الرئيسية / الخليج العربي / السفير الأمريكي بالرياض: الرد على “هجوم الناقلات” لا يجب أن يصل إلى “الحرب”

السفير الأمريكي بالرياض: الرد على “هجوم الناقلات” لا يجب أن يصل إلى “الحرب”

عروبة الإخباري – قال السفير الأمريكي لدى السعودية إنَّ على واشنطن أن تقوم بما وصفه بأنَّه “رد معقول لا يصل إلى حد الحرب” بعد تحديد الجهة التي تقف وراء الهجمات على ناقلات نفط قبالة ساحل الإمارات.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على معلومات الاستخبارات الأمريكية إن إيران متهم رئيسي في عملية التخريب التي وقعت يوم الأحد رغم أن واشنطن لا تملك دليلاً قاطعاً. وتنفي إيران تورطها في الأمر. وقال السفير جون أبي زيد للصحفيين في العاصمة السعودية في تصريحات نشرت أمس الثلاثاء “نحن بحاجة لإجراء تحقيق واف لفهم ما حدث ولماذا حدث ثم نأتي بالرد المعقول بما لا يصل إلى حد الحرب”. وأضاف “ليس من مصلحتها (إيران) وليس من مصلحتنا وليس من مصلحة السعودية أن يتفجر صراع”. وكانت أربع سفن تجارية من بينها ناقلتا نفط سعوديتان تعرضت للتخريب يوم الأحد قرب الفجيرة إحدى الإمارات السبع في دولة الإمارات وهي أيضًا مركز لوقود السفن خارج مضيق هرمز. ولم تذكر سلطات الإمارات شيئا عمن يقف وراء الهجوم. ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية الواقعة بأنها “مقلقة ومروعة”. وإيران طرف في حرب كلامية مع الولايات المتحدة حول العقوبات التي تفرضها عليها والوجود العسكري الأمريكي في المنطقة. وقد شددت واشنطن العقوبات على طهران وقالت إنها تريد وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل وذلك بعد أن انسحبت العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

وقالت الإدارة البحرية الأمريكية الأسبوع الماضي إن إيران قد تستهدف سفنا تجارية أمريكية بما في ذلك ناقلات النفط في المنطقة. وكانت إيران قد وصفت الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة بأنه “هدف” وليس خطرا.

وقال برايان هوك الممثل الأمريكي الخاص إن وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو نشر معلومات عمَّا وصفه بتهديدات متصاعدة من إيران خلال اجتماعات مع نظرائه الخليجيين ورئيس حلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الإثنين.

شاهد أيضاً

hjaj-arfa366

الصحة العالمية: موسم الحج نجح دون الإبلاغ عن أمراض وبائية

عروبة الإخباري – أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المملكة العربية السعودية استضافت موسم الحج هذا …

%d مدونون معجبون بهذه: