الرئيسية / ثقافة / اختتام مشروع دعم التنمية والتمكين للمجتمعات المضيفة في المفرق

اختتام مشروع دعم التنمية والتمكين للمجتمعات المضيفة في المفرق

عروبة الإخباري – اختتمت جمعية الملكة زين الشرف الخيرية الاحد المرحلة الخامسة من مشروع دعم التنمية والتمكين للمجتمعات المضيفة ينفذه مركز تعليم الكبار في الجمعية بدعم من الجمعية الالمانية لتعليم الكبار.
وقال مندوب وزير الثقافة ووزيرالشباب امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري خلال رعايته حفل الاختتام ، ان مثل هذه المشاريع تساهم في تمكين أبناء المجتمع ليكونوا مساهمين في التنمية بشكل عام والتي تعتبر جزءا من الثقافة ونحن في وزارة الثقافة نعمل على دعم مثل هذه المشاريع لكي يتحول المجتمع إلى مجتمع منتج وتدعيم الثقافة الإنتاجية التي تساهم في تنمية المجتمعات المحلية وتخدم الاقتصاد الوطني.
ولفت البراري ، الى ان الثقافة ليست الاداب والفنون فقط انما هي نهج تفكير وتميز مجتمع عن اخر مؤكدا على ان التمكين في مختلف المجالات يسهم في التخفيف من الضغط الاقتصادي بوجود كوادر مهنية مؤهلة مدربة تسعى الى رفعة الوطن وتحقيق التنمية المستدامة.
وقال رئيس الجمعية الألمانية في الاردن جواد القسوس اننا في الجمعية الألمانية نعمل على هذه المشاريع بالشراكة مع مؤسسات عاملة سواء الحكومية والأهلية ونسعى دوما إلى تطوير هذه الشراكات من أجل التطوير في انماط التفكير والتعلم والتعليم التنموي من اجل النهوض بالمجتمع وتمكينه في شتى المجالات، لافتا الى ان المشروع يعمل ضمن المنهج التشاركي مع المؤسسات المحلية والمجتمعية والذي يحمل الطابع الثقافي المحلي ويسعى الى بناء قدرات المؤسسات والمشاركين والتأثير في نمط التفكير والمنهجية التي يقوم عليها ، لافتا الى ان المفرق تعد من الحالات الايجابية في تنفيذ المشروع .
وبينت مديرة المشروع الدكتورة أريج تليلان اهمية المشروع لقطاع السيدات في المفرق والذي يسعى الى تنمية وتمكين هذا القطاع من خلال التعاون مع مؤسسة التدريب المهني حيث بلغ عدد المستفيدات من المشروع 115 سيدة وفتاة تم تدريبهن على مهن مختلفة خياطة ،الحلويات ، التجميل والتسويق بكافة انواعه التي من شأنها المساهمة في تعزيز قدرات المراه الإنتاجية والاقتصادية.
ولفتت الى ان المشروع جاء لمواجهة تداعيات ازمة اللجوء السوري وتم خلاله اطلاق العديد من المبادرات بالتشارك مع عدة مؤسسات وجامعة ال البيت منها مبادرة زمالة اعلام مسموع ومبادرة لغة وثقافة وزمالات سياحية بالتعاون مع بلدية ام الجمال وزمالات دمج مجتمعي .
وتخلل الحفل عرض بانورما مشروع دعم التنمية وعدد من الفقرات الفنية لفرسان البادية وشعرية للشاعرين ابراهيم الحسبان وجاسم البزور.
وحضر الحفل نائب محافظ المفرق الدكتور سمير السماعنه ومدراء الدوائر الرسمية والمدنية وفعاليات نسائية ومجتمع محلي .

شاهد أيضاً

تكريم الأديب يوسف غيشان في لقاء البيت الأدبي للثقافة والفنون رقم (172)

عروبة الإخباري – أقام البيت الأدبي للثقافة والفنون لقاءه الشهري رقم 172، الذي أداره مؤسسه …

%d مدونون معجبون بهذه: