الرئيسية / سفارات / السفارة المغربية في عمان تحتفل بالذكرى 19 لتولي العاهل المغربي العرش-صور

السفارة المغربية في عمان تحتفل بالذكرى 19 لتولي العاهل المغربي العرش-صور

عروبة الإخباري – تصوير أشرف محمد – نظمت السفارة المغربية في عمان امس احتفالا بمناسبة الذكرى 19 لتولي العاهل المغربي الملك محمد السادس العرش .

واكد السفير المغربي في عمان محمد ستري في كلمة القاها خلال الاحتفال إن المملكة المغربية تواصل بثقة وثبات نهجها الإصلاحي ومجهوداتها الدؤوبة لتأهيل وتنويع اقتصادها وللرفع من تنافسية مقاولاتها وخلق بيئة مشجعة على جلب الاستثمار وإنتاج الثروة وخلق مناصب للشغل.

واضاف ان المملكة ستستمر بجهودها لتعزيز وتنويع علاقات التعاون والشراكة مع البلدان الشقيقة والصديقة والتجمعات الإقليمية والدولية الوازنة، وتقوية حضورها في المحافل الدولية خدمة للمصالح المشتركة وللقضايا العادلة خاصة في بعدها الإنساني مع سعيها الدائم للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

ولفت السفير ستري الى ان المغرب عمل على تنويع شراكاته مشيرا بالقول ” صحيح الاتحاد الأوربي يبقى الشريك الأول لاعتبارات تاريخية وبحكم القرب الجغرافي، لكن افريقيا أصبحت اليوم تحظى بالأولوية بفضل السياسة الإفريقية الجديدة التي يقودها جلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي جعلت من المغرب أول مستثمر بغرب إفريقيا وثاني مستثمر بالقارة ككل، مع تواجد مغربي قوي خاصة في قطاع الخدمات من مصارف وتأمين واتصالات ونقل جوي، إذ تسير الخطوط الملكية المغربية رحلات يومية إلى 33 وجهة افريقية” .

وقال إن احتفال الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد يحمل أكثر من معنى ومغزى في مقدمتها مناسبة لتجديد عقد البيعة والولاء بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الوفي الذي يجسد العمق التاريخي والحضاري الذي يتميز به المغرب منذ قرون ,وفي الوعي الوطني المغربي وذاكرته التاريخية، تجسيدا لروح التشبث بالثوابت الوطنية وتبرز مدى تلاحم الشعب المغربي بعاهله الكريم، رمز استقراره وعزته. واضاف ان هذه المناسبة تمثل فرصة سانحة لتجديد العزم للحفاظ على المكتسبات، ومواصلة مسيرة بناء دولة الحق والقانون، وإنجاز المشاريع الكبرى التي يحرص عليها العاهل الكريم وفق النموذج التنموي الذي اختارته المملكة المغربية عن قناعة راسخة، تحقيقا لتطلعات الشعب المغربي المتمسك بهويته الحضارية الأصيلة والمتطلع إلى آفاق المعاصرة والمستقبل الواعد.

واشار السفير ستري الى ان المملكة المغربية بقيادة العاهل المغربي ستواصل نهج سياسة خارجية وفية لمجموعة من المحددات والضوابط، في مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وصيانة الوحدة الترابية للدول واحترام سيادتها، وتحكيم مبدأ الواقعية و الاعتدال في بناء علاقات دولية مثمرة وجادة. .

وفيما يخص العلاقات الاردنية المغربية قال السفير المغربي ان المملكة المغربية تجمعها بالاردن وشائج استثنائية وروابط متميزة تنطلق من عمق العلاقات الخاصة التي تربط صاحبي الجلالة الملك محمد السادس وأخيه المبجل جلالة الملك عبد الله الثاني مشيرا انها تتقوى بفضل التقارب الكبير بين الشعبين الشقيقين. واكمل السفير ستري بالقول ان ما يعزز العلاقات الثنائية ويزيدها متانة، استمرار التواصل والتنسيق على أعلى مستوى بين القيادتين الحكيمتين، وكذلك تبادل الزيارات الرسمية لكبار المسؤولين خاصة على مستوى الدوائر الحكومية والبرلمانية والقضائية، دون إغفال الدور الهام الذي تقوم به الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية وغيرها.

واكد على الدور الهام الذي تضطلع به القيادة الهاشمية الحكيمة والإشادة بالجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين خدمة للأمن والاستقرار، مع التنويه بما حققته المملكة الأردنية الهاشمية من إنجازات ومكتسبات خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقه.

وحضر الحفل عدد من رجالات الدولة وممثلو السفارات في المملكة اضافة الى شخصيات سياسية واعلامية.

شاهد أيضاً

أذربيجان..علاقات مرشحة للتطور

عروبة الإخباري_ كتب سلطان الحطاب – يبث السفير الأذري الجديد الذي وصل إلى عمان حديثا …

%d مدونون معجبون بهذه: