الرئيسية / جامعات / جامعة فيلادلفيا سباقة بين المؤسسات العلمية الوطنية في أبحاث الجينوم البشري

جامعة فيلادلفيا سباقة بين المؤسسات العلمية الوطنية في أبحاث الجينوم البشري

عروبة الإخباري – صرح الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا بانتهاء المرحلة الأساسية من إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالمتغيرات الوراثية الطبيعية والطفرات المسببة للأمراض في المجتمع الأردني . تستخدم هذه القاعدة كجزء أساسي في المنظومة الحاسوبية (Pipeline) لتحليل تسلسلات الأحماض النووية (DNA و RNA) ) والتي يتم تحديدها بواسطة تقنية(Next Generation Sequencing ) وأوضح الأستاذ الدكتور أن ما وصلت إليه جامعة فيلادلفيا هو نتاج المشاريع البحثية المشتركة مع جامعات ألمانية وبدعم من (DAAD) خلال السنوات الأربع الماضية . مما مكن الباحثين في قسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات من القيام بأبحاث متميزة في مجال تحديد الأسباب الوراثية (المورثات والطفرات) للأمراض النادرة في المجتمع الأردني .
وأضاف الأستاذ الدكتور أن المرحلة القادمة ستشمل توسيع قاعدة البيانات، وذلك بالتعاون مع الأطباء المختصين في القطاعين العام والخاص المهتمين في التشخيص الدقيق لأمراض الجهازين العصبي والعضلي والأمراض المناعية في الأردن .
والجدير بالذكر أن الجينوم البشري هو المحتوى الوراثي المتكون من تسلسل الحمض النووي (DNA) بما يحتوي من جينات مشفرة وراثياً وهي مسؤولة عن جميع الصفات التي يتوارثها الإنسان وتحدد الأمراض الوراثية وأمراض الشيخوخة .

شاهد أيضاً

مستشار فيلادلفيا يشارك في احتفالية لتكريم شخصية العام عبد السلام المجالي الأكاديمية والسياسية

عروبة الإخباري – شارك الاستاذ الدكتور مروان كمال مستشار جامعة فيلادلفيا في احتفالية خاصة لتكريم …

%d مدونون معجبون بهذه: