تعليق على مقال “أيها الرئيس .. أنت في عُمان !! “

عروبة الإخباري – وردنا تعليق على مقالة رئيس التحرير الاستاذ سلطان الحطاب التي نشرت أمس بعنوان “أيها الرئيس .. أنت في عُمان !! “

تاليا نص التعليق: بقلم /سمية بدوي أبو عطايا:

يعود بنا الكاتب سلطان الحطاب إلى عُمان ليلقي الضوء على دور السلطنة وفعلها سواء عبر التاريخ أو في وقتنا الراهن من خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
واعود واؤكد أن دور الدول لا تقاس بالمساحة الجغرافية ،ولا بعدد سكانها،بل تقاس بفعل حكمائها،ودور قيادتها وتأثيرها على محيطها .
إن القضية الفلسطينية هي على سدة أوليات السلطنة من خلال زيارة وزير الشئون الخارجية معالي يوسف بن علوي والذي سبق وأن زار المسجد الأقصى تلبية لنداء الرئيس محمود عباس في خطابه في الأزهر الشريف ،لقد راى معالي الوزير بأم عينه معاناة المقدسيين وأهلنا في الضفة الفلسطينية .
أشكر بل وأثمن عاليا الدور المخلص والوطني الذي يقوم به الباحث والكاتب سلطان الحطاب في تعزيز العلاقة الفلسطينية العمانية وذلك انطلاقا من دوره الريادي الذي يقوم به في التصدي لصفقة القرن معتمدا على ما يحظى به من احترام وتقدير لدى القيادة في هذا البلد العربي الأصيل، والذي كما ذكر كاتبنا نأى بنفسه عن كل ما يدور من مؤامرات وخراب قام به البعض خدمة لدول أجنبية أو مصالح فئوية مما أدى إلى دمار وخراب بعض دولنا العربية بحجة الربيع العربي.
كما ركز كاتبنا على استقلال موقف عُمان من ذلك، بل كان دورها إيجابي وبارز في محاولتها لرأب الصدع بين إيران والسعودية ،وكذلك عن دورها البارز في محاولة الإصلاح بين إيران وأمريكا في الاتفاق النووي الأمريكي الإيراني ايمانا منها بأن المشكلة ضد أيران مفتعلة.
هناك نقطة مهمة نوه إليها الكاتب والباحث سلطان الحطاب ألا وهي أي مساعدات ستقدم لفلسطين من خلال زيارة الرئيس محمود عباس سواء كانت مادية أو معنوية لن تخضع الفلسطينيون للابتزاز أو الضغط لتقديم تنازلات عن حق شعبهم وكرامته.
وأوضح الكاتب في مقاله عن نقطة مهمة وجوهرية ،وهي إبقاء أموال السلطنة داخل بنوكها وعدم إيداعها في بنوك أجنبية كما تفعل دول الجوار.
إن السلطنة وما تقوم به من دور إيجابي على الصعيدين الإقليمي والدولي وموقفها من القضية الفلسطينية لهي فعلا الحضن الدافئ الذي سيحظى به الرئيس محمود عباس والوفد المرافق له، لقد وفق الكاتب في هذا التعبير.
إن سلطنة عمان ودور قيادتها وما تقوم به من دور مهم على المستوى العالمي بفعل حكمة السلطان قابوس وفعل وحراك وزير الشئون الخارجية معالي يوسف بن علوي لهي تستعيد دورها التاريخي، فالعُمانيون أول من ركب البحر وجابوا بسفنهم الساحل الأفريقي والمحيط الهندي وظلت سيطرتهم على ساحل شرق إفريقيا وزنجبار ما يقرب الف عام اي منذ العصور الأولى للإسلام، لقد أثروا على شرق إفريقيا في اللغة والعديد من الظواهر الثقافية والاقتصادية في عهد حكمهم لهذه البلاد ،وكان لهم الفضل في انتشار الدين الإسلامي وانتشار الأدب السواحلي كان معظمه شعر متعدد الأشكال ومتنوع الاغراض،جميع الكتابة في فترة الحكم العُماني كان مكتوبا بالخط العربي .
إلى أن جاء المستعمرين والمبشرين فابعدوا الحرف العربي عن اللغة السواحلية.
إن العُمانيين أول من أكتشف إفريقيا وقد اعتمد عليهم الأوربيين في ارتياد مجاهل القارة الأفريقية ومداخلها.
فهنيئا لهم بهذا التاريخ المشرف ،وهنيئا لهم بهذا الحاضر البارز اليعربي الاصيل.

نص المقال :

أيها الرئيس .. أنت في عُمان!! سلطان الحطاب

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب –
هنا حضن دافئ لقضيتك، هنا عرب الازد الذين نصروا الرسول(ص) وناصروه وآمنوا به قبل العرب الأخرى، وقد قال فيهم ” هؤلاء الذين آمنوا بي قبل أن يروني”.
عُمان يا سيدي حضارة ممتدة جذرها في إمبراطورية شملت شرق إفريقيا، وسطعت شمسها في قارتين وحملت للعالم القرنفل والبخور، وجابت سفنها البحار التي وصلت إلى العالم الجديد في أميركا قبل قرون من الزمن، ودافعت عن مجد الدولة العثمانية حين فكت السفن العمانية حصار الفرس على البصرة استجابة لنداء السلطان العثماني.
عُمان هي الساحل الممتد على طول الخليج حتى البصرة، وكل هذا الامتداد الجغرافي المائل الآن كان ساحل عمان وكان محكوماً لأسرة امتد نفوذها وحكمها لأكثر من (250) سنة بشكل متصل.
عمان وقفت كعربية إلى جانب الحق الفلسطيني، وزار وزيرها وزير الشؤون الخارجية الدبلوماسي العريق يوسف بن علوي فلسطين وقال:” ليس كل من سمع كمن رأى”، وكانت زيارته نموذجاً للزيارة التي تأتي البيت من بابه وتستأذن أهله فكان كبيراً في موقفه وكبيراً في هدفه، وكبيراً في الاستقبال الذي خرج له فيه الفلسطينيون يحيونه.
يهبط الرئيس محمود عباس في محطة عربية تعلن موقفها الواضح إلى جانب قضية شعبه، وهي تتعامل مع القضية الفلسطينية وقيادتها بمودة وإخلاص، فالدبلوماسية العُمانية لها لغة واحدة ووجه واحد ما فوق الطاولة هو ما تحتها، لا تمارس ضغطاً ولا ابتزازاً ولا تنجز لأي طرف مهما كان مهمة لا تخدم قضية الشعب الفلسطيني.
الرئيس محمود عباس قائد مرحب به في عُمان وهو يقبل القسمة على الجميع، فقد تعلم الشعب الفلسطيني وقيادته عدم التدخل في الشؤون لأي طرف، خاصة الأطراف العربية واستفاد من الدروس الغابرة وهذه فلسفة آمن بها الرئيس أبو مازن وما زال غضب من غضب أو رضى من رضى, وها هو الرئيس يضع القيادة العُمانية التي يمثلها السلطان قابوس (هذه الشخصية الوطنية عميقة الانتماء للتراب العماني) يضعها في صورة مآلات القضية الفلسطينية وتطوراتها ومناصرة العالم لها والوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني, فهذه المسيرة الفلسطينية التي يقودها الرئيس محمود عباس تملك لغة التخاطب مع العالم وتدرك أن الطريق إلى فلسطين الدولة, فلسطين الحرة, فلسطين حق تقرير المصير, كان وما زال يحتاج إلى نضال طويل والى تراكم في الجهد والعمل وهذا ما أنجزه الرئيس وما زال ينجزه بهذه الدبلوماسية الفلسطينية النشطة التي يقودها عبر عواصم العالم, والتي يقطف ثمارها الأولى حين كانت فلسطين دولة مراقب في الأمم المتحدة رفرف علمها بعد غياب طويل. وحين تقوم الدولة مستقلة بفضل الدعم الدولي وتفهم الضرورات والحالة الفلسطينية, لقد انحازت كثير من دول العالم إلى جانب الحق الفلسطيني وكانت 139 دولة قد صوتت إلى جانب هذا الحق في إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وخرجت من ارتهان الرؤية والرواية الإسرائيلية. وبفضل هذا الدعم صمد الرئيس عباس وواصل مسيرته من خلال مقاومة الاحتلال سلميا وإيمانه بالمقاومة الشعبية السلمية الواسعة التي تبقى الشعب الفلسطيني في إطار الشرعية الدولية والقبول الدولي بحقه في النضال والصمود والمقاومة بأشكال مختلفة.
في عُمان في السلطنة المجيدة سيستمع الرئيس عباس لحكمة السلطان قابوس بن سعيد ورؤيته الهادئة، التي أبعدت عُمان عن التجاذبات وأبرزت دورها واستقلال موقفها وحفاظها على مصالحها وسط بحرين متلاطمين هما الهادي والهندي وصحراء قاسية لا ترحم.
لقد اختزن العمانيون تجارب الحياد الايجابي منذ استهدفوا نهجاً وعقيدة ومبادئ، فتحصنوا بعُمان وأقاموا فيها القلاع والحصون ليواجهوا موجات عبر التاريخ لم تنل من إرادتهم وصمودهم، فقد ظلوا مسلمين في نقاء العقيدة التي اختاروا لها مذهبا وسطاً بعيداً عن الشوائب والتكفير ورفض الأخر، وصمدوا بعد ذلك في وجه البرتغاليين الغزاة، وبنوا في مواجهتهم القلاع والحصون وفي وجه الهولنديين المستعمرين المتجهين للهند الشرقية ومشاريعهم فيها وفي وجه المستعمرين الآخرين.
نهضت عُمان الآن ومنذ خمسين سنة تقريبا حين مسح السلطان قابوس بن سعيد الغشاوة عن العيون، وأشار إلى المجد العُماني ودعا لإحيائه وتوظيفه وتسليح العُمانيين به، فكانت هذه النهضة العُمانية المباركة التي أعطت عُمان هويتها وطابعها الاستقلالي والوطني. فالمال العُماني العام في عُمان، لا يخرج خارجها ولا يودع في البنوك الأجنبية. وعُمان على قلة مواردها تعتمد على سواعد أبنائها ولا تتطلع لمساعدات خلف الجدران. ولا تجلس على مأدبة اللئام. ولا تجوع فتأكل بثدييها وإنما تمد أرجلها على قدر فراشها, معتزة بماض تليد وتراث وثقافة تسم العمانيين بهذه السمات النبيلة في التعامل مع غيرهم.
سيكون نصف قرن على النهضة التي تستعد عُمان لاستقبال ذكراها وعيدها الذهبي عام 2020، وقد راكمت انجازات عظيمة نقلت عُمان من تحت الصفر إلى مصافي الدول التي تشكل نموذجاً في التنمية وبناء الدولة وتوزيع الموارد وتعظيمها، وتنوع الإنتاج والحرص على المال العام وتوسيع دوائر المشاركة، وإشراك المرأة العمانية التي بدأت تساهم بشكل ملموس.
اختارت سلطنة عمان طريقها وقاد السلطان مسيرتها الصاعدة التي التزمت بالحياد الايجابي في زمن الفتن التي ضربت الأمة، وعرفت عُمان كيف تتعامل مع ما اسمي بالربيع العربي والذي اقتلع دول ودمر اقتصاديات حين أدركت الأسباب وتعاملت مع الواقع وجنبت عُمان وشعبها ما عصف بغيرها.
فقد التفت السلطان للداخل العُماني باستمرار وظل يؤكد ويمارس ديمقراطية الحوار في جولاته التي شملت كل مدينة وقرية ومضارب، ليقرأ حاجات العُمانيين في كل مستوياتهم ويستجيب لها ويشركهم في حلها وينصف فقيرهم ويمنع تعديات أغنيائهم فلا جور ولا فسوق.
عُمان اليوم أكثر منعة وابرز نموذجاً على صواب الرؤية والمسيرة، وهي ما زالت تدعوا أمتها الى الأخذ بالأسباب والى استعمال العقل والى الحوار النافع، ولذا سجلت عُمان من فائض دبلوماسيتها الناجحة أهدافا إقليمية ودولية، فقد جمعت بين إيران والولايات المتحدة في الاتفاق النووي الذي ألغاه الرئيس ترامب ليقع في خطأ فادح ودعت إلى لقاء سعودي إيراني كاد أن ينجز لولا ما تم ممارسته من ضغوط دولية ظلت تقف وراء الصراع المفتعل مع إيران..
والدبلوماسية العُمانية أتقنت فنون التوسط الايجابي الذي تم من خلاله إعادة علاقات أو إطلاق سراح أسرى أو إنقاذ مفقودين .. وكانت المساهمات العُمانية واسعة ومستمرة.
عمان أسندت اليمن الجريح وما زالت تسنده ولم تتورط في الحرب عليه، بل رأت في ذلك رؤية تدرك كثيرا من الأطراف صوابها، لما فيها من حكمة وترو وانقاذ لشعب اليمن وأطفاله وللثروات العربية المبددة في الحرب العبثية ضده..
يا سيادة الرئيس ستسمع في عُمان من قمة هرمها إلى كل عُماني معني كلاما يثلج صدرك ويعمق ايمانك بأمتك وسترى غير ما كنت تسمع، وستدرك أن عُمان حضن دافئ وأنه رغم قلة الموارد وعدم توفر الثروات الطائلة كانت المساعدات العُمانية التي أعرفها لفلسطين بلسما يصيب الجرح الفلسطيني في أكثر من مستشفى ومدرسة وذوي حاجات.
عُمان اليوم ستستمع إليك وستحتفي بقدومك وتشرب من رأس النبع الفلسطينية لتؤكد رؤيتها في هذا المجال، ولن يقول لك العُمانيون”اذهب أنت وربك”.. بل سيسندوا مواقفك ما استطاعوا وأنا أعلم ذلك وإذا لم تكن خيل ومال فهناك دعم سياسي ونطق يسعد..
تزور أرض البخور واللبان الذي وصل إلى الأقصى وشمت رائحته كنيسة القيامة ليؤكد لك العمانيون أن الأزد العرب لن يتخلوا عن أولى القبلتين وثالث الحرمين وأنهم استجابوا لنداءك بالزيارة وهم الذين استجابوا من قبل لدعوة الرسول قبل العرب العاربة والمستعربة من عرب الجنوب أو عرب الشمال..
وأنت تسعى بقضيتك العادلة فأنت لا تحتاج إلى إعراب الجملة العربية في عُمان.. فهناك عرب يدركون اللفظ والمعنى ، وهم من الإشارة يفهمون، لهم رؤية زرقاء اليمامة وأريحية الجلندي وأخيه ابراهيم.. ولهم من مجدهم التليد وما عبر عنه من تجارة وركوب بحر ما يجعلك تعتز وتذكر هذا اليوم التاريخي يوم زيارتك للديار العُمانية.
وإذ نرجو لك طيب الإقامة في عُمان فإن الفضل للمضيف العُماني الذي يرى فيك أملا لشعبه ولجهدك ما يعتز به كل عربي .. فهنيئا لك الزيارة وهنيئا لك طيب الإستقبال.

شاهد أيضاً

تأثير الصادرات على النمو الاقتصادي* رعد محمود التل

عروبة الإخباري – تُعتبر الصادرات من أهم المحركات للنمو الاقتصادي في الأردن، حيث تلعب دوراً …