الرئيسية / ثقافة / اشهار ديوان “ترويدة الغيم والشفق” للدكتور صلاح جرار

اشهار ديوان “ترويدة الغيم والشفق” للدكتور صلاح جرار

عروبة الإخباري -اشرف محمد -أقيم في دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الخميس 19/7/2018، حفل اشهار ديوان شعر بعنوان “ترويدة الغيم والشفق” لأستاذ الأدب الأندلسي الدكتور صلاح جرار.
وقال الناقد والدكتور عماد الضمور في قراءته إن العنوان يفرض نفسه على القارئ، والعتبة الأولى التي تستوقف القارئ، فهي العنوان الذي يحمل في طياته زخما تراثيا موسيقيا يتمثّل بكلمة ترويدة، التي تعني ترديد اللحن وتكراره في تراثنا الشعبي وفي مناسبات الفرح وغيرها.
واشار إلى أن الشاعر أوجد تركيباً لغوياً للترويدة مغايراً لما هو مألوف بان يتبعها تركيب لغوي جار ومجرور، كما ترتبط الترويدة بالأغاني التراثية الشائعة في الأردن وغيره من بلاد الشام وتعتمد على خلجات الوجدان وتمتاز بخصائص لحنية وإيقاعية واضحة.
وقالت أستاذة النّقد الحديث الدكتورة إيمان عبد الهادي إن الديوان يستلهم المدرسة الرومانسية في حوارها مع الطبيعة، وحزنها الشّفاف، وفي توثيق التجربة العاطفية بلغةٍ واضحةٍ كاشفة، وبلا محسنات بديعية طارئة، مضيفة ان الديوان توزع بين أغراض شتى، كالوصفِ وحوارِ الطبيعة، والقصائد الوطنيّة، بينما انحازَ الديوان لوثيقتهِ الوجدانية في تكريس الحب، فجاء النصيب الأكبر لقصائد الغزل.
وفي نهاية الحفل قرأ الدكتور جرار عدداً من قصائد ديوانه منها: ” دوح وظل ، سؤالك أدمى الروح ، روضة الأحلام ، الطريق إلى الشمس ، حين تميد الأرض، هرب الأسئلة ، متاهات ” .

شاهد أيضاً

“سوق ربع مركزي” مسلسل فلسطيني جديد في رمضان 2019

عروبة الإخباري – ميعاد خاطر – بعد أن لاقى المسلسل الفلسطيني “كفر اللوز” نجاحا باهرا …

%d مدونون معجبون بهذه: