“زها الثقافي” يفتتح فروع في محافظات اربد / مأدبا / الطفيلة

ضمن المبادرات الملكية السامية بإنشاء 20 مركز لجميع الأطفال ” زها الثقافي” يفتتح فروع في محافظات اربد / مأدبا / الطفيلة لخدمة الاطفال مجانا وتنمية مواهبهم..
عروبة الإخباري – بدأت إدارة مركز زها الثقافي في نقل تجربة المركز من العاصمة الى محافظات ( اربد / مأدبا / الطفيلة ) حرصا منها على تعميم التجربة الناجحة الى محافظات المملكة، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال في المملكة و تنمية مواهبهم واكتشاف قدراتهم و ابداعاتهم الخلاقة في كافة المجالات من خلال هذة المراكز الشاملة برعاية ودعم لا محدود من القيادة الهاشمية .

وأكدت م .رانيا صبيح مدير مركز زها الثقافي انه وبعد نجاح تجربة مركز زها الثقافي في العاصمة تم الحرص على نقل التجربة الى محافظات الأربعة المملكة وبمكرمة ملكية سامية ،وتوفير هذه الخدمات المجانية لكافة أبناء المجتمع المحلي.

وانه ولهذه الغاية قامت وزارة التخطيط و بدعم إنشاء المراكز الثلاث ,و بالتعاون مع البلديات و مؤسسة إعمار الطفيلة.
وأضافت صبيح انه بالإضافة الى دعم تشغيل هذه المراكز للمرحلة الاولى، وقيام المركز بتشغيل مركز زها الثقافي/محافظة معان ضمن مرافق مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي المتنوعة مثل البرامج الرياضية، البرامج الأكاديمية، برامج الابداع الفني والتفكير الإبداعي إلى جانب قاعة الكراميش المخصصة بتقديم برامج متنوعة للأطفال من (3-5) سنوات.

وانه وبناءً على نجاح المرحلة الأولى من خلال تحقيقها لمؤشرات الأهداف الموضوعة تم توقيع اتفاقيات المرحلة الثانية في كل من محافظة (المفرق، الكرك، الرصيفة، دير علا، عجلون، اربد) بإنشاء مراكز جديدة سيتم الانتهاء منها مع نهاية عام 2018.

واستطردت مدير مركز زها الثقافي ان المرحلة الاولي تتضمن قام مركز زها الثقافي و بدعم من وزارة التخطيط في عام 2013 بتنفيذ المرحلة الاولى من مراكز زها الثقافية في كل من محافظات (الطفيلة، مأدبا، إربد، ) و باشراف شركة زها جردانه منكو لتطوير الطفل و بالشراكة مع البلديات و مؤسسة اعمار الطفيلة.

ناهيك ان المرحلة الاولى شملت المرحلة الاولى اقامة مركز زها محافظة معان بمكرمة ملكية سامية بالشراكة مع مركز الامير حسين بن عبدالله الثاني الثقافي والان تقوم هذه المراكز حاليا بتقديم جميع الخدمات و البرامج التعليمية , الترفيهية و الابداعية للأطفال ضمن برامج معدة وفقا لاحتياجات المجتمع المحلي و يتم تقديم هذه البرامج من قبل مدربين متخصصين في مجالاتهم مما ساهم في توفير فرص عمل لابناء المحافظات .

وشملت المرحلة الثانية من المشروع في عام 2016 توقيع اتفاقيات انشاء مراكز زها في ستة مواقع بدعم من وزارة التخطيط و التعاون الدولي و شملت كل من ( المفرق , الكرك , الرصيفة , دير علا ) و إعادة تأهيل القرية الحضرية في محافظة عجلون و حديقة طارق بن زياد في محافظة اربد و العمل جاري حاليا على إنشاء هذه المراكز بعد إعداد الدراسات و المخططات اللازمة لذلك و من المتوقع ان يتم تفعيل هذه المراكز قبل نهاية عام 2018 .
ونوهت صبيح ان المركز يقوم حاليا تحقيقا مبدا تكافؤ الفرص لكافة الاطفال في المحافظات بإعداد الدراسات اللازمة لإنشاء مراكز جديدة تشمل محافظة جرش ، منطقة الاغوار ، محافظة العقبة بالاضافة الى العديد من المواقع داخل العاصمة عمان .

يشار ان مركز زها الثقافي / أمانة عمان الكبرى مركز متخصص يقدم العديد من البرامج والنشاطات والخدمات التي تقوم بتحفيز الاطفال على التطور والابتكار من عمر (3-16 سنة) ليقدم خدماته مجاناً للأطفال بما يعزّز قدرات الأطفال وإبداعاتهم من خلال خلق بيئة تفاعلية، و الذي تم تأسيسه عام 1998 بتبرع سخي من السيدة زها جردانة منكو كما ويشرف على مركز زها مجلس إشرافي تترأسه سمو الأميرة عالية الطباع منذ عام 2012ويستفيد من مركز زها ما يقارب نصف مليون مستفيد سنوياً و من كافة محافظات المملكة.

شاهد أيضاً

البنك العربي يدعم فعاليات رمضانية للأطفال في مركز الملكة رانيا

عروبة الإخباري – بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، أقام البنك العربي مؤخراً إفطاراً جماعياً لـ …