أول عملية زراعة للشرايين التاجية بالمنظار في الأردن والمنطقة

عروبة الإخباري – أُجريت في المستشفى التخصصي أول عملية زراعة لشرايين القلب التاجية بالمنظار في الأردن والدول العربية.

وأجرى العملية الدكتور عبدالحكيم ديه استشاري جراحة القلب والشرايين لمريض في الحادي والخمسين من عمره، كان يعاني من انسداد في الشرايين.

العملية أُجريت بمساعدة المنظار الجراحي وعن طريق جرح صغير في الجهة اليسرى من الصدر دون الحاجة لقص القفص الصدري كما هو معتاد في عمليات القلب المفتوح، إذ تم زراعة وتطعيم جميع الشرايين التاجية المصابة لقلب المريض بمساعدة شريان الصدر الداخلي والوريد الصافن.

وأكد الدكتور عبد الحكيم ديه أن هذه العملية هي بديل عن عملية القلب المفتوح المعروفة بالشكل التقليدي، ومن أهم ميزات هذه العملية محدودة التداخل: سرعة التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية، إضافة إلى تقليص مدة الإقامة في المستشفى، ناهيك عن الناحية التجميلية حيث تتم بطريقة تخفي مكان الجرح في المستقبل.

وأضاف أنها “تعتبر استكمالاً لسلسلة الانجازات في مجال جراحة القلب بالمنظار، إذ تتم الان معظم عمليات الصمام التاجي والصمام الأبهر في المستشفى التخصصي بالمنظار”.

ومن الجدير بالذكر أن المستشفى التخصصي الأول في الأردن والسابع في العالم الذي يتم اعتماده كمركز متميز من قِبل هيئة الاعتماد الدولية المشتركة JCI في معالجة أمراض القلب في برنامجي احتشاء عضلة القلب الحاد وقصور عضلة القلب.

شاهد أيضاً

السفارة الإماراتية تسهل عمل الناقلات الوطنية بالأردن

عروبة الإخباري – استقبل المستشار حمد المطروشي القائم بأعمال السفارة، جافيير اليجا نائب الرئيس للمبيعات …