مادبا.. وزيرة الثقافة تعلن عن إفتتاح فعاليات مهرجان نيبو

عروبة الإخباري – أعلنت وزيرة الثقافة بسمة النسور مساء الأحد ، عن بدء فعاليات مهرجان نيبو المسرحي في دورته الاولى بعنوان ” العلامة روكس بن زايد العزيزي “، و الذي تنظمه فرقة مادبا للمسرح والفنون ويستمر لمدة ثلاثة ايام .

جاء ذلك خلال رعايتها حفل الافتتاح الذي أقيم في ساحة مركز زوار مادبا ،وسط حضور جماهيري ، يتقدمهم محافظ مادبا حسن القيام و امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ونائب نبيل غيشان ، ونائب نقيب الفنانيين ، رئيس اللجنة العليا للمهرجان وعدد من الفنانيين و عدد من المهتمين بالحركة الفنية في مادبا.

وبدئ حفل الافتتاح. بالسلام الملكي ، ثم القى رئيس فرقة مادبا للمسرح والفنون المخرج صلاح أبو الغنم ، كلمة ترحيبية بالحضور ، عرج من خلالها عن تأسيس الفرقة عام 2007، والنشاطات التي قامت بها خلال السنوات التي خلت من مشاركات عربية ومحلية من خلال عقد ورش عمل تدريبية الموهوبين في مدارس والمراكز الشبابية في المحافظة،

واضاف ان مادبا لم تزل تحتفظ بعبق اسمها المسطر في فسيفسائها ، حتى اضحت علامة قارقة في الحركة المسرحية التي انطلقت في بداية القرن الماضي على يد روكس العزيز الذي يحمل عنوان الدورة الاولى للمهرجان ، مشيرا الى ان ميزة مادبا في المسرح جعلتها في تحضر و تقدم مستمر ، خصوصا لتخليد المبدعين الذين ساهموا في تنشيط الحركة المسرحية امثال الاستاذ اكرم المصاروة و الدكتور عبد الفتاح ابو معال و المخرج حسين دعيبس و المخرج احمد دعيبس و والكاتب يوسف غيشان و النائب نبيل غيشان و الاستاذ محمود الرضاونة و الراحل خالد أبو حشيش والمخرج المسرحي الدكتور على الشوابكة الذي اسس فرقة مادبا للمسرح والفنون.

وثمن دور وزارة الثقافة ووزارة السياحة والاثار و بلدية مادبا الكبرى على دعمهم لاقامة هذا المهرجان ، والمأمول منه ان يصبح مهرجانا عربيا ودوليا في الاعوام القادمة.

وقال مدير المهرجان المخرج مخمد الشوابكة ، انطلاقا من رؤية واهداف المسرح الاردني ، يأتي إنطلاق مهرجان نيبو للمسرح بطاقات شبابية يحملون الكثير من الافكار والإقتراحات للنهوض بالحركة المسرحية في مادبا ، مشيرا الى الطموح بان يكون هذا المهرجان في المستقبل من اهم المهرجانات للشباب ،

وقال ان هذا المهرجان تتويجا لجهود لنطلقت من فرقة مادبا للمسرح والفنون عبر ورش ودورات مسرحية نظمتها الفرقة في السنوات التي خلت من تأسيسها.

وعرض الشوابكة فعاليات المهرجان والمسرحيات للكبار، وهي تايك. في اليوم الاول و في اليو م الثاني عنب اسود واليوم الثالث يا هملالي ، وذلك الساعة الثامنة مساءا في ساحة مركز الزوار وسط مدينة مادبا ، واما بخصوص مسرحيات الاطفال ،فهناك مسرحيتين هما المشاكس الصغير و تعرض في الساعة 12 ظهرا يوم الاثنين ثاني ايام المهرجان ، وفي اليوم الثالث وبنفس التوقيت تعرض مسرحة الرداء السحري ععلى مسرح مدارس الرشاد .

واما بخصوص الندوات فهناك ندوتين هما ، بداية المسرح الاردني اليوم الثاني ، واخرى عن المسرح التفاعلى والمجتمع اليوم الاخير الساعة 12 ظهرا في قاعة معهد مادبا للترميم الفسيفساء.

وتم عرض فيلم قصير عن المكرمين من إعداد واخراج المخرج فايز دعيبس ، ومن ثم تم عرض مسرحية « تايكي » من تأليف القاص والروائي مفلح العدون ، واخراج المخرج فراس المصري وتمثل اريج دبابنة و محمد المجالي و دانا ابو لبن و دعاء العدوان واسعد خليفة و بمشاركة المطرب رامي شفيق ، تدور احداث العمل المسرحي بحسب النص عن عمان في الفترة الزمنية التي كانت بها ربة عمون (تايكي) ، ابنة زيوس ، حيث تمثل تايكي حامية المدن و اليهة االحظ.

وتجسد المسرحية صراع بين الخير و الشر في شخصيات جسدها الفنان محمد المجالي وحمد نجم والصراع يدور على من سيتم اعطائه السر من قبل (تايكي )ّ

وتفاعل الجمهور الذي غص جنبات موقع العرض بالتعافل مع المسرحية لتكونها من المسرح الجاد ، لما فيها من رموز تحاكي التاريخ.

في نهاية الحفل ، تم تكريم الفنانيين والداعمين بدرع المهرجان من قبل وزيرة الثقافة وهم الراحل روكس العزيزي و الراحل ياسر المصري و نبيل المشيني و المخرج احمد دعيبس و وزهير النوباني و عبير عيسى والمخرج زيد القضاء ومسرحية تايكي ، وعدد من الداعمين

وكان الزميل الاعلامي مجحم العدوان ، تولى عرافة حفل الافتتاح باقتدار.

شاهد أيضاً

جَنينُ قلبي

عروبة الإخباري – زينة جرادي جَنينُ قلبي قطفتُ نجمًا أزاحَ عتمَ ظلامي فنامَ في حِجري …