“الزراعة”: أفعى فلسطين ليست منتشرة في الأردن

عروبة الإخباري – أكدت وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، أن “أفعى فلسطين” ليست منتشرة بكثافة وهي من أنواع الأفاعي المُهدّدة بالانقراض في الأردن.
وأضافت الوزارة ان ما يروج له البعض حول انتشارها غير صحيح، وإن وزارة الزراعة أدرجت “أفعى فلسطين” – وهي من الأفاعي السامة – على قوائم الحماية، بحيث يُمنع اقتناؤها أو بيعها أو المتاجرة بها.
وأوضحت الوزارة ان أعداد هذا النوع من الأفاعي بسيطة جداً، وهي مهدّدة بالانقراض ولا يشجع على قتلها وهي تتواجد بمناطق نائية وتحديداً في المناطق الغورية والشفا غورية والصحراء حيث تتغذى على الزواحف والجراذين والفئران.
وبينت ان لا موائل لهذا النوع من الأفاعي بشكل تقليدي كون هنالك غزو عليها من التجمعات السكانية، وأشارت الى ان الوزارة تعمل على حماية التنوع الحيوي، وهذا واجب وزارة الزراعة الحفاظ على تنوع المخلوقات، التي باتت بشكل عام مهددة بالانقراض داخل أراضي الأردن وبخاصة الزواحف”.
وفي ما يخص الأفاعي بشكل عام وأماكن تحركها، أفادت الوزارة انها “تعيش في المناطق الغورية والشفا غورية، وهي تساهم في المحافظة على التنوع الحيوي، وفي التخلص من الكثير من الجراذين والفئران التي تؤذي المزارع”.
ونوهت إلى وجود نحو 10 أنواع من الأفاعي في الأردن جلها غير سامة، مثل “الحنشان السوداء المنتشرة بالأغوار ومناطق شفا الأغوار وفي عجلون وهي تتخلص من الآفات والمخلوقات التي تؤثر على المزروعات”، وهنالك أفاعي مثل “الرقطاء” و”العادية” وهي غير سامة وتكون بعيدة عن المناطق المأهولة حيث تبتعد عن الضوضاء وتكاد تخلو من المدن بسبب التوسع العمراني، وتستوطن في تجمعات الطيور والدواجن، حيث إنها تستهلك البيض والزغاليل والسحالي والزواحف الأخرى، ويمكن أن تظهر في الغابات الكثيفة.
وقالت الوزارة ان نشاط الأفاعي يخفّ في فصل الشتاء كونها من ذوات الدم البارد، حيث تأخذ وضعية (البيات) من شهرين إلى ثلاثة شهور، وتظهر بالربيع مع ارتفاع درجات الحرارة بعد انقطاع لشهور عن الطعام فتظهر للأكل.
وأكدت مجدداً أن الأفاعي في الأردن ليست منتشرة بكثافة، ولكن يتم تسليط الضوء عليها عندما يتم العثور على أيّ منها، حيث تأخذ حيزاً ومساحة من حديث عبر وسائل التواصل ولم تظهر اي مؤشرات على انتشار كبيرة ولابد من اخذ الحيطة والحذر خلال ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وخلال انخفاضها مساءً وذلك لكل اشكال الحشرات والزواحف بشكل عام ولا داعي للهلع والتهويل لهذا الموضوع .

شاهد أيضاً

لواء الجامعة تحصد المركز الثالث على مستوى الأقاليم في مسابقة مسرحة المناهج

عروبة الإخباري – حصدت مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة على المركز الثالث على مستوى الأقاليم، …