الرئيسية / جامعات / رئيس “عمان العربية” يحض أسرة الجامعة على ضبط الجودة والارتقاء بالاداء والمخرجات

رئيس “عمان العربية” يحض أسرة الجامعة على ضبط الجودة والارتقاء بالاداء والمخرجات

عروبة الإخباري – دعا رئيس جامعة عمان العربية الاستاذ الدكتور ماهر سليم اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة لضرورة ان تنخرط كليات وأقسام الجامعة في عملية تقييم أدائها، ضمن جهود الجامعة في ضبط الجودة والارتقاء بالمخرجات.

وقال خلال رعايته إطلاق البرنامج التدريبي لاعضاء الهيئة التدريسية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018/2019 اليوم السبت ان التقييم الذاتي للكليات والذي فرغت منه أربع كليات هي: العلوم الحاسوبية والمعلوماتية، والقانون، والعلوم التربوية والنفسية، والاعمال؛ سيقود بالنتيجة لعكس صورة ايجابية حضارية عن الجامعة وينعكس أيضا على الاداء الاكاديمي والاداري والبحثي لعضو هيئة التدريس.

وأضاف أن عملية ضبط الجودة تبدأ بالتقييم الذاتي، وعقب الانتهاء منها نبدأ بمرحلة التحكيم الخارجي وصولا إلى التقدم لنيل شهادة الجودة منهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وتاتي هذه الدورة التي نظمتها دائرة الموارد البشرية لأعضاء الهيئة التدريسية بهدف تطوير وتنمية مهارات التدريس والبحث العلمي، وتنمية المهارات الادارية والتنظيمية، وتتناول الخطة محاور منها مناقشة الخطة الاستراتيجية للجامعة، والمعايير الاكاديمية ومواصفات الخريج، وامتحان الكفاءة الجامعية، والنشر العلمي ومعامل التأثير.

وفي هذا الصدد، حض الاستاذ الدكتور ماهر سليم على ضرورة أن ينخرط الجميع في الجامعة سواء على مستوى الكليات أو الاقسام او الدوائر في عملية استقطاب الطلبة، من خلال عكس الصورة الايجابية عن الجامعة والتعامل مع الطلبة بمساواة تخلو من التفرقة وتنبذ المحسوبية، وضمان توفير التوجيه اللازم للطالب خلال رحلته الاكاديمية من خلال الاقسام ولجان الاشراف.

وحول امتحان الكفاءة الجامعية، بين الاستاذ الدكتور ماهر سليم أن هذا الامتحان مسؤولية الاقسام والكليات، داعيا أعضاء هيئة التدريس المنخرطين في الدورة إلى اعتماد وتطبيق تعليمات منح درجتي البكالوريوس والماجستير المعتمدة في الجامعة في إطار العمل على رفع كفاءة الجامعة.

إلى ذلك بين أن البرنامج التدريبي الذي تنفذه الجامعة سنويا يهدف لتجسيد قناعة الجامعة بعملية التطوير، وتجسيد الخطة الاستراتيجية للجامعة في مناهج الجامعة، مبينا أن هذه الخطة التدريبية تعالج موضوعات مهمة في العمل الاكاديمي والاداري كاعداد المساقات وربطها بمخرجات العملية التعليمية، وكيفية تصميم الامتحان وتغطيته للمعارف وقياس الاهداف المتوخاة منها، وتعميم معارف قانون الجامعات على المشاركين في الدورات، فضلا عن رفع مهارات ومعارف أعضاء هيئة التدريس في نشر النتاج البحثي في مجلات محكمة ومرموقة.

شاهد أيضاً

حفل تكريم المقالات العلمية في مبادرة فيلادلفيا المعرفة

عروبة الإخباري – برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم المحترم ووسط حفل بهيج …

%d مدونون معجبون بهذه: