الرئيسية / محليات / المياه : محاسبة من يقوم بتصريف مياه الأمطار عبر شبكات الصرف الصحي

المياه : محاسبة من يقوم بتصريف مياه الأمطار عبر شبكات الصرف الصحي

عروبة الإخباري – قال وزير المياه والري رائد أبو السعود إن كوادر المياه ستنفذ جولات تفتيشية على المناطق للكشف عن أي مخالفات حول قيام أشخاص بتصريف مياه الامطار عبر شبكات الصرف الصحي، ومحاسبة المخالفين وفق أحكام القانون.
وأضاف ان تلك الحالات تؤدي إلى تلوث بيئي كبير يضر بالصحة العامة كون هذه الخطوط مصممة لاستيعاب المياه العادمة فقط وأي كميات مياه إضافية تؤدي إلى فيضان هذه المياه التي تصبح ملوثة في الشوارع أو عودة هذه المياه للمنازل المنخفضة خاصة بعد اغلاق بعض المناهل والخطوط.
وأكد أبو السعود ضرورة عدم ربط مزاريب الامطار على شبكة الصرف الصحي، مذكرا بالحالات السابقة وحجم الضرر الكبير الذي أصاب المواطنين.
ودعا، المواطنين والمؤسسات والمزارعين والمدارس والجمعيات إلى اتخاذ ما يلزم لتجميع مياه الأمطار المتوقع هطلها خلال المنخفض الجوي الحالي في الخزانات الأرضية والآبار المنزلية للاستفادة منها في الاستخدامات المختلفة، لافتا إلى أنه يمكن لأي منزل أو عقار أن يحصد ما بين 50 و100 متر مكعب من المياه خلال موسم الشتاء، ما ينعكس ذلك على تخفيض فاتورة المياه.
كما دعا، إلى أخذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن المرافق المائية والسدود والأودية.
وبين أهمية مشاركة المواطنين في عمليات الحصاد المائي وانعكاسها على الواقع المائي في المملكة، حيث تشير الدراسات انه يمكن من خلال المواطنين في المنازل والمؤسسات حصاد حوالي 45 – 60 مليون متر مكعب من المياه ذات النوعيات الجيدة.
إلى ذلك، دعت أمانة عمان الكبرى المواطنين للاتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة على أرقام: 5359970 / 06 أو 06/5359971 و0798166789، للإبلاغ عن أي حالة أو ملاحظة يتم رصدها، أو مراجعة مديريات مناطق “الأمانة”.
وأعلنت حالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه) استعدادا للحالة الجوية المتوقعة، والتي يصاحبها شدة سرعة الرياح، وتوقع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة شمال ووسط المملكة.
ودعت “الأمانة”، المواطنين القاطنين بالأودية أو مجاري السيول إلى الابتعاد عنها، فيما قال مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة باسم الطراونة إنه يتم متابعة هذا الموضوع بالتنسيق مع الحكام الإداريين، مؤكدا جاهزية الكوادر والآليات للتعامل مع المنخفض الجوي.
كما دعت الى عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المضخات الغاطسة بالتساوي مع توجيه دعوة بعدم استغلال طوابق الخدمات بالتساوي للسكن، وكذلك إزالة الأجسام الخفيفة والمتحركة عن أسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء خلال فصل الشتاء. ودعت “الأمانة”، المقاولين وأصحاب المباني الإنشائية إلى تجنب وضع المواد الانشائية بشكل يتسبب بانجرافها إلى مناهل تصريف مياه الأمطار.

شاهد أيضاً

drjat-hraraa2

حالة من عدم الاستقرار الجوي تتأثر بها المملكة اليوم

عروبة الإخباري – تتأثر المملكة اليوم بحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تسود أجواء …

%d مدونون معجبون بهذه: