أردوغان لبوتين: نريد قمة أخرى بشأن إدلب السورية

عروبة الإخباري – أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، ضرورة عقد قمة أخرى لبحث الوضع في محافظة إدلب السورية حيث يريد البلدان إنشاء منطقة منزوعة السلاح يمكن الالتزام بها.
وقدم أردوغان الاقتراح أثناء اجتماعه مع بوتين في قمة العشرين.
وكانت روسيا حليف النظام السوري، وتركيا التي تدعم مسلحي المعارضة السورية قد اتفقتا في سبتمبر/أيلول على إقامة منطقة منزوعة السلاح حول #إدلب التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة في شمال غرب سورية.
لكن القصف المتبادل يحدث بين الحين والآخر منذ ذلك الحين كما تعرضت المنطقة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لأول غارة جوية منذ الاتفاق
إلغاء اللقاء مع ترامب
وكان الكرملين قد أعلن أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيعقد السبت لقاء مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بدل إجراء المحادثات التي كانت مخططا لها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية أدلى بها مساء الجمعة، إن اللقاء بين بوتين وأردوغان سيركز على مناقشة الملف السوري.
من جهة أخرى، أعرب بيسكوف عن أسف الجانب الروسي من قرار ترامب إلغاء لقائه مع بوتين، موضحاً أن هذا الأمر “أجل مناقشة قضايا مهمة لمدة غير محددة”.
وشدد المتحدث باسم الكرملين على أن بوتين وترمب كان عليهما عقد المحادثات خلال أعمال قمة “G20″، معتبرا أن “هذا اللقاء في مصلحة دور كل العالم”، فيما لفت إلى أن غياب الحوار بين روسيا والولايات المتحدة “يسفر عن مزيد من التوتر”.
وأشار بيسكوف إلى أنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا من الممكن أن تشهد قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس محادثات وجيزة بين الرئيسين السبت، ولفت إلى أن المبادرة يجب أن تأتي من الطرف الأميركي لأنه ألغى اللقاء المخطط له، مشددا مع ذلك على “استعداد بوتين لمواصلة الحوار بغض النظر عن أي شيء”.
وأضاف بيسكوف: “إننا بلد له صبر بما فيه الكفاية، وبالطبع ننتظر نشأة ظروف ملائمة لتغيير قرار ترامب”.

شاهد أيضاً

اتفاق أردني بريطاني على ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

عروبة الإخباري تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، اتصالا هاتفيا …