الرئيسية / اقتصاد / اتفاق حكومي بإنهاء ملف الديون الليبية للمستشفيات الخاصة

اتفاق حكومي بإنهاء ملف الديون الليبية للمستشفيات الخاصة

عروبة الإخباري – كشف رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري عن اتفاق بين الحكومة الاردنية ونظيرتها الليبية لانهاء ملف ديون المستشفيات الخاصة على ليبيا.

وقال الدكتور الحموري إن اللجنة قامت في ختام اجتماع مطول عقدته مساء أمس بالتوقيع على محضر اتفاق يحدد آلية سداد الديون للمستشفيات الخاصة والبالغة بعد التدقيق 220 مليون دولار على ان يتم دفع 50% من المبلغ خلال اسبوعين من تاريخ توقيع الاتفاق ودفع 25% خلال شهر شباط (فبراير) 2019 و25% خلال شهر (ابريل) 2019.

واشار الحموري الى ان هنالك 30 مليون دولار ديون مستشفيات لم تدخل في جدول الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين نتيجة تأخرها في تقديم مطالابتها المالية واوراقها لشركة التدقيق التي اختارتها الحكومة الليبية،لافتا الى ان تلك المبالغ ستحصل ولن تضيع على تلك المستشفيات.

وأكد أن اللجنة الوزارية الأردنية الليبية المشكلة بناءً على قرار رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فايز السراج توصلت إلى اتفاق بشأن إنهاء ملف الديون المترتبة للمستشفيات الخاصة على الحكومة الليبية.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من وزير الصحة بالوكالة الدكتور عبدالناصر أبو البصل ووزير الصحة الليبي الدكتور عمر بشير وأمين عام وزارة الصحة الدكتور حكمت أبو الفول ووكيل وزارة الصحة الليبية الدكتور محمد هيثم ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة وبحضور السفير الليبي في عمان الدكتور محمد حسن البرغثي.

واشار الى انه تم الاتفاق على تفعيل التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال الطبي وتدريب الكوادر الصحية الليبية في المستشفيات الاردنية وتفعيل برنامج الطبيب الزائر بين البلدين.

وثمن الحموري الدور الذي قام به جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء في هذا الخصوص والتأكيد خلال لقائهما مع السيد السراج يوم امس على ضرورة انهاء ملف ديون المستشفيات الخاصة، مؤكداً أن المستشفيات الخاصة تمر بظروف مالية صعبة بسبب تأخر تحصيل مستحقاتها مما جعلها تعجز عن الوفاء بالتزاماتها.

وعبر وزير الصحة الليبي عن تقدير الحكومة الليبية للدور الانساني الكبير الذي قامت به المستشفيات الأردنية في استقبال الجرحى والمرضى الليبيين في ظروف استثنائية تمر بها ليبيا وأكد على التزام الحكومة الليبية بسداد مستحقات هذه المستشفيات.

من جهته اكد وزير الصحة بالوكالة الدكتور عبدالناصر أبو البصل حرص الأردن على مساندة الأشقاء الليبيين في جميع المجالات ومن أهمها الجانب الصحي وضرورة انهاء الملفات العالقة حتى نتطلع الى المستقبل ومزيد من التعاون.

بدوره أكد وكيل وزارة الصحة الليبية ورئيس اللجنة الليبية المكلفة بسداد ديون المستشفيات الاردنية حرص اللجنة على انهاء هذا الملف بأسرع وقت ممكن مثمنا الدور الذي قامت به المستشفيات الاردنية في معالجة اعداد كبيرة من الجرحى والمرضى الليبيين.

شاهد أيضاً

ayla-sbeh-l4

واحة أيلة للتطوير تحصل على جائزتين

عروبة الإخباري – حققت شركة واحة أيلة للتطوير، إنجازا جديداً يضاف لرصيد إنجازاتها حيث فازت …

%d مدونون معجبون بهذه: