5 آلاف حالة سرطان جديدة كل عام في الأردن

srtan-hos55

عروبة الإخباري – تواصلت أمس فعاليات وأعمال المؤتمر الأردني الرابع للوقاية والكشف المبكر عن السرطان، والمؤتمر الثاني عشر لجمعية حوض البحر الأبيض المتوسط لمكافحة السرطان فعالياتهم ونشاطاتهم، كشف المشاركون خلالها عن الأرقام المسجلة كل عام للمصابين بالمرض.
وقالوا، إن “السجلات تشير إلى انه يشخص في الأردن ما يزيد على خمسة آلاف حالة سرطان جديدة كل عام من مختلف الأنواع والفئات العمرية والجنس، ويحتل المرض السبب الثاني من اسباب الوفيات بعد الأمراض القلبية والوعائية”.
وتضمن اليوم الثاني من المؤتمر الذي يعقد بالتعاون بين وزارة الصحة وجمعيات الطبيب العام الأردنية ومكافحة السرطان الأردنية وطب الأسرة الأردنية، محاضرات حول طرق الوقاية والكشف المبكر لسرطان المعدة والمريء والقولون والكبد والبروتستات والغدد الصماء.
وشارك في فعاليات اليوم الثاني عدد من الاطباء المتخصصيين الأردنيين والعرب وخبراء من أوروبا عرضوا عدة ابحاث علمية وأوراق عمل متخصصة في طرق الوقاية والعلاج والكشف المبكر للسرطان.
وأكد المشاركون ضرورة تبني استراتيجة وطنية للوقاية والتصدي للسرطان استنادا إلى بيانات السجل الوطني للسرطان التي تشير إلى تزايد حالات السرطان في الأردن، مشيرين إلى اهمية وضع الرؤية المستقبلية للحد والتخفيف من الاعباء المترتبة على السرطان الذي يمكن  الوقاية منه.-

شاهد أيضاً

مجلس الأعيان يناقش مشروع قانون العفو العام

عروبة الإخباري – يناقش مجلس الأعيان الخميس، مشروع قانون العفو العام لسنة 2024، وذلك للسير …