معهد واشنطن: الأردنيون يعتقدون أن أردوغان “زعيم إقليمي وشعبي​”

ordgan-msjd52

عروبة الإخباري – أظهر استطلاع رأي نشره معهد واشنطن، الجمعة، أن معظم الأردنيين يعتقدون بأن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا غير مهمة.

وكشف الاستطلاع أن الأردنيين يعتقدون أن العلاقات مع إيران أو روسيا أو الولايات المتحدة غير مهمة على الإطلاق، ومع أن الأردن هي حليف قديم للولايات المتحدة، لا يعطي الأردنيون للعلاقات مع أمريكا أهمية كبيرة بقدر كلٍ من الخليجيين أو المصريين.

وأشار التقرير إلى أن 5% من الأردنيين يعطون أهمية للعلاقات مع روسيا.

ومن جهة أخرى؛ يبرز أردوغان كزعيم إقليمي شعبي بشكلٍ ملحوظ في الكويت والأردن.

وكشف التقرير أن الدعم الشعبي لعملية صنع السلام الإسرائيلي-الفلسطيني أكثر بكثير من دعم العلاقات الثنائية مع “إسرائيل” في معظم الدول العربية.

وأضاف التقرير أن عددٌ كبيرٌ من الإماراتيين والكويتيين والأردنيين والمصريين يعارض وبشدة جهود التعاون مع “إسرائيل” الآن، قبل إحلال السلام مع الفلسطينيين، سواء في مجال التكنولوجيا أو مكافحة الإرهاب أو احتواء إيران، ومع ذلك ثمة بعض التعاون القائم بهدوء مع عددٍ من هذه البلدان، بالإضافة إلى معاهدة السلام القائمة منذ زمن والتعاون الأمني بين “إسرائيل” وكلٍ من مصر والأردن.

ويوافق حوالى 20-25% من المصريين والأردنيين والإماراتيين والسعوديين على الأقل، على أن الدول العربية يجب أن تعمل مع “إسرائيل”.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية لوفد فرنسي: لا بديل عن إنهاء الاحتلال وتلبية حقوق الفلسطينيين

عروبة الإخباري – التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، وفداً …