معرض مسقط الدولي للكتاب يفتتح أبوابه للزوار

عروبة الإخباري – انطلقت بمركز عمان الدولي للمعارض مساء امس فعاليات الدورة الـ 24 لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 2 مارس القادم وذلك تحت رعاية أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة.

وقال الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب إن معرض مسقط الدولي للكتاب حقق مكانة عربية ودولية بارزة و مميزة حيث أصبح من أفضل 3 معارض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي كما تمكن من حيازة مكانة تليق به وفق معايير اتحاد الناشرين العرب حيث صنف ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية والإقبال الجماهيري.

كما تلقى إشادة دولية على مستوى الجودة من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل. 

وأضاف الحسني أن المعرض سيكون هذا العام حافلا بالفعاليات الثقافية حيث ستكون هناك 106 فعاليات ثقافية هذا العام منها 22 فعالية ستكون من نصيب محافظة البريمي التي تحل ضيف شرف هذا العام على المعرض.

كما استعرض الحسني في كلمته بعضا من الفعاليات والبرامج الثقافية المجتمعية والندوات التي ستقام إضافة إلى برنامج إعلامي سيقوم الأطفال بإعداده وتقديمه أَثناء فترة المعرض.

وفي ختام كلمته وجه الوزير الحسني الشكر إلى جميع المؤسسات والأفراد الذين ساهموا في إنجاح انطلاقة هذا المعرض.

وتم أَثناء الحفل تكريم رواد العمل الثقافي في السلطنة حيث تم هذا العام تكريم الدكتور إحسان صادق اللواتي في مجال الدراسات والبحوث فيما تم تكريم بشرى خلفان في مجال القصة والرواية وعن الموسيقى كرم الدكتور مسلم بن أحمد الكثيري.

وفي ختام الحفل قدم الوزير الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني  ورئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب هدية تذكارية لمعالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة راعي الحفل.

وقام راعي الحفل بجولة بين أروقة المعرض حيث زار ركن البريمي ضيف شرف المعرض والذي احتوى على معرض للصور التاريخية والمخطوطات القديمة إضافة إلى المشغولات اليدوية التي تعرف بها محافظة البريمي.

كما زار معاليه والحضور عددا من دور النشرة وأماكن العرض وأركان عدد من المؤسسات الرسمية والدولية المشاركة في المعرض.

وتشارك في دورة هذا العام /882/ دار نشر من 30 دولة منها عدد من الدول تشارك للمرة الأولى وهي الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا.. كما بلغ عدد العناوين التي ستعرض أَثناء هذه الدورة والمدرجة بالموقع /000ر523/ عنوانا منها ما نسبته 35 بالمائة يمثل إصدارات حديثة.

وارتأت إدارة المعرض هذا العام أن تنتقل من ضيافة المدن العمانية إلى ضياف المحافظات وستكون محافظة البريمي هي ضيف شرف هذا العام وقد تم إعدادبرنامج ثقافي وفكري وفني حول هذه المحافظة سيتم تنفيذه طوال فترة المعرض.

وتم تخصيص 4 قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، كما تم تخصيص ركن لفعاليات المبادرات الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة، وهناك مشاركة للجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب حيث ستخصص أماكن لحضور المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم وإبرام عقود الإنتاج والنشر.

كما تم توسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم، وتم توسعة اختصاصات “مركز جليس الإعلامي” ليشمل ” فريق جليس للطفل”، حيث يشارك في تغطية المعرض أكثر من 25 مؤسسة عربية وإعلامية لتنقل هذا الحدث إلى مختلف دول العالم .

وسيحتفي المعرض بالمبادرات المجتمعية وهناك فريق يرأسه رئيس جامعة السلطان قابوس لهذا الغرض حيث سيكون هناك أكثر من 20 مبادرة مجتمعية لننتهي في ختام المعرض بإعلان الفائز بجائزة أفضل المبادرات المجتمعية التي على أساسها سيتم تقديم الرعاية لهذه المبادرة لمدة عام كامل.

وتتضمن الفعاليات الثقافية التي ستصاحب الدورة الـ24 للمعرض 106 فعاليات ثقافية هذا العام مقارنة بـ 64 فعالية أقيمت العام الماضي منها 22 فعالية ستكون من نصيب محافظة البريمي التي تحل ضيف شرف هذا العام على المعرض.

كما سيحضر للمعرض الكاتب والصحفي الأمريكي توماس فريدمان حيث سيقدم محاضرة عن إصداره الأخير وسيوقع على الإصدار يوم 22 فبراير الجاري، كما ستحضر أسماء ثقافية كبيرة على المستويين العربي والمحلي.

وعلى صعيد تكريم المبدعين سيتم هذا العام تكريم ثلاثة مبدعين من السلطنة، وهم:

بشرى خلفان والدكتور إحسان صادق والموسيقار مسلم الكثيري حيث تم إعداد أوراق عمل حول المكرمين تناولت أعمالهم.

وتقسم الفعاليات الموجهة للأسرة والطفل إلى 5 أركان رئيسية وهي ركن أصدقاء الكتاب وركن أنا أستطيع وهو معني بالجانب الثقافي وقرية الألوان أو مرسم الأطفال وأخيرا ركن القرية العلمية.

وستقام على هامش فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 3 ندوات متخصصة تتناول 3 شخصيات تاريخية أسهمت في الحضارة الإنسانية وندوة متخصصة بعنوان /عمان في الكتابات العربية والأجنبية/ ويوجد فريق لرصد كل ما كتب عن عمان في الإصدارات العربية والأجنبية.

كما أن هناك ندوة /أطفالنا وإعلام المستقبل/ وهذه الندوة تتعاون فيها 3 جهات هي المعرض ومكتبة الطفل العامة واليونسيف.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء القطري: محادثات وقف إطلاق النار في غزة تمر بمرحلة حساسة

عروبة الإخباري – قال رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، إن …