الرئيسية / جامعات / “القبول الموحد” تستقبل 39 الف طلب

“القبول الموحد” تستقبل 39 الف طلب

عروبة الإخباري – استأنفت وحدة تنسيق القبول الموحد فجر أول من أمس، استقبال طلبات الالتحاق لمرحلة البكالوريس بعد انتهاء أعمال صيانة مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليستمر تقديم الطلبات حتى منتصف ليلة غد؛ وفق مديرة الوحدة خولة عوض.
وأدت أعمال الصيانة لانقطاع خدمات الحكومة الإلكترونية والإنترنت عن المواقع الحكومية، منذ الاربعاء الماضي وحتى فجر أول من أمس، بينما بلغ عدد الطلبات المقدمة للوحدة للحصول على مقعد لدرجة البكالوريوس في الجامعات الرسمية حتى عصر أمس 38750 طلبا.
ورجحت عوض  إعلان قائمة القبول الموحد في الثلث الاخير الشهر المقبل، بينما يتوقع بدء استقبال طلبات التجسير والمنح والبعثات الخارجية خلال أيام.
وكان مجلس التعليم العالي، قرر أن يكون عدد الطلبة الذين سيقبلون في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2018/2019 لبرنامج البكالوريوس 32482 طالبا وطالبة، ونسبت الجامعات الرسمية بقبول 39281 طالباً وطالبة في بداية الفصل الدراسي الأول 2018 /2019، بينما اوصت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، بتخفيض الأعداد المُنسب بها من الجامعات الرسمية لتصبح 31683.
ويبلغ عدد من يحق لهم تقديم الطلبات من الناجحين في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية 32633 طالبة وطالبا، الحاصلون منهم على معدلات اكثر من 910 (65 % فأعلى)، فضلا عن طلبة السنوات السابقة و”التوجيهي غير الاردني” والشهادات الاجنبية.
وسيتمكن 34026 ناجحا في “التوجيهي” للدورة الصيفية، من الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، و10490 بسوق العمل.
إلى ذلك؛ رجحت عوض الشروع باستقبال طلبات ابناء الأردنيات للتتنافس على 150 مقعدا مخصصا لهم في الجامعات الرسمية؛ ضمن البرنامج العادي عقب إعلان قائمة القبول الموحد، وبدأت الوحدة الاثنين الماضي باستقبال طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية.
وتوقعت عوض ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لارتفاع نسبة النجاح واعداد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة على نحو كبير، فقد حصل 1442 طالبا على معدلات 95 % فأكثر، بينما بلغ عدد الحاصلين على معدلات ( 90 % – 94.9 % ) 4771 ما يعني ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية والهندسية.
وبلغ عدد نم يحق لهم التقدم بطلبات للالتحاق بجامعة خاصة فقط أو بالبرنامج الموازي لجامعات الأطراف 1126، وهم الحاصلون على معدلات (60 %- 64.9)، بينما بلغ عدد من يحق لهم الالتحاق فقط بكلية جامعية متوسطة 267 طالبا (50 % -59.9).
وتنضوي تحت مظلة القبول الموحد جامعات: الأردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، آل البيت، العلوم الاسلامية، وفرع العقبة/ الجامعة الأردنية.

شاهد أيضاً

الدفاع المدني يغير شعاره

عروبة الإخباري – اعلنت المديرية العامة للدفاع المدني الاربعاء في كتاب رسمي عن اعتماد شعار …

%d مدونون معجبون بهذه: