الإنفاق الدفاعي لـ”الناتو” تجاوز 33 مليار دولار

natoo

عروبة الإخباري – قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إن حجم الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، تجاوز الـ 33 مليار دولار.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب، اليوم، عبر حسابه بموقع “تويتر”، بعد أقل من أسبوع على قمة قادة الحلف التي عقدت بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال ترامب: “كان لي لقاء عظيم مع حلف شمال الأطلسي، لقد دفعوا 33 مليار دولار وأكثر، وسوف يدفعون مئات المليارات من الدولارات في المستقبل، فقط بفضلي”، دون تحديد للحيّز الزمني للرقم الذي تحدّث عنه.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “كان الناتو ضعيفًا، لكنه الآن قوي مرة أخرى، وسيء بالنسبة لروسيا”.
ومنتقدا الإعلام، تابع: “تقول وسائل الإعلام فقط إني كنت فظًا مع القادة (قادة الناتو)، ولا تذكر أبدًا الأموال”، وفق تعبيره.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إعلامية أن ترامب هدد بالانسحاب من الحلف في حال لم ترفع الدول الأعضاء إنفاقها العسكري للحلف من 2 بالمائة إلى 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة، وهو ما سبق وأن نفاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول بين الدول الأعضاء في حجم الإنفاق الدفاعي للحلف، بمبلغ 706 مليارات و63 مليون دولار، ما يعادل أكثر من نصف حجم الإنفاق الكلي للحلف.

بعدها تأتي بريطانيا بمبلغ 61.5 مليار دولار، تليها فرنسا بـ 52.2 مليار دولار.

كما تأتي ألمانيا في المركز الرابع بمبلغ 51.09 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 25.78 مليارًا، وكندا بـ 21.6 مليارًا، فيما ستخصص تركيا مبلغ 15.219 مليارًا من إجمالي ناتجها المحلي للمساهمة بميزانية الحلف.

شاهد أيضاً

اتفاق أردني بريطاني على ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

عروبة الإخباري تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، اتصالا هاتفيا …