الرئيسية / صورة وخبر / “الحكمة” تسجل نتائج مالية قوية في عام 2018 وتحقق تقدماً استراتيجياً جيداً للنمو

“الحكمة” تسجل نتائج مالية قوية في عام 2018 وتحقق تقدماً استراتيجياً جيداً للنمو

adwea-alhkma5

عروبة الإخباري – أعلنت “حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.”، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات وسريعة النمو (الرمز في سوق لندن المالي:HIK وفي سوق ناسداك دبي:HIK وفي أسواق الأدوية المتاحة بدون وصفة: HKMPY) اليوم عن نتائجها المالية المدققة الأولية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2018.
وقد بلغت إيرادات المجموعة في عام 2018، ما قيمته 2,070 مليون دولار أمريكي، مسجلةً بذلك نمواً بنسبة 7%، مقارنة بـ 1.936 مليون دولار أمريكي في عام 2017، مما يعكس الطلب الجيد على المنتجات المتاحة في السوق وطرح منتجات جديدة.
وحقق قطاع أدوية المحاقين للمجموعة حول العالم في عام 2018 أداء جيدا،ً حيث وصلت إيراداته إلى 832 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 776 مليون دولار أمريكي في عام 2017 مسجلاً بذلك ارتفاعاً بنسبة 7% و7% بالعملة الثابتة. وإلى جانب ذلك، حقق قطاع الأدوية الجنيسة أداءً متميزاً، حيث شهدت إيراداته ارتفاعاً بنسبة 13% لتصل إلى 692 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ 615 مليون دولار أمريكي في عام 2017، متجاوزاً بذلك التوقعات المحددة في بداية العام.
وحققت إيرادات الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة ارتفاعاً بنسبة 1% لتصل إلى 542 مليون دولار أمريكي حسب التقارير المالية، مقارنة بـ 536 مليون دولار أمريكي في عام 2017. وعلى أساس العملة الثابتة، قبل التحركات السلبية مقابل الدولار الأمريكي، بالدرجة الأولى على الجنيه السوداني والدينار الجزائري، نمت الإيرادات بنسبة 5٪ لتصل إلى 560 مليون دولار أمريكي.
ومتخذة خطوات استراتيجية، عينت “الحكمة” رئيساً تنفيذياً جديداً، وعززت فرقها الإدارية في جميع أنحاء المجموعة، كما استفادت من منشآت تصنيع أدوية المحاقين عالية الجودة ومحفظة منتجاتها الواسعة لتقديم الأدوية الحيوية للمرضى في المستشفيات. بالإضافة إلى ذلك، نجحت “الحكمة” في تطوير أعمالها في قطاع الأدوية الجنيسة من خلال تعزيز القدرات التجارية وتنظيم العمليات، كما رسخت مكانتها كشريك مفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال إضافة منتجات مرخصة هامة.
وبهدف تحسين الإنتاجية وزيادة عوائد الاستثمار، أعادت “الحكمة” هيكلة عمل فريق البحث والتطوير العالمي. وأطلقت “الحكمة” كذلك 122 منتجاً جديداً في جميع الأسواق، موسعة بذلك محفظة منتجاتها في مختلف أنحاء العالم، كما عززت منتجاتها قيد التنفيذ من خلال اتفاقية طويلة الأجل مع “فيكتورا Vectura” لتطوير وتسويق الإصدارات الجنيسة من منتجات “إليبتا Ellipta” التابعة لشركة “جلاكسو سميث كلاين” (GSK).
وبهذه المناسبة، قال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “قدمت المجموعة أداءً قوياً في عام 2018، مع تحقيق إيرادات وأرباح فاقت توقعاتنا بشكل كبير في بداية العام. وحققنا كذلك تقدماً إستراتيجياً جيداً، إلى جانب تعزيز فرقنا الإدارية، وتنمية محفظتنا، والاستثمار في قدراتنا وإضافة شركاء جدد. واستمرت أعمالنا في قطاع أدوية المحاقين بتسجيل أداء متميز، حيث أظهرت تنوع محفظة منتجاتنا، ومرونة عملياتنا في الاستجابة لاحتياجات العملاء وقدرتنا على جلب المنتجات الهامة إلى السوق. وأسهمت التحسينات التجارية والتشغيلية الكبيرة التي أجريناها في تمكين أعمالنا في قطاع الأدوية الجنيسة من تحقيق نمو قوي، في حين واصلت أعمالنا في قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة نموها بثبات. تظهر هذه النتائج تقدماً كبيراً، وأنا على ثقة من أننا نستطيع البناء على هذا الزخم في المستقبل”.
وبدوره، قال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ “الحكمة”: “أجرينا في عام 2018 تغييرات جذرية في مختلف أعمالنا والتي ستمكننا من أن نكون أكثر قدرة على المنافسة وتحقيق أهدافنا الاستراتيجية. أنا سعيد للغاية بالتقدم الذي أحرزناه والأداء المالي القوي الذي حققناه هذا العام. وبالنظر إلى عام 2019 والأعوام التي تليه، فأنا متفائل جداً بمستقبل “الحكمة”، وأعتقد بأننا وضعنا لأنفسنا الأهداف الإستراتيجية الصحيحة، ولدينا فريق إداري قوي لتحقيق نمو مستدام على المدى الطويل”.

شاهد أيضاً

شركة مصفاة البترول الأردنية تتبرع بـ 100 الف دينار للسداد عن الغارمات

عروبة الإخباري – استجابة للتوجيهات الملكية السامية، أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية عن تبرع بـ …

%d مدونون معجبون بهذه: