فرنسا: اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في الأسبوع التاسع من احتجاجات “السترات الصفراء”

عروبة الإخباري – تظاهر نحو 84 ألف شخص السبت في كل أنحاء فرنسا في إطار احتجاجات “السترات الصفراء”، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، وفي سجل في هذا السبت التاسع من المظاهرات ضد سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون زيادة بنحو 50 ألف شخص عن عدد الذين تظاهروا السبت الماضي.

وأسفرت هذه الاحتجاجات في فرنسا، عن مواجهات بين قوّات الأمن وناشطي “السترات الصفراء” خصوصًا في باريس.

وقال وزير الداخلية كريستوف كاستانير إن “حسّ المسؤولية غلب على إغراء المواجهة” في باريس، موضحا أن نحو ثمانية آلاف شخص ساروا في العاصمة “من دون تسجيل أيّ حادث مهم”.

وقال الناشط تيبو ديفيين (23 عامًا) في جوفيسي قرب باريس “هناك تجدّد رائع للحركة مقارنة بالأسبوع الفائت وأتوقّع أن تزداد”.

وسجلت باريس مشاركة ثمانية آلاف متظاهر انطلقوا من أمام وزارة الاقتصاد شرق العاصمة وتوجّه معظمهم بهدوء إلى جادّة الشانزليزيه. لكنّ مواجهات اندلعت بعد الظهر بين قوّات الأمن ومتظاهرين.

وفي ساحة بلاس دو ليتوال، أعلى الشانزيليزيه، شهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية إطلاق الغاز المسيل للدموع قرب نصب قوس النصر الذي سبق أن شهد مواجهات عنيفة في الأوّل من كانون الأوّل/ديسمبر، إضافة إلى استخدام خراطيم المياه. وفي آخر حصيلة لشرطة باريس، اعتُقل 59 شخصًا السبت في العاصمة.

وكانت السُلطات تخوّفت من أعمال عنف، فنشرت عددا كبيرا من عناصر الأمن زُوّدوا آليّات مصفّحة.

وقال باتريك (37 عامًا) الذي أتى من منطقة سافوا شرق فرنسا “جئنا إلى باريس لإسماع صوتنا، ونريد أن نرى بعيوننا، لمرّة على الأقلّ، ما يجري هنا”.

في مناطق فرنسيّة أخرى، سُجّلت أيضًا مشاركة كبيرة، كما في مدينة بورج (وسط) حيث تظاهر نحو 4800 شخص بهدوء فيما اختار نحو 500 آخرين التوجّه إلى وسط المدينة رغم حظر أيّ تجمّع فيه. واندلعت هناك أولى المواجهات قرابة الساعة 15,00 (14,00 ت غ).

وأشارت الشرطة إلى اعتقال 18 شخصًا، كان خمسة منهم يستقلّون سيّارة عثر فيها على كرات معدنيّة يُمكن استخدامها لرشق قوّات الأمن.

وكان وزير الداخليّة قال الجمعة “مَن يدعون إلى تظاهرات الغد يعرفون أنّ أعمال عنف ستندلع، وبالتالي فإنّ جانبًا من المسؤوليّة يقع عليهم”.

ويوم الاحتجاج هذا يُشكّل اختبارًا لماكرون وحكومته. ولا تزال حركة الاحتجاج التي لها آثار على الاقتصاد بحسب السلطات، تحظى بشعبية لدى الرأي العام رغم أعمال العنف التي تتخللها.

شاهد أيضاً

السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة: العضوية الكاملة لن تساعد الفلسطينيين على إقامة دولة

عروبة الإخباري – قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، إنها لا …