الرئيسية / اقتصاد / الشريدة : حزمة مشاريع تطلقها ’العقبة الخاصة’ .. شركة طيران وتطوير المنطقة الشمالية

الشريدة : حزمة مشاريع تطلقها ’العقبة الخاصة’ .. شركة طيران وتطوير المنطقة الشمالية

عروبة الإخباري – كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة عن اطلاق حزمة من المشاريع الهامة خلال الفترة المقبلة لتعزيز قدرة العقبة التنافسية في مختلف القطاعات لا سيما السياحية على رأسها انشاء شركة طيران العقبة برأسمال مقداره 30 مليون دينار بالتشارك مع مشروع واحة ايله اضافة الى تطوير المنطقة الشمالية باضافة مساحة 87 كم من الشريط الحدودي لوادي عربة الى حدود المنطقة الخاصة ومصنع للسيارات ومشروع المطل الذي يحتوي على تلفريك بانوماري يربط جبال العقبة الشرقية بالبحر.

وبين الشريدة خلال رعايته فعاليات ملتقى الاذاعات المحلية والعربية والعالمية الثالث الذي اختتمت اعماله امس بتنظيم من منتدى العقبة الاعلامي ومركز العقبة الاعلامي في سلطة العقبة الخاصة بمشاركة 50 مذيعا يمثلون 25 اذاعة محلية وعربية عالمية ان العقبة الخاصة مقبلة نهضة شاملة في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والخدمية بما يحقق تةجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وطموح المواطن الاردني في اشارة واضحة الى مجموعة من المشاريع الكبرى التي تعكف سلطة منطقة العقبة على تنفيذها من ابرزها اكتمال منظومة الموانىء وانشاء مصنع للسيارات هو الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط والتوسع في عدد من المدن الصناعية واعداد التصورات لمشروع المطل وتأهيل ساعة الثورة العربية الكبرى وكافة المرافق المحيطة بها لتكون نقطة جذب للسائح والزائر اضافة الى دعم المشاريع القائمة في مشروعي ايلة وايجل هيلز.

وشدد الشريدة على ان العقبة التي تحظى باهتمام ملكي خاص تم ربطها مباشرة بجسر جوي عبر شركة طيران العقبة المملوكة للسلطة الخاصة لتكون مركز استقطاب عالمي في المنطقة ، مستعرضاً واقع السياحة في العقبة خلال الفترة الماضية بالارقام والفعاليات.

وأكد الشريدة على ان تعزيز تنافسية العقبة يشكل حالياً هاجساً رئيسا في اجندة المنطقة الخاصة لا سيما تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى ونادي اليخوت الملكي اضافة الى منتجات سياحية وتطويرها من خلال مسرح مفتوح ومتحف للطائرات والقطارات وسكك الحديد ومدينة العاب مائية اضافة الى دعم المنتجات السياحية في المشاريع الكبرى والمتمثلة بملعب الغولف وبناء 3500 غرفة فندقية من خلال 8 فنادق في المشاريع الكبرى والاهتمام بمشروع المطل ورؤيته المتقدمة .

وقال الشريدة ان المنطقة الخاصة تقدم عدد من الحوافز المالية اهمها تأشيرة مجانية للسياح القادمين عبر المطار والميناء والمعبر الجنوبي اضافة الى اعفاءات من ضريبة المغادرة وتقديم 5 دولارات للسياح عن كل ليلة اقامة في العقبة بالاضافة الى التسهيلات الجمركية المتمثلة في صفر على ضريبة دخل على بضائع الترانزيت والمخزنة و5% ضريبة دخل على صافي الربح و50% خصم على رسوم عبور السفن المتجهة الى العقبة من قناة السويس و50% خصم على مناولة الحاويات الصادرة من العقبة و40% خصم على بضائع الترانزيت .

واضاف الشريدة ان العقبة تتميز بعدد من العناصر الرئيسية التي تمكنها من الاستقطاب العالمي والعربي للمشاريع والاستثمارات واهمها سهولة الوصول الى الاسواق العالمية من خلال الاتفاقيات التجارية الحرة اضافة الى عضوية الاردن بمنظمة التجارة العالمية ووجود اتفاقية التجارة الحرة مع سنغافورة ووجود بنية خدمية ومواصفات عالمية كالمطار والاراضي المطورة لخدمة الاستثمار والتحزين .

واستعرض الشريدة التطور الكبير في منظومة الموانىء والتي تشمل 12 ميناء متخصص و32 رصيفاً وقدراتها التنافسية في خدمة السوق العراقي والسوري باقل كلفة ووقت .

وتطرق الشريدة الى ابرز التحديات والمتمثلة بضرورة العمل على تخفيض تكاليف عناصر الانتاج (طاقة ومياه: تخفيض فاتورة الطاقة، توفير بدائل الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال، تخفيض فاتورة المياه وتحلية مياه البحر) بالاضافة الى تأهيل الكوادر الأردنية حسب إحتياجات السوق لتعزيز تنافسية وإنتاجية العنصر البشري الأردني الى جانب تخفيض كلف النقل البري من خلال تنفيذ مشروع سكة الحديد لربط موانئ العقبة بميناء معان البري 2021.

من جانبه قال مدير دائرة العمليات في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطه لقد باشرت الشركة عملها اعتباراً من تاريخ 1/3/2017 كخلف قانوني وواقعي لمؤسسة الموانئ استناداً لقانون إلغاء قانون مؤسسة الموانئ رقم (39) لسنة 2008 وقرار مجلس الوزراء رقم (568) تاريخ 9/11/2016 القاضي بالموافقة على تحويل المؤسسة إلى شركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للحكومة أو كمشغل للمرافق المينائية وذلك بعد استكمال إجراءات تسجيلها لدى مراقب الشركات والجهات الرسمية الأخرى.

واستعرض المعايطه مراحل نقل ميناء العقبة من موقعه القديم الى موقعه الجديد بفترة قياسية وبخبرات وسواعد اردنية دون وقوع اي حادث وضمن الوقت المقرر ما عزز ثقة الناقل البحري والتجار وزبائن الشركة بالميناء وقدراته التنافسية وكفاءته التشغيلية.

وبين المعايطه ان شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ التي تدير ميناء والذي يعتبر الرافعهة الاقتصادية ةالمالية للاقتصاد الوطني ستواصل خدماتها لمتلقي الخدمة بكل مهنية واقتدار وان الشركة تمتلك كفاءات بشرية وفنية ومعدات متطورة جدا وقادرة على الحافظ على خدمات الميناء بمستوى ممتاز.

واضاف ان الشركة تقوم بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه ابناء المجتمع المحلي وابناء المملكة عموما من خلال التعيينات التي تحتاجها بين فترة واخرى نظرا لحجم العمل المتزايد الامر الذي يسهم في التخفيف من اثار الفقر والبطالة .

بدوره قال المدير التنفيذي التجاري في شركة ميناء حاويات العقبه فينسنت فلامنت ان ميناء حاويات العقبه وسلطة العقبة الخاصة ستسضيف العقبة في تشرين الأول المقبل مؤتمر ومعرض النقل البحري الشرق أوسطي السنوي الخامس عشر، بالشراكة مع من المؤسسات والشركات الوطنية

واضاف يشارك في المؤتمر الذي يعقد يوم 23 – 25 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، ويستمر ثلاثة أيام، 18 خبيرا عالميا من 15 دولة من العالم، أبرزهم البروفيسور شيفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدير مركز النقل واللوجستيات في المعهد، وولفغانغ ليماشير، ورئيس قطاع النقل لدى البنك الأوروبي للتنمية والإعمار، سو باريت، بالإضافة إلى لوك كابيليك من الوكالة الفرنسية للتنمية، وغيرهم من خبراء الصناعة.

ويعد المؤتمر، بحسب بيان للمنظمين ، منصة تجمع القطاعين العام والخاص في خطوة تدل على حيوية النظام الاقتصادي في المملكة، والإمكانيات الواعدة التي ينطوي عليها تحويل العقبة إلى مركز لوجستي ونقل محوري في المنطقة حيث تقع مدينة العقبة في موقع جغرافي استراتيجي مميز بين قارتي أوروبا وآسيا من جهة، وفي قلب منطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى. تمتلك مدينة العقبة المقومات التي تمكنها من أن تكون مركزاً رئيساً لحركة السلع العالمية، الأمر الذي سيسهم في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي في الأردن والمنطقة ككل”.

واضاف لقد حولت شركة ميناء حاويات العقبة من ميناء صغير إلى ميناء رئيسي في المنطقة يلعب اليوم دوراً حيوياً في الاقتصاد الأردني، بالإضافة إلى دوره في تحقيق النمو والتنمية على الصعيد الإقليمي فهو البوابة الرئيسية للسوق الأردنية والمنفذ الحيوي لنقل البضائع من وإلى دول المنطقة.

وقال ان شركة اي بي مولر لمحطات الحاويات هي شركة عالمية رائدة في تشغيل وإدارة موانئ الحاويات، وتوفر لصناعة الشحن الدولية أكبر شبكة موانئ من خلال أكثر من 72 ميناء و 140 مرفق خدمات ميناء ارضية في 69 دولة.

تقدم إي بي مولر لأكثر من 60 خط شحن خدمات بمستوى عالمي، حيث تعتبر من أسرع شركات إدارة الموانئ نمواً في العالم، هذا إضافة إلى تسلمها 14 مشروعاً لتطوير وتوسيع موانئ بحرية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط وغرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا والصين.

هذا وقد كانت إي بي مولر لمحطات الحاويات قد تأسست في عام 2001 كشركة مستقلة ومقرها هولندا ضمن مجموعة مولر – ميرسك. وتهدف الشركة إلى إعادة تعريف صناعة إدارة الموانئ من خلال الإبداع، وضع معايير جديدة لخدمة الزبائن، الفعالية والإنتاجية والالتزام بالامتياز في كل أعمالها.

حيث أننا قمنا برفع مستوي نظام التشغيل المينائي لدينا في العام 2015 إلى أحدث إصدار من نظام N4 العالمي المتميز.

واكد ان شركة ميناء حاويات العقبة تعمل الآن على تحديث نظام التتبع الإلكتروني أيضاً الذي يمكن من خلاله الحصول على البيانات بسلاسة ودقة مشيرا الى النظام الإلكتروني الجديد CAP الي سوف يحل محل نظام TermView الحالي إبتداءاً من يوم الأحد القادم الموافق 02/09/2018 الساعة الثانية عشر ظهراً ، والذي يمكن من خلاله الحصول على مزايا عديدة لتتبع الحاويات مثل: تحديث مباشر للبيانات، سهولة الحصول على البيانات و تحسين موثوقيتها، كما ويعمل على توفير الوقت والجهد.

ويعتبر ميناء حاويات العقبة الذي حصد العديد من الجوائز الدولية احد افضل ثلاث موانئ في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وشريان محوري للاقتصاد الوطني واقتصاديات لعالم .

من جانبه استعرض مدير العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية في شركة واحة ايلة تفاصيل المشروع ، مؤكداً ان التكلفة الاجمالية بلغت مليار دينار منها 450 مليونا كلفة مرحلته الأولى ستوفر 4 الاف فرصة عمل مباشرة و 14 ألف فرصة غير مباشرة سيوفرها المشروع بنهاية 2025 .

وقال المجالي انه مع إنتهاء المرحلة الأولى من مشروع واحة أيلة والمقررة نهاية العام الجاري 2018، يحق لسكان العقبة وعشاقها وروادها تسميتها بـ ” اللؤلؤة المضيئة “، فالمشروع الذي تصل تكلفته الفعلية قرابة 1.5 مليار دينار، بات يعد اليوم العلامة الفارقة في ” ثغر الأردن الباسم” باعتباره المشروع الأول والفريد من نوعه على مستوى الشرق الاوسط من حيث مواكبته للتطور والتكنولوجيا وبما يحمله من مزايا ترفيهية تبهر كل قاصد لها.

وبين المجالي ان ايلة تعاقدت مع مجموعة من البنوك المحلية لتوفير القروض الميسّرة للمهتمين بالمشروع، إلى جانب بعض الخدمات والمنتجات البنكية التي من شأنها الحفاظ على أموالهم، وضمان التزام الشركة بتسليم الوحدات السكنية بالموعد المتفق عليه، مؤكداً ان ايلة واصلت تنفيذ خطتها في المسؤولية الاجتماعية ومساعيها الهادفة إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المجتمع المحلي في العقبة خصوصا والمملكة عموماً، حيث أطلقت العديد من المشاريع والبرامج التنموية تنوعت بين التنمية الاقتصادية الاجتماعية.

بدورها قالت نائب الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية رانيا مدانات ان المدينة التي ينوف راسما المشاريع فيها على 500 مليون دينار تعنى ببناء قاعدة للصناعات الهندسية والمعادن و مواد البناء و الزجاج و السيراميك و الصناعات المتعلقة بالأمن والحماية و الطاقة المتجددة وانظمة توفير الطاقة و الأسناد اللوجيستي والتخزين والخدمات بالاضافة الى اهتمام الشركاء في مشاريع النقل ومبادرات انتاج الطاقة .

واكدت مدانات ان المستثمرون المتواجدون في مدينة العقبة الصناعية الدولية يتمتعون بكافة مزايا وحوافز الاستثمار الممنوحة تحت النظام القانوني الخاص بمنطقة العقبة الإقتصادية الخاصة، مشيرة انه تم توقيع مذكرة تفاهم لتوسعة نشاط مدينة العقبة الصناعية في منطقة القويرة شمال مدينة العقبة على ما مساحته 2 مليون متر مربع .

واستعرضت مدانات اهم النشاطات العاملة في المدينة الصناعية والمتمثلة في مصنع لصناعة العناصر المعدنية الكبيرة لمحطات الطاقة ومصانع البتروكيماويات والجسور وغيرها ، بالاضافة الى صناعات متعلقة بالأمن والحماية وتصفيح السيارات والصناعات البلاستيكية مثل مصنع رولات تغليف الاغذية وطلاء صفائح الألمنيوم

وقالت مدانات ان اهم العوامل الجاذبة لمثل هذه الاستثمارت للمنطقة انها تعتبر المكان الأكثر أمانا للعمل والاستثمارفي الشرق الأوسط وإمكانية التملك للأراضي والشركات لغير الأردنيين بنسبة 100% ، مشيرة ان العمل جاري على استكمال المشاريع التالية في المدينة الصناعية والمتمثلة في الاغذية والطاقة المتجددة والالبسة .

شاهد أيضاً

المناصير يعتذر للشعب الأردني ويتعهد باستيراد بنزين بلا معادن ..

عروبة الإخباري –أصدرت شركة المناصير للزيوت والمحروقات اليوم الاثنين بياناً صحفياً رحبت به بقرار مؤسسة …

%d مدونون معجبون بهذه: