الرئيسية / محليات / العميد الزواهرة: وفاة نازح سوري وإدخال 85 آخرين لتلقي العلاج

العميد الزواهرة: وفاة نازح سوري وإدخال 85 آخرين لتلقي العلاج

قال قائد طب الميدان على الحدود الأردنية السورية، العميد الطبيب سالم الزواهرة، إن المستشفى الميداني التابع للخدمات الطبية الملكية في المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، استقبل أمس، نازحا سوريا مصابا وحالته حرجة بسبب الاحداث الجارية بمنطقة الجنوب السوري ولكنه ما لبث أن فارق الحياة.
وبحسب، العميد الزواهرة، فقد تم تقديم الاسعافات الاولية لتسع حالات حرجة تعرضت لإصابة بالاطراف والرأس وتحتاج الى عمليات دقيقة، ما تطلب نقلها الى مستشفيات وزارة الصحة.
وفي ذات السياق، أوضح أن الجيش الأردني أدخل 85 نازحا سوريا منذ بداية الأزمة، يوم السبت الماضي ولغاية يوم أمس، الى مستشفيات وزارة الصحة لتلقي العلاجات والعناية الصحية، لكونها حالات تنوعت ما بين إصابات جراء التفجيرات أو ولادات.
وكانت الحدود الأردنية الشمالية مع سورية، قد شهدت موجة نزوح لمئات الآلاف من السوريين، منذ السبت الماضي، بعد قيام قوات النظام السوري وبدعم عسكري روسي، بشن غارات على مدينة درعا السورية تمهيدا لتصفيتها من الجيش الحر والفصائل المسلحة هناك.
وأضاف العميد الزواهرة، انه تم ادخال عدد من الحالات الصعبة بين النازحين، لافتا الى انها تنوعت ما بين إصابات بكسور وحروق وإصابات أطفال بالاسهال المزمن، اضافة الى 4 حالات ولادة.
وأضاف أن المستشفى الميداني التابع للخدمات الطبية الملكية تعامل منذ بدء الاحداث مع (1250) حالة لأمراض تعلقت بالاسهالات والمغص وجفاف متقدم وغيبوبة كبار وسكري وضغط ،مشيرا إلى أن الخدمات تقدم للمراجعين من خلال كوادر طبية وتمريضية وفنية متخصصة في محالات الباطنية والاطفال والجراحة والنسائية والطب العام والطب الوقائي لمنع انتشار الامراض الوبائية.
ولفت إلى انه نظرا لكثافة أعداد النازحين الذين تجاوزوا الآلاف، ونتيجة لظروف الطقس الحارة، تم اخذ احتياطات لازمة في حال ظهور أي نوع من الامراض المعدية، حيث تم تخصيص فريق طبي من دائرة الطب الوقائي في الخدمات الطبية الملكية للوقوف على أي طارئ.
وأشار العميد الزواهرة، إلى أن الفريق الطبي التابع للخدمات الطبية الملكية، الذي يقدم الخدمات الصحية والعلاجية للنازحين السوريين منذ 6 ايام، يتكون من أطباء مختصين بالطب العام والأمراض الباطنية والجراحة والنسائية وأمراض الاطفال، لافتا الى ان 3 فرق جراحية تتناوب على مدار الساعة لغايات معالجة السوريين المتواجدين على الحدود الأردنية الشمالية دون إدخالها الى الأردن، باستثناء الحالات التي يتم إدخالها الى مستشفيات وزارة الصحة في الأردن لأمور طارئة.
وأوضح العميد الزواهرة، أن الخدمات الطبية للفريق الطبي التابع للخدمات الطبية، تقدم خدماتها للاجئين السوريين منذ عدة سنوات، بعد أن ازدادت الحالات، مؤخرا، نتيجة نزوح اعداد كبيرة منهم نحو الحدود الأردنية الشمالية.

شاهد أيضاً

الملك يزور بيت عزاء الشهيد معاذ الحويطات بمنطقة الجفر

عروبة الإخباري – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الجفر بمحافظة …

%d مدونون معجبون بهذه: