الطلب على أسطوانات الغاز يرتفع إلى 210 آلاف وتسجيل 2239 عطلا كهربائيا

عروبة الإخباري – أكد مسؤولون في قطاعي الكھرباء والمحروقات أن قطاعاتھم استطاعت التعامل مع المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة خلال الیومین الماضیین بكفاءة وسرعة ،إذ أظھرت الأرقام زیادة الطلب على اسطوانات الغاز بمقدار 80 ألف اسطوانة أمس وصولا إلى ما یقارب 210 آلاف اسطوانة، فیما یبلغ معدل الطلب الیومي في أیام الشتاء الاعتیادیة 130 ألف اسطوانة..
وبین ممثلون في شركات توزیع الكھرباء الثلاث في المملكة أن فرق الطوائ عملت في المیدان خلال المنخفض الجوي للتعامل مع الاعطال والانقطاعات المسجلة بأقصى سرعة متاحة حیث تم تسجیل ما یقارب 2239 عطلا لدى ھذه الشركات في مختلف مناطق المملكة.
من جھته قال مدیر عام شركة الكھرباء الوطنیة امجد الرواشدة إن الحمل الكھربائي الأقصى خلال المنخفض بلغ 3210 میغاواط مقابل 3380 میغاواط سجلت قبل أیام وھي الأعلى في تاریخ المملكة، مؤكدا وجود استطاعة تولیدیة كافیة وان تشغیل محطات التولید یتم وفق أولویات النظام الكھربائي من خلال مركز المراقبة والتحكم التابع للشركة.
وأكد الرواشدة، خلال زیارة الى مركز المراقبة والتحكم في شركة الكھرباء الوطنیة أمس، أن شبكة النقل الوطنیة لم تسجل اعطالا على شبكات وأعمدة النقل، أو محطات النقل والتحویل، مشیرا الى أن كوادر الشركة توزعت على جمیع المحطات الرئیسیة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
وأشار الرواشدة الى ان الشركة تعمل وفق خطة طوارئ وتدابیر احترازیة أعلنت عنھا بدایة الموسم استعدادا لفصل الشتاء وتأكدت من جاھزیة الفرق الفنیة الخاصة للتعامل مع اي مشاكل فنیة قد تطرأ على معدات نظام النقل الكھربائي ( خطوط نقل الضغط العالي ومحطات التحویل ) من خلال مركز التحكم الوطني الذي یتعامل مع كافة الاعطال التي قد تطرأ على النظام الكھربائي وذلك بالتنسیق مع الكوادر المعنیة في الشركة.
وقال ان الشركة ووفقا للخطة انجزت اعمال الصیانة الدوریة والوقائیة لمحطات التحویل وخطوط النقل الكھربائي التابعة لھا ونظمت مناوبات للمھندسین العاملین في غرف العملیات الرئیسیة والمساندة ومناوبات للمھندسین في جمیع محطات التحویل العاملة في مختلف أنحاء المملكة على مدار الساعة.
وقال مسؤول خطة الطوارئ في شركة الكھرباء الأردنیة محمد اسعیفان إن الشركة رفعت جاھزیة كوادرھا وتم تفعیل خطة الطوارئ من خلال غرف العملیات في كافة المناطق التابعة لامتیاز الشركة في محافظات الوسط الأربع.
وبین أن مراكز الاتصال المركزیة والفرعیة للكھرباء الأردنیة، تلقت نحو 1543 شكوى غالبیتھا العظمى محدودة الأثر أو فردیة، وتمكنت الفرق الھندسیة والفنیة من إنجاز اصلاح الاعطال بسرعة وإعادة التیار الكھربائي خلال الـ 24 ساعة الفائتة.
ووفق بیان أصدرته الشركة ”توزعت الشكاوى في العاصمة 1087 شكوى، و216 شكوى في الزرقاء، و71 شكوى في السلط، و178 شكوى في مأدبا، وكانت استجابة مراكز الاتصال وفرق الطوارئ فعالة، وساھم في ذلك تزوید فرق الطوارئ بتجھیزات متطورة“.
وقال مدیر الشبكة الكھربائیة والتطویر الاستراتیجي في شركة الكھرباء الأردنیة حسن عبد الله إن الاعطال تحدث في مثل ھذه الظروف غیر العادیة، مبینا بأن مراكز الاتصال الاربعة في عمان والزرقاء ومأدبا والسلط عملت على تلقي اتصالات المشتركین التي تم تحویلھا آلیا الى غرف الطوارئ حسب التخصص الجغرافي، ومن ثم الى فرق الطوارئ المنتشرة في المیدان.
وأكد عبد الله ان الشبكة الكھربائیة لشركة الكھرباء الأردنیة ھي في أفضل حالاتھا برغم الریاح وكثافة الامطار والثلوج، واستمرت الشركة في توصیل التیار الكھربائي للمشتركین لكافة الاستخدامات كالمعتاد، مشیدا في التعاون مع جمیع المؤسسات الرسمیة في تسھیل مھمة فرق الطوارئ التابعة للشركة بما فیھا المركز الوطني لامن وادارة الازمات ووزارة الداخلیة و وزارة الطاقة والثروة المعدنیة وھیئة تنظیم قطاع الطاقة والمعادن والدفاع المدني والقوى الامنیة وامانة عمان والبلدیات.
إلى ذلك قال نائب مدیر عام شركة توزیع الكھرباء سامي زواتین إن مراكز الاتصال في الشركة سجلت ما یقارب 500 عطل نتجت عن تلقي حوالي 3 آلاف مكالمة تخص مناطق امتیازھا في محافظات جنوب وشرق المملكة.

وأوضح أن ھذه الأعطال فردیة باستثناء 4 أعطال جماعیة تم التعامل معھا وفقا لما تطلبه الحاجة وبالسرعة الممكنة، مشیرا إلى ان الاعطال كانت ناتجة عن سرعة الریاح وما تسببته من قطع في بعض الأسلاك وتطایر للأجسام التي ارتطمت في الشبكة، بالاضافة إلى حالتي صدم اعمدة من قبل سیارات نتیجة الظروف الجویة.
وفیما یخص محافظات شمال المملكة، قال الناطق الاعلامي باسم شركة كھرباء إربد عصمت طویق إن الشركة سجلت حوالي 196 عطلا في مناطق اقلیم الشمال خلال ساعات المنخفض الجوي وحتى صباح أمس عطلا جمیعھا فردیة وعلى شبكات الجھد المنخفض فیما لم تسجل شبكات الجھد المتوسط سوى اربعة اعطال.
وبین أن مدینة إربد سجلت أعلى نسبة أعطال بلغت 93 عطلا ، تلتھا المفرق وسجلت 35 عطلا ، ثم محافظة جرش 28 عطلا واخیرا محافظة عجلون 17 عطلا.
وعلى صعید قطاع المحروقات، قال رئیس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزیع الغاز نھار السعیدات “ إن قطاع المحروقات لم یواجھ أي صعوبة في تأمین المستھلكین بأي أصناف المحروقات أو الغاز وان النقابة لم تتلق أیة شكوى في ھذا الخصوص خلال المنخفض.
وبین السعیدات أن الطلب على الغاز ارتفع بمقدار 80 ألف اسطوانة أمس وصولا إلى ما یقارب210 آلاف اسطوانة، فیما یتراوح معدل الطلب الیومي في أیام الشتاء الاعتیادیة 130 ألف اسطوانة.
وأكد أن الغاز متوافر في جمیع محطات ومراكز الغاز كما أن تأمین مصفاة البترول مستمرة وأن التعبئة في محطاتھا على مدار الساعة.
أما بالنسبة للمحروقات قال السعیدات إن الطلب تركز في المنخفض على الكاز حیث زادت طلباتھ من قبل المحطات خلال تلك الفترة بنسبة 20 ، % لنحو 5 ملایین لتر، مؤكدا ان المحطات استعدت وجھزت مخزونا من كل أصناف المحروقات قبل دخول المنخفض.

شاهد أيضاً

انسحاب مئات الطلبة الجامعيين الأردنيين مسابقة عالمية رفضا للتطبيع قيمتها مليون دولار أميركي

عروبة الإخباري – انسحب مئات الطلبة الجامعيين الأردنيين من مسابقة “هالت” (Hult Prize) العالمية لهذا …