8% ارتفاع أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في 6 شهور

عروبة الإخباري – ارتفعت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في نهاية شهر حزيران من العام الجاري 8 بالمئة، لتبلغ بعد خصم الضريبة 14.9 مليون دينار، مقارنة مع 13.8 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.

وتأتَّت أرباح شركة مصفاة البترول من خلال أنشطتها المتنوعة، حيث سجل الربح من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 5.8 مليون دينار، ومن الزيوت المعدنية 3.1 مليون دينار ومن تسويق وبيع المنتجات البترولية 6 ملايين دينار.

وبحسب البيانات المالية الرسمية الصادرة عن الشركة، فقد سجلت مديونية الحكومة لصالح شركة مصفاة البترول الأردنية في 30 حزيران من العام الجاري 541 مليون دينار، توزعت على: 382 مليون دينار ديون على الدوائر والمؤسسات الحكومية وشركات الكهرباء وذلك بدل أنشطة التكرير والغاز، وعلى 5 ملايين دينار بدل نشاط الزيوت و39 مليون دينار تعود لشركة تسويق المنتجات البترولية المملوكة لشركة مصفاة البترول.

وسجلت الذمم المدينة المطلوبة في نهاية النصف الأول من العام الجاري من جهات حكومية او بكفالة الحكومة وقد تجاوز استحقاقها أكثر من سنة نحو 324 مليون دينار.

وبالنسبة لمبيعات الشركة خلال النصف الأول 2018، فقد سجلت المبيعات من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 605 ملايين دينار، ومن نشاط مصنع الزيوت 12 مليون دينار، بينما سجلت مبيعات تسويق وبيع المنتجات البترولية 519 مليون دينار.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين، ان الشركة تواصل جهودها لتحقيق نتائج مالية جيدة ايفاءً بوعدها الذي قطعته امام المساهمين بإن تبقى شركة مصفاة البترول الأردنية الشركة الرائدة في قطاع الطاقة.

وبالنسبة للخطة المستقبلية، قال المهندس العلاوين، انه على أثر انتهاء العلاقة المالية بين الحكومة والشركة اعتبارا من الأول من أيار 2018 وبعد قرار مجلس الوزراء بتأجيل تطبيق مواصفة المشتقات النفطية الى حين الانتهاء من تنفيذ مشروع التوسعة الرابع، تستمر المباحثات مع الحكومة للوصول الى اتفاق حول عدة مواضيع.

وتابع ان المباحثات تضمنت برمجة تسديد الديون المستحقة للشركة على الحكومة ومؤسساتها، وتحديد عمولة عادلة لنشاط الغاز المسال بما يكفي لتغطية كلف هذا النشاط وتحقيق ربح عادل، واستمرار الشركة في نشاط التكرير بالتوازي مع انجاز مراحل مشروع التوسعة الرابع.

وحول مشروع التوسعة الرابع، أعلن ان شركتي UOP وKBR الامريكيتين انتهتا من اعداد مجموعة التصاميم الهندسية الأساسية للوحدات المرخصة من قبل كل منهما، بالإضافة الى الانتهاء من مجموعة التصاميم الهندسية الأساسية لوحدات التقطير الجوي والتقطير بالفراغ وإنتاج الهيدروجين.

وزاد المهندس العلاوين، انه تم التعاقد مع شركة اسبانية لتنفيذ التصاميم الهندسية التفصيلية الأولية للمشروع خلال 12 شهرا اعتبارا من الأول من تموز 2018 بكلفة 31 مليون دولار.

وفي ذات السياق، أكد العلاوين ان شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية تواصل نشاطها فيما يتعلق بأنشاء محطات وقود جديدة في مختلف مناطق المملكة.

شاهد أيضاً

“جيدكو” توقع 193 اتفاقية مع مستفيدي “التنمية الاقتصادية الريفية”

عروبة الإخباري – وقع 193 مستفيداً اتفاقيات منح مقدمة من برنامج التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل، …