الرئيسية / الخليج العربي / السعودية: خادم الحرمين يقوم بجولة داخلية تستغرق أسبوعا

السعودية: خادم الحرمين يقوم بجولة داخلية تستغرق أسبوعا

king-slman-k1

عروبة الإخباري – قال مسؤول حكومي سعودي كبير لرويترز إن الملك سلمان سيقوم بجولة داخلية تستغرق أسبوعا يوم الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذه أول جولة من نوعها يقوم بها الملك سلمان منذ توليه الحكم في 2015 وأضافت أن المحطات المتوقعة للملك سلمان ستكون في منطقتي القصيم وحائل الواقعتين شمال غربي الرياض.

وقال موقع سبق الإخباري الإلكتروني إن الملك سلمان سيدشن مشروعات في مجالي التعليم والبنية الأساسية ولكن لم تتوافر معلومات أخرى تذكر.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيشارك في هذه الجولة. أبلغت السعودية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة امس الاثنين أنها تحقق في قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول الشهر الماضي بهدف تقديم الجناة للعدالة.

وقال بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان، الذي قاد وفد الحكومة خلال مراجعة اعتيادية لسجلها، خلال كلمة أمام المجلس إن العاهل السعودي الملك سلمان أمر النائب العام “بالتحقيق في قضية خاشقجي بحسب القوانين المعمول بها وبتقديم الجناة للعدالة”.

واستمع بندر العيبان رئيس الوفد السعودي، خلال أول مراجعة يجريها المجلس لسجل المملكة منذ خمس سنوات، إلى دعوات من مبعوثين آخرين لإجراء تحقيق ذي مصداقية في مقتل خاشقجي وحماية منتقدي الحكومة. وقال العيبان إن الملك سلمان أمر النائب العام السعودي “بمباشرة النيابة إجراءات التحقيق في هذه القضية وفق الأنظمة المعمول بها تمهيدا للوصول إلى الحقائق كافة وتقديم جميع المتهمين للعدالة”. ولم يقدم العيبان أي تفاصيل عن وضع أو مكان 18 سعوديا تحتجزهم المملكة على ذمة القضية.

وطالب نجلا خاشقجي امس الاثنين بإعادة جثمان والدهما الذي اختفى بعد دخوله لمقر القنصلية يوم الثاني من أكتوبر. وقال العيبان، وهو رئيس هيئة حقوق الإنسان الحكومية، إن المملكة “تنطلق في سعيها الحثيث نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق التنمية المستدامة، من مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وقيم مجتمعها الأصيلة”. وأضاف “المملكة لم تألُ جهدا، في مكافحة ما يقوض أو يهدد أو يكون سببا في إهدار حقوق الإنسان، من السلوكيات الإجرامية التي يأتي في مقدمتها: التطرف، والإرهاب، والفساد، وأخذت المملكة على عاتقها بيان منافاة الإرهاب والتطرف والغلو لمقاصد ومبادئ الشريعة الإسلامية”.

وقال العيبان أيضا إن المملكة تكفل حرية الرأي والتعبير لكنها “لا تخضع إلا للقيود المقررة بموجب القانون، والضرورية لاحترام حقوق الآخرين أو سمعتهم، ولحماية الأمن الوطني أو النظام العام”. وذكر العيبان أن حقوق المرأة كان أكثر المجالات نصيبا من الإصلاح والتطوير على مدى السنوات الخمس الماضية.

وسمحت المملكة للمرأة بالتصويت وبالترشح لانتخابات المجالس البلدية. وسمحت للنساء أيضا بقيادة السيارات منذ يونيو الماضي . وأشاد السفير المصري علاء يوسف بجهود السعودية لمواجهة الإرهاب والتطرف.

شاهد أيضاً

تعليق الرحلات الجوية في الكويت بسبب الأحوال الجوية

عروبة الإخباري – أعلن الطيران المدني الكويتي اليوم الأربعاء، تعليق الرحلات المغادرة من مطار الكويت، …

%d مدونون معجبون بهذه: