الرئيسية / عربي ودولي / أبو الغيط: عودة سوريا إلى الجامعة رهنُ ابتعادها عن إيران

أبو الغيط: عودة سوريا إلى الجامعة رهنُ ابتعادها عن إيران

عروبة الإخباري – ربط الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، عودة النظام السوري إلى مقعده في الجامعة بقربه من العالم العربي وابتعاده عن إيران.

وقال في لقاء تلفزيوني على قناة صدى البلد: «عندما نتأكد كعرب أن المقعد السوري في الجامعة العربية لا تشغله إيران، نطمئن حينها أن مداولاتنا ومفاهيمنا عربية خالصة». وأضاف أن اعتماد النظام على الحرس الثوري والمساعدات الإيرانية عمّق الصراع في سوريا، مشيرًا إلى أن العديد من الدول العربية تقول إن شروط عودته مرهونة بحل سياسي في سوريا إلى جانب ابتعاده عن الحضن الإيراني.

وأضاف: الجامعة جمَّدت عضوية سوريا في 2011، على أساس أن الحكم لن يستمر لأكثر من 6 أسابيع، لكن النظام استمر 8 سنوات. وأضاف الأسد، يرتمى في أحضان إيران، التي تهدد العرب، بدعوى أن العرب لا يساندونه، وعقب أبو الغيط قائلاً: «العرب مستعدون للوقوف معك (بشار)، إذا قررت العودة إلى الحضن العربي». مشيراً أيضا إلى أن تدخل تركيا بقواتها في الأراضي السورية، ورغبتها في السيطرة على 9 آلاف كيلومتر، ساهم في إضعاف سوريا.

في شأن منفصل، حذر أبو الغيط، من انفجار فلسطيني قادم لا محالة بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي، قائلاً: على العالم أن ينتبه لذلك وإذا لم تتوقف إسرائيل عن ممارستها فسيأتي الانفجار والمسألة وقت لا أكثر.. ولا بد من فرض حل الدولتين عليها».

شاهد أيضاً

شقيقة زعيم كوريا الشمالية: لا فائدة من المفاوضات مع واشنطن

عروبة الإخباري – قالت كيم يو جونغ الشقيقة الصغرى للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون …

%d مدونون معجبون بهذه: