اضغط هنا

وأشار التقرير إلى إن أفراد العينة الوطنية عزوا برروا سبب سير الأمور في الاتجاه الخاطئ الى الوضع الاقتصادي بصفة عامة بنسبة (21%)، ومن ثم وجود الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية (20%) ، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدني الأجور (18/%)، فيما يعزو (14%) من المستجيبين السبب الى وجود نسب عالية من البطالة.

إضافة إلى أن (32%) عزوا السبب لغياب الإصلاح وأن قرارات الحكومة ليست لمصلحة المواطن، هي أهم أسباب سير الأمور في الاتجاه الخاطئ، وأفاد(20%) هو صعوبة الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة ، وأفاد (16%)، أن السبب هو وجود البطالة.

ويعتقد الأردنيون (العينة الوطنية) أن مشكلة البطالة هي أهم مشكلة تواجه الأردن اليوم (36%) يليها الفقر (15%)، ومن ثم الوضع الاقتصادي السيء بصفة عامة (14%)، وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (13%)  ، والفساد بصفة عامة (الواسطة والمحسوبية) (11%).

شاهد أيضاً

الصفدي: إسرائيل تقود حملة ضد “أونروا” قبل 7 أكتوبر الماضي

عروبة الإخباري – قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الأربعاء، إنّ …