الرئيسية / ثقافة / انطلاق فعاليات مهرجان جرش الـ 33

انطلاق فعاليات مهرجان جرش الـ 33

عروبة الإخباري – افتتحت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب أمس؛ مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ33 على المسرح الشمالي لمدينة جرش الأثرية، واوقدت الوزيرة شعلة المهرجان، معلنة انطلاق فعالياته التي تستمر لغاية 28 الشهر الحالي.
رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي قال في حفل الافتتاح، “تفتح جرش اليوم (أمس) أبوابها وتزين ساحاتها وتضيء أعمدتها ومسارحها لفعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون 2018 في دورته الـ33، لتبقى جرش المكان والعنوان، منارة للمعرفة وفضاء للثقافة والفن، ومنبرا للمبدعين من شعراء وأدباء وكتاب وفنانين وحرفيين، فتصنع من الحدث إنسانا ومكانا وزمانا، مقصدا حضاريا ومنتجا سياحيا ولقاء اجتماعيا، وهدفا وطنيا، لتصبح جرش بمهرجانها الدليل على ثروات الأردن الأثرية والتراثية والسياحية والطبيعية والتاريخية والإنسانية”.
وأضاف أن المهرجان يحمل هذا العام اسم ” الكرامة “، لمرور خمسين عاما على المعركة والواقعة والتي سطر فيها جيشنا العربي تاريخ العز والنصر والثأر، فكان من المسلمات عند اللجنة العليا والادارة التنفيذية للمهرجان أن تبقى الكرامة حية في ذاكرتنا وعنواناً لهذا الحدث الوطني الثقافي، وتأكيدا وتعزيزا لدور جيشنا العربي المصطفوي، حيث خصصت الادارة أمسيةً يتحدث فيها من شارك في المعركة وأصيب من ضباط جيشنا الباسل.
وأشار إلى أن اللجنة ارتأت كذلك عمل مغناة لهذه المناسبة ستكون عنوان حفل الافتتاح، لتبقى الكرامة ومعانيها في ذاكرتنا وحية في ضمائرنا كما ستبقى “القدس” والتي كانت عنوان الدورة الـ 32، والثورة العربية الكبرى الدورة الـ31، يحمل المهرجان دوماً هذه العناوين الوطنية عرفاناً وتقديراً لرؤية هذا البلد العربي ورسالته القومية.
والقى عضو اللجنة العليا للمهرجان رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة كلمة قال فيها إن جرش وهي تستقبل مهرجانها السنوي للثقافة والفنون، في دورته الـ33 انما تؤكد على الحياة والاستمرارية في نهج الدولة الأردنية المبنية على اعطاء المساحات لكل ابنائها، وتعظيم العمل الابداعي والفني.
وتخلل حفل الافتتاح تقديم مغناة “وطن الشرفاء” التي كتب كلماتها الشاعر حيدر محمود، التي تغنت بالوطن والقائد، مستعرضة محطات من الاحتفال باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة وتضحيات الجندي الأردني واستبساله من أجل فلسطين وحرص القيادة الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحيّة في القدس.
حضر الافتتاح مدير عام المركز الثقافي الملكي المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد أبو سماقة واعضاء اللجنة العليا للمهرجان ووزراء ومحافظ جرش مأمون اللوزي واعيان ونواب جرش وسفراء دول شقيقة وصديقة وفعاليات رسمية وشعبية في المحافظة وجمع من رواد المهرجان.بترا

شاهد أيضاً

انطلاق مكتبة الأسرة الأردنية لعام 2018 الأحد المقبل

عروبة الإخباري – أعلنت وزارة الثقافة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم الأربعاء 3/10/2018 …

%d مدونون معجبون بهذه: