الرئيسية / ثقافة / الإعلان عن فعاليات معرض “عمان للكتاب”

الإعلان عن فعاليات معرض “عمان للكتاب”

عروبة الإخباري – بحضور وزيرة الثقافة بسمة النسور، اعلن رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين الناشر فتحي البس في مؤتمر صحفي عقده امس في المركز الثقافي الملكي، عن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب الذي ينطلق في السادس والعشرين من الشهر الحالي، ويتواصل حتى السادس من الشهر المقبل، في دورته الثامنة عشرة برعاية ملكية سامية، وينطلق بعنوان “القدس عاصمة فلسطين”، تأكيدا على عروبة القدس، وعلى الولاية الهاشمية على المقدسات في المدينة العتيقة.
وزيرة الثقافة قالت في المؤتمر الذي اداره رئيس الاتحاد الناشرين الأردنيين وبحضور مندوب امانة عمان الكبرى، وسفير مصر في الأردن ومندوبين وسائل الاعلام المحلية والعربية، إن معرض عمان الدولي للكتاب هو الحدث الثقافي والفكري الابرز في الاردن، وهو الأمر الذي يتيح للزوار والمثقفين والضيوف من مختلف الدول الاطلاع على المشهد الثقافي المحلي والعربي والدولي، الى جانب اقامة العديد من الفعاليات الثقافية التي ترافق المعرض.
ورحبت النسور بضيوف المعرض، وبضيف الشرف جمهورية مصر العربية حاضنة الابداع والفنون منذ القدم، والتي ترتبط بالاردن بعلاقات سياسية وثقافية واقتصادية، ووزير الثقافة الفلسطيني الشاعر ايهاب بسيسو، والمشاركين في المعرض من دور نشر محلية وعربية وعالمية.
وأشارت النسور الى انه تم هذا العام الحالي اختيار الروائية والاعلامية سميحة خريس لتكون شخصية معرض عمان الدولي للكتاب، لإسهاماتها محليا وعربية في مجال السرد الروائي، وستقام ندوة تكريمية نقدية حول تجربة خريس، يتناول فيها المشاركون مختلف الجوانب الابداعية والفكرية، الى جانب عرض فيلم وثائقي من انتاج وزارة الثقافة، وستكون هناك ندوة استذكارية للفنان الاردني الراحل ياسر المصري تتناول تجربته الدرامية المميزة مع عرض فيلم يتناول حياته الفنية.
رئيس الاتحاد الناشرين الاردنيين فتحي البس قال إن تسمية هذه الدورة بـ”القدس عاصمة فلسطين”، هو إسهام من النخبة الثقافية في مواجهة الحملة المجنونة لتهويد المدينة، والتأكيد على عروبتها وهويتها التي تستقر في قلوب وعقول العرب المسلمين والمسيحيين وأحرار العالم، وانسجاما مع موقف الأردن؛ ملكا وحكومة وشعبا، وتأكيدا للولاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة والمسلم بها من قبل أبناء الشعبين؛ الاردني و الفلسطيني.
ورحب البس بضيف الشرف لهذه الدورة جمهورية مصر العربية، صاحبة الريادة في المنجز الثقافي والمعرفي، وللتاريخ الحافل في العلاقات الثقافية والاجتماعية والسياسية بين بلدينا، مبينا أنها صاحبة فضل لا يمكن تجاوزه في التأثير ابداعيا وحضاريا على أجيال متعاقبة من أبناء الأمة.
وأضاف البس أن مشاركة مصر ضيف شرف هو من أجل تعزيز التفاعل بين النظراء في البلدين في جميع المجالات؛ تأليفا ونشرا وتوزيعا، وتبادل التجربة والخبرة، وتمكين النظراء من عقد اتفاقات تبادلية تخدم البلدين، وتمكين القارئ في الأردن من الاطلاع على ثمرة الإنتاج الثقافي المتميز في مصر.
وأشار إلى أن اللجنة الثقافية للمعرض اختارت الروائية المبدعة سميحة خريس، قامة ابداعية وثقافية تجاوزت حدود الأردن وقدمته تاريخيا واجتماعيا من خلال رواياتها وكتاباتها المختلفة ومن بينها اسهامها في كتابة السيناريو لمسلسلات تلفزيونية، لافتا إلى أن سيرتها الذاتية الكاملة سترد في ما سيتم توزيعه من مواد اعلامية، منوها أن وزارة الثقافة الاردنية تعد فيلما عن سميحة خريس، تكريما لها وتنويها بدورها الثقافي، كما خصصت ندوة للتعريف بها.
وعن البرنامج الثقافي بين البس ان اللجنة حرصت على التمثيل المتوازن والتنوع في المواضيع المطروحة، آملا من وسائل الإعلام جميعها الإضاءة عليه، وداعيا القراء والمثقفين والكتاب وكل فئات المجتمع إلى المشاركة والحضور، مخصصا الدعوة للطلاب والطالبات والاطفال وذويهم و مدارسهم لزيارة المعرض والمشاركة في البرامج المتنوعة التي خصصت لهم وللفئات العمرية المختلفة.
وبالنسبة الى توزيع الاجنحة في المعرض قال البس إن اللجنة الفنية أعدت تصميما متميّزا للمعرض، وقامت بتوزيع الاجنحة على المشاركين بالقرعة التي حضر إجراءها اعضاء الهيئة الادارية واعضاء لجنة معرض عمان وعدد من المشاركين، وتم بث فيديو اجراء القرعة على موقع الاتحاد، وكذلك نشرت خريطة المعرض وأرسلت للجميع.
وأشار إلى وضع خطة متكاملة للترويج للمعرض انطلقت منذ بداية هذا الشهر على مواقع الاتحاد للتواصل الاجتماعي، “وتكتمل بالتدريج بنشر الإعلانات في شوارع عمان وما استطعنا الوصول اليه من المحافظات، وبالرعاية الإعلامية الواسعة من وسائل الإعلام الرسمية والخاصة؛ المقروءة والمرئية والمسموعة، وقد طبع مائة ألف نشرة ودعوة وزعت على المدارس والجامعات، وألف ملصق وزع على نطاق واسع، اضافة الى مطوية البرنامج الثقافي الذي سيوزع أثناء المعرض بكميات كبيرة ايضا، مع خريطة المعرض. أتقدم بالشكر الى اعضاء لجنة الاعلام وأخص رئيسها الزميل فضل معارك”.
وقال البس بمشاركة “360”، دار نشر اردنية وعربية واجنبية و”17″، دولة مشاركة بشكل مباشر أو بالتوكيل، ستنطلق فعاليات معرض عمان الدولي، لافتا الى ان ادارة المعرض اضطرت للاعتذار لحوالي مائة دار نشر، وكانت الأولية لأعضاء اتحاد الناشرين العرب واتحادات النشر المحلية، يلي ذلك دور النشر المعروفة بجودة إصداراتها وسعة انتشارها والتزامها بشروط المشاركة.
ونوه البس الى ان إدارة المعرض التزمت بمنع مشاركة اي دار نشر ورد اسمها في القائمة السوداء لاتحاد الناشرين العرب والتي صدر بحقها قرارات تأديبية من اللجنة العربية لحماية الملكية في الاتحاد، والقائمة السوداء الخاصة بالاتحادات وادارات المعارض وتشمل دور نشر وعناوين كتب ومؤلفين، وهي خاصة لا تعلن لوسائل الاعلام وتلتزم بها ادارات المعارض.
وقال البس إن ضيف شرف معرض عمان للكتاب العام القادم 2019 ستكون جمهورية تونس، التي تمثل مركز تنوير وإشعاع في المغرب العربي، وحاضنة حراك ثقافي واجتماعي وسياسي يقدم دروسا في احترام الآخر وحق الاختلاف، وجسر التواصل والتفاعل بين شعوب المشرق والمغرب العربي.
وقال السفير المصري في المملكة طارق عادل ان حضور بلاده كضيف شرف في معرض عمان الدول للكتاب يؤكد على متانة علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، مضيفا ان العلاقات الثقافية والشعبية من خلال نشر ثقافة العلم والمعرفة والآداب والفنون من أهم مقومات الحياة الاجتماعية والثقافية.
وبين ان المشاركة المصرية ستكون من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة وزيرة الثقافة الدكتور ايناس عبد الدايم، ويضم نخبة من الكتاب والمثقفين والفنانين المشاركين بفعاليات وندوات المعرض.
وأشار المدير التنفيذي للشؤون الثقافية في امانة عمان الكبرى حاتم هملان إلى دور الأمانة في توفير الدعم اللوجستي، بما ينعكس إيجابا على المواد المعرفية التي يقدمها المعرض للمواطن، وخدمة التنمية الثقافية المجتمعية التي يشكل الكتاب عنصرا أساسيا فيها.

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة تفتتح «مكتبة الأسرة الأردنية» 2018

عروبة الإخباري – افتتحت مندوبا عن رئيس الوزراء، وزيرة الثقافة بسمة النسور، يوم أمس، في …

%d مدونون معجبون بهذه: