غرينبلات: إعلان خطة السلام قد يؤجل حتى نوفمبر

عروبة الإخباري – قال المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الأحد، إن إعلان خطة سلام واشنطن في الشرق الأوسط قد يؤجل حتى تٌشكل حكومة إسرائيلية جديدة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وفقاً لصحيفتي هآرتس، وجيروسالم بوست، الإسرائيليتين.

وأضاف غرينبلات، الذي يُشارك في مؤتمر تُنظمه صحيفة جيروساليم بوست الإسرائيلية في مدينة نيويورك الأميركية، أن فريق الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خطط لنشر تفاصيل خطة السلام الأميركية خلال الصيف، لو لم تعلن إسرائيل إجراء انتخابات في أيلول/سبتمبر، وفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وبين غرينبلات وفقاً للصحيفة: “لن نضغط على أي دولة لتقديم أكثر مما يمكنها فعله (ضمن الخطة)”.

وأضافت هآرتس أن المبعوث الأميركي أقر بأن الدول العربية لا تريد التخلي عن الفلسطينيين لصالح إسرائيل.

وكان جاريد كوشنر، صهر ومستشار ترامب، قد أعلن في نيسان/أبريل ان إعلان الخطة سيكون بعد شهر رمضان، في شهر حزيران/يونيو، وقال إنها “ستكرّس القدس عاصمة لإسرائيل”، ولن تأتي على ذكر حل الدولتين، رغم أنه محور الدبلوماسية الدولية الرامية لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتتألف الخطة، المعروفة باسم “صفقة القرن”، من شق سياسي، يتناول قضايا جوهرية مثل وضع القدس، وشق اقتصادي، يهدف إلى”تعزيز اقتصاد الفلسطينيين”.

وتستضيف العاصمة البحرينية نهاية الشهر الحالي ورشة عمل “السلام من أجل الازدهار”، ويتوقع أن تضم سياسيين وقادة أعمال.

غرينبلات استبعد أن يتأثر الإعلان عن الخطة بإجراء الانتخابات الأميركية، مضيفا: “لا نعتقد أن الحملة الانتخابية ستوقف التطور (في الخطة)،” وفقا لما نقلته صحيفة جيروسالم بوست.

ورفض المبعوث الأميركي الإفصاح عن تفاصيل الخطة، وفقاً للصحيفة.

“بين أيدينا شيء حساس جدا. إذا حافظنا على سريته سنزيد من فرص النجاح،” بحسب غرينبلات.

شاهد أيضاً

الأردن يرحب بإصدار محكمة العدل تدابير احترازية مؤقتة جديدة بشأن الحرب على غزة

عروبة الإخباري – رحّبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بقرار محكمة العدل الدولية، الخميس، إصدار تدابير …