حوارية عن أهمية تكريس ثقافة التطوع وتحقيق الريادة

نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء مساء أمس جلسة حوارية عن أهمية تكريس ثقافة العمل التطوعي والتركيز على الأعمال التطوعية الريادية.
و قال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب ان ثقافة العمل التطوعي تقوم على ضرورة بذل الجهود والخير للمجتمع بشكل عام، مؤكدا ضرورة إتاحة الفرصة للعاملين في مجال العمل التطوعي لتنمية مهاراتهم وتحقيق مبادراتهم وتحقيق الأهداف المرجوة منها.
وبين ضرورة استثمار طاقات الشباب وتوجيهها لصالح المجتمع موضحا ان ثقافة التطوع تصقل شخصية الشباب وتنأى بهم عن الوقوع في براثن التعصب أو التطرف والإرهاب.
وأكد الخطيب ان برامج وزارة الثقافة تركز على أهمية تدريب الشباب على العمل التطوعي وإشراك جميع الهيئات الثقافية لتكريس ثقافة التطوع لما للتطوع من آثار نفسية وتربوية على شخصية المتطوعين والإسهام بتخفيف العبء عن كاهل المؤسسات الرسمية.
وتحدث مدير عام هيئه شباب كلنا الأردن في عبد الرحيم الزواهرة عن أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز ثقافة التطوع وتعظيم العمل التطوعي الريادي، لافتا إلى أهمية التفكير بمردود المبادرة على المجتمع ومدى تأثيرها واستفادة الفئة المستهدفة منها .
وتحدثت مديرة العلاقات الدولية في جامعه العقبة للتكنولوجيا الدكتورة فاطمة العقاربة عن دور الجامعات في دعم المتطوعين من خلال التركيز على مأسسة العمل التطوعي على أرض الواقع ، اذ يعتبر التطوع ركيزة أساسية لبناء شخصية الطالب في الجامعة والمجتمع وترسيخ مفهوم الولاء والانتماء.
وأكد مستشار تطوير الذات مؤسس البرنامج الوطني “همم” للتطوع مجدي حمدان ،أهمية الإبداع في العمل التطوعي ، اذ قام بإعطاء الشباب الحضور مجموعة من التدريبات العملية في مجال العمل التطوعي .
و تركزت التدريبات والمشاركات الشبابية على طرح أفكار مهمة في المجال التطوعي والتي منها :عدم هدر الوقت وتحديد الفئات المستهدفة من العمل التطوعي، وتعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات لإنجاح العمل التطوعي، إضافة إلى ضرورة القيام بإعلانات تحفيزية لمنظومة التطوعي وإشراك جميع فئات المجتمع بالتطوع وإنشاء مراكز تطوع في الأردن.
وأشاد مدير مؤسسة ” التدوير من أجل التعليم ” منسق الهيئة السابق في الزرقاء عبد الرحمن الزغول بهيئة شباب كلنا الأردن وجهودها في تطوير وتنمية قدرات الشباب وصقل شخصياتهم وتعزيز ثقافة العمل التطوعي .
وفي ختام الجلسة الحوارية التحفيزية التي أدارها الشاعر عقل قدح وحضرها منسق الهيئة في الزرقاء سمير الفاخوري وجمع من الشباب والفتيات وممثلو المجتمع المحلي ، قدم فريق متطوعو الظليل “عرضا مسرحيا ” ركز على أهمية ترسيخ ثقافة العمل التطوعي .

شاهد أيضاً

الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في أمسية سيمفونيّة بدعوة من الكونسرفتوار وسفارة النمسا

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى المؤلفة الموسيقية هبة القواس،  وسفير …